معنى دقق النظر في في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الدَقيقُ:
خلاف الغليظ،
وكذلك
الدُقاقُ بالضم،
والدِقُّ
بالكسر مثله،
ومنه حُمَّى
الدِقِّ.
وقولهم: أخذتُ
جِلَّهُ
ودِقَّهُ،
كما يقال:
أخذت قليله
وكثيره. وقد
دَقَّ الشيءُ
يَدِقُّ
دِقَّةً، أي
صار دَقيقاً.
وأَدَقَّهُ غيره
ودَقَّقَهُ.
ويقال: أ
الدَقيقُ:
خلاف الغليظ،
وكذلك
الدُقاقُ بالضم،
والدِقُّ
بالكسر مثله،
ومنه حُمَّى
الدِقِّ.
وقولهم: أخذتُ
جِلَّهُ
ودِقَّهُ،
كما يقال:
أخذت قليله
وكثيره. وقد
دَقَّ الشيءُ
يَدِقُّ
دِقَّةً، أي
صار دَقيقاً.
وأَدَقَّهُ غيره
ودَقَّقَهُ.
ويقال: أتيتهه
فما
أَدَقَّني
ولا
أجَلَّني، أي
ما أعطاني
دَقيقاً ولا
جليلاً.
والمُدَاقَّةُ
في الأمر:
التَدَاقُّ.
واسْتَدَقَّ
الشيءُ، أي
صار دَقيقاً.
ودَقَقْتُ
الشيءَ فانْدَقَّ.
والتَدْقيقُ:
إنعامُ
الدَقِّ.
والدَقيقُ:
الطحين.
والدُقَّةُ
بالضم:
الترابُ الليِّن
الذي كسحَتْه
الريح من
الأرض،
والجمع دُقَقٌ.
ومنه قول
رؤبة:
تبدو
لنا
أَعْلامُهُ
بعد
الغَرَقْ
في
قِطَعِ
الآلِ
وهَبْواتِ
الدُقَقْ
والمِدَقُّ
والمِدَقَّةُ:
ما يُدَقُّ
به، وكذلك
المدُدُقُّ
بالضم.
وتصغيره
مُدَيْقٌ، والجمع
مَداقُّ.
معنى
في قاموس معاجم
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون ع
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون عليه.
وربَّما
استعمل بمعنى
الباء، قال
زيد الخيل:
ويركب
يوم
الرَوْعِ
فيهـا
فـوارسٌ
بَصيرون
في طعن
الأباهر
والكُلى
أي
بطعن الأباهر
والكُلى.
معنى
في قاموس معاجم
النَظَرُ:
تأمُّلُ
الشيء
بالعين، وكذلك
النَظَرانُ
بالتحريك. وقد
نَظَرْتُ إلى الشيء.
والنَظَرُ:
الانتِظارُ.
ويقال: حَيٌّ
حِلالٌ
ونَظَرٌ، أي
متجاورون يرى
بعضهم بعضاً.
وداري
تَنْظُرُ إلى
دار فلان،
ودورنا تَناظَرُ،
أي تَقابَلُ.
وإذا أخذتَ في
النَظَرُ:
تأمُّلُ
الشيء
بالعين، وكذلك
النَظَرانُ
بالتحريك. وقد
نَظَرْتُ إلى الشيء.
والنَظَرُ:
الانتِظارُ.
ويقال: حَيٌّ
حِلالٌ
ونَظَرٌ، أي
متجاورون يرى
بعضهم بعضاً.
وداري
تَنْظُرُ إلى
دار فلان،
ودورنا تَناظَرُ،
أي تَقابَلُ.
وإذا أخذتَ في
طريق كذا فنَظَرَ
إليك الجبل
فخُذْ عن
يمينه أو
يساره. ونَظَرَ
الدهرُ إلى
بني فلان
فأهلكهم.
والنَظْرَةُ:
عينُ الجِنِّ.
ورجلٌ فيه
نَظْرَةٌ، أي
شحوبٌ.
والناظِرُ في
المقلة:
السوادُ
الأصغر الذي
فيه إنسانُ
العين. ويقال
للعين: الناظِرَةُ.
والناظِرانِ:
عِرقانِ في
مجرى الدمع على
الأنف من
جانبيه. قال
الشاعر:
قليلةُ
لحمِ
النـاظِـرينَ
يَزينُـهـا
شبابٌ
ومَخْفوضٌ
من العيشِ
بارِدُ
والناظِرُ:
الحافظُ.
والنَظِرَةُ:
التأخير. وأَنْظَرْتُهُ،
أي أخَّرتُهُ.
واسْتَنْظَرَهُ،
أي استمهله.
وتَنَظَّرَهُ،
أي انْتَظَرَهُ
في مُهْلة.
وقولهم:
نَظارِ، أي
انْتَظِرْهُ.
وناظَرَهُ من
المُناظَرَىِ.
والمَنْظَرَةُ:
المَرْقَبَةُ.
ويقال: مَنْظَرُهُ
خيرٌ من
مَخبره. ورجلٌ
مَنْظَرانيٌّ
مخبرانيٌّ،
وامرأةٌُ
حسنةُ
المَنْظَرِ والمَنْظَرَةَ
أيضاً.
والنَظَّارَةُ:
القومُ
ينظُرونَ إلى
شيء. ونَظيرُ
الشيء: مثله.
وحكى أبو
عبيدة:
النِظْرُ
والنَظيرُ
بمعنًى واحد،
مثل الندّ
والنديد.
وأنشد:
ألا
هل أتى
نِظْري
مُلَيْكَةَ
أَنَّني
أنا
اللَّيْثُ
مَعْدُوًّا
عليه
وعادِيا
قال
الفراء: يقال:
فلان نظيرة
قومه،
ونَظورَةُ
قومه، للذي
يُنظر إليه
منهم،
ويجمعان على نَظائِر.