التَدْليسُ
في البيع: كِتمانُ
عَيب السِلعة
عن المشتري.
والمُدالَسَةُ،
كالمخادعة.
يقال: فلان لا
يُدالِسكَ،
أي لا يخادعك
ولا يُخفي
عليك الشيء
فكأنَّه يأتيك
به في الظلام.
والدَلَسُ
بالتحريك:
الظُلْمة.
والدَلَسُ:
النبات الذي
يورِق في آخر
الص
التَدْليسُ
في البيع: كِتمانُ
عَيب السِلعة
عن المشتري.
والمُدالَسَةُ،
كالمخادعة.
يقال: فلان لا
يُدالِسكَ،
أي لا يخادعك
ولا يُخفي
عليك الشيء
فكأنَّه يأتيك
به في الظلام.
والدَلَسُ
بالتحريك:
الظُلْمة.
والدَلَسُ:
النبات الذي
يورِق في آخر
الصيف. ويقال:
إن
الأَدْلاسَ
من الرِبَبِ،
وهو ضَرْبٌ من
النبت. وقد
تَدَلَّسَ،
إذا وقع بالأدْلاسِ.
والدَوْلَسيُّ
الذي في
الأثَرِ: الذَريعةُ
إلى الزِنى.
معنى
في قاموس معاجم
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون ع
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون عليه.
وربَّما
استعمل بمعنى
الباء، قال
زيد الخيل:
ويركب
يوم
الرَوْعِ
فيهـا
فـوارسٌ
بَصيرون
في طعن
الأباهر
والكُلى
أي
بطعن الأباهر
والكُلى.