الدَليلُ:
ما
يُسْتَدَلُّ
به.
والدَليلُ:
الدالُّ. وقد
دَلَّهُ على
الطريق
يَدُلُّهُ
دَلالَةً
ودِلالَةً
ودُلولَةً،
والفتح أعلى.
وأنشد أبو عبيد:
إنِّي
امرؤٌ
بالطُرْقِ
ذو دَلالاتْ
والدِلِّيلي:
الدَليلُ.
والدَلُّ:
الغُنْ
الدَليلُ:
ما
يُسْتَدَلُّ
به.
والدَليلُ:
الدالُّ. وقد
دَلَّهُ على
الطريق
يَدُلُّهُ
دَلالَةً
ودِلالَةً
ودُلولَةً،
والفتح أعلى.
وأنشد أبو عبيد:
إنِّي
امرؤٌ
بالطُرْقِ
ذو دَلالاتْ
والدِلِّيلي:
الدَليلُ.
والدَلُّ:
الغُنْجُ والشِكْلُ.
وقد دَلَّتِ
المرأةُ
تَدِلُّ بالكسر،
وتَدَلَّلَتْ،
وهي حسنةُ
الدَلِّ
والدَلالِ.
ويقال
أَدَلَّ
فأَمَلَّ،
والاسمُ
الدالَّةُ.
وفلان
يُدِلُّ على
أقرانه في
الحرب، كالبازي
يُدِلُّ على
صَيده. وهو
يُدِلُّ
بفلانٍ، أي
يثق به. قال
أبو عبيد:
الدالُّ قريب
المعنى من
الهَدْي؛
وهما من
السكينة
والوقار في الهيئة
والمنظرِ
والشمائل
وغير ذلك.
معنى
في قاموس معاجم
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
تَنْفُضُ
الطَلَّ بعد ما
رأت حاجب
الشمس استوى
فَتَرَفَّعا
أي
غدت من فوقه؛
لأنَّ حرف
الجر لا يدخل
على حرف الجر.
وقولهم: كان
كذا على عهد
فلان، أي في عهده.
وقد توضع في
موضع عن وكذلك
عامّة حروف الخفض.
وقد توضع
موضعَ مِنْ،
كقوله تعالى:
"إذا اكتالوا
على الناس
يَسْتَوفون"
أي من الناس. وتكون
بمعنى الباء،
قال أبو ذؤيب:
يَسَرٌ
يفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
أي
بالقداح.
وتقول:
عَلَيَّ
زيداً
وعَليَّ بزيدٍ،
معناه أعطني
زيداً.