الدَّفْتَرُ كجَعْفَر وقد تُكسرُ الدَّل فيُلحق بنَظاِئر دِرْهَم وكِلاهما من حِكَايَة كُرَاع عن اللِّحْيَانّي وحُكِيَ كَسْرُ الدّال عن الفَرّاءُ أيضاً وهو عَرَبِيٌّ كما في المِصْبَاح : جماعةُ الصُّحُفِ المَضْمُومَةِ . قال ابن دُرَيد : ولا يُعْرَف له اشتِقاقٌ وبَعْضُ العَرَبِ يقول : تَفْتَر بالتَّاءِ على البدل . وقيل : الدَّفْتَر : جَرِيدةُ الحِسَابِ . وفي شِفَاءِ الغَلِيل : الدَّفْتر عَربٌّي صَحِيح وإن لم يُعرَف اشتِقاقه وجعله الجوْهَرِيّ أَحدَ الدّفاتِر وهي الكَرَارِيس " ج دَفَاتِرُ " د ق ر
الدَّقْرُ بفتح فسكون والدَّقْرَةُ والدَّقِيرَةُ والدَّقَرَى كجَمَزَى الأَوَّل والأَخِير عن ابن الأَعرابيِّ وما عَدَاهُمَا عن أبي عمرو وقال : كالوَدْفَة والوَدِيفَة : الروضَةُ الحَسْنَاءُ الناعمةُ العَمِيمَةُ النَّبَاتِ وفي بعض النُّسخ " العَظِيمَة " بدل " العَمِيمة " . ويقال : إن الدَّقَرَى كجَمَزَى : اسمُ رَوْضةٍ بعيَنْها . ورَوْضَةٌ دَقْرَاءُ : ناعِمَةٌ . قال النَّمِر ابن تَوْلَب :
زَبَنَتْك أَرْكَانُ العَدُوِّ فأَصْبَحتْ ... أَجَأ وجُبَّةُ من قَرَارِ دِيَارِهَا
وكأَنَّها دَقَرَى تَخَيَّلُ نَبتُهَا ... أنُفُ يَغُمُّ الضَّالَ نَبْتُ بِحَارِهَا قوله : تَخَيَّل أَي تَلوَّنُ بالنَّوْر فتُرِيكَ أَلواناً . والدُّقْرانُ بالضَّمّ : خُشْبٌ بضمّ فسكُون تُنْصَب في الأَرْض يُعَرَّشُ بها الكَرْمُ واحِدَتُه دَقْرانَةٌ بِهَاءٍ وسبق في " د ج ر " أَنّ هذه الخُشْبَ تُسَمَّى الدِّجْران وضَبَطه هناك بالكسر فليُنْظَر . ودَقْرَانُ كسَلْمَانَ : وَادٍ مُعْشِبٌ قُرْبَ وادِي الصّفْرَاءِ قد جاءَ ذِكْرُه في حَدِيث مَسِيرِه إلى بَدْرٍ " ثمّ صَبّ في دَقْرَانَ حتَّى أَفْتَقَ من الصَّدْمَتَيْن " . والدَّوْقَرَةُ : بُقْعَةٌ تكون بين الجِبَالِ المُحِيطَة بها لاَ نَبَاتَ فيها وهي من مَنَازِل الجِنّ ويُكرَهُ النُّزولُ بها . وفي التَّهْذِيب : هي بُقْعَةٌ تكون بين الجِبَالِ في الغِيطَانِ انحسَرَت عنها الشَّجَرُ وهي بَيْضَاءُ صُلْبَةٌ لا نباتَ فيها والجمع الدَّوَاقِرُ . ودَقِرَ الرجُلُ كفَرِحَ دَقَراً إِذَا امتَلأَ مِن الطَّعَامِ . ويقال : دَقِرَ هذا المكانُ صاَر ذا رِيَاض . وقال أبو حَنِيفَة : دَقِرَ المكانُ إِذَا نَدِىَ . ودَقِرَ الرَّجلُ أيضاً : قَاءَ من المَلْءِ . ودَقِرَ النَّبَاتُ دَقَراً : كَثُرَ وتَنَعَّمَ . ومنه رَوضةٌ دَْقرَاءُ وهي اللَّفَّاءُ الوارِفَةُ . والدِّقْرَارَةُ بالكَسْر : النَّمِيمَةُ وافْتِعَالُ أحَادِيثَ . والدِّقَرَارَةُ : المُخَالَفةُ وفي حَدِيث عمر رضي الله عنه : " أنَّه أَمَرَ رَجُلاً بشْيءٍ فقال له قد جِئْتَنِي بدِقْرَارةِ قَوْمِك " أَي بمُخَالَفَتَهم . كالدُّقْرُورِة بالضَّمّ . والدِّقْرَارَةُ : عَادَةُ السَّوْءِ . وفي حديث عُمَرَ قَال لأَسلَمَ مَوْلاه : " أَخْذَتْكَ دِقْرَارَةُ أَهْلِكَ " أَراد عَادةَ السَّوءِ التي هي عادَةُ قَوْمك وهي العُدُولُ عن الحَقّ والعَمَلُ بالبَاطِل قد نَزَعَتْك وعَرَضَتْ لكَ فعَجَّلتَ بها وكان أَسْلَمُ عَبْداً بَجَاوّياً . والدِّقْرَارَةُ : النَّمَّامُ كأَنَّه ذو دِقْرَارَةٍ أَي ذُو نَمِيمَةٍ . والدِّقْرَارَة : الدَّاهِيَة . والدِّقْرَارَةُ : التُّبّانُ كالدِّقْرارِ بغير هاءٍ وهي سَرَاوِيلُ صَغِيرٌ بلا ساقٍ يسَتْرُ العَوْرَةَ وَحْدَهَا . وفي حديث عَبْدِ خَيْرٍ قال : " رأَيْتُ على عَمّارٍ دِقْرَارَةً وقال : إنّي مَمْثُون " . والمَمْثُون : الذي يَشْتَكِي مَثَانَتَهَ . والدقِّرْاَرة يطُلْقَ ويُرَادُ به السَّراويلُ أيضاً . وبه فُسِّرَ قول أوَسٍ
يُعْلُونَ بالقَلَعِ الهِنْدِيِّ هَامَهُمُ ... ويُخْرِجُ الفَسْوَ من تَحْتُ الدّقَاريرُ كالدُّقْرُورِ والدُّقْرُورةِ ؛ بضَمِّهِما . والدِّقْرَارةُ : العَوْمَرَة وهي الخُصُومَةُ المُتْعِبَة . والدِّقْرَارَة : الرَّجلُ القَصِيرُ كأَنهَّ شُبِّهَ بالتُّبَّانِ . والدِّقْرَارَة : الكلامُ القَبِيحُ والفُحْشُ والكَذِبُ المُسْتَشْنَع . ومنه قولهم : فلانٌ يَفْتَرِي الدَّقَارِيرَ . وتقول : جِئْت بالأقارِير ثمّ بَعْدَها بالدَّقارِير . ج الكُلِّ دَقَارِيرُ وهي الدَّواهِي والنّمائم والأَباطِيل . ودِقْرَةُ بالكَسْر : ابْنَة غَالِبٍ الرّاسِبِيّة من أَهْل البَصْرَة وهي أُمُّ عبد الرحمن بن أُذَيْنَةَ العَبْديّ الرّاوِي عن أَبِيه - وعنه عَبْد المَلِك بن أَعْيَنَ وكان على قَضاءِ البَصْرَة زمنَ شُرَيْح فلما ماتَ طُلِب أَبُو قِلاَبةَ للقضاءِ فهَرَب إلى الشام مَخافَة أَن يُوَلَّى - تابِعِيَّة تَروِى عن عائشةَ وعنها أَهْلُ البَصرة وهي وابنُها من ثِقَاتِ التّابِعين ذَكَرهما ابنُ حِبّان