دَمَرَ
فلانٌ ـُ دُمُوراً، ودَماراً: هلك. فهو دامِرٌ. و ـ عليهم دُمُوراً: دخل بغير إِِذن. و ـ هَجَم هجوم الشر. وفي الحديث: ( مَن يَسبِق طَرْفُهُ استئذانَه فقد دَمَرَ ).( دامَرَ ) الليلَ: قَضَاه بالسهر.( دَمَّرَ ) الشيءَ: أَبادهُ، وفي التنزيل العزيز: ( تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ ...
فلانٌ ـُ دُمُوراً، ودَماراً: هلك. فهو دامِرٌ. و ـ عليهم دُمُوراً: دخل بغير إِِذن. و ـ هَجَم هجوم الشر. وفي الحديث: ( مَن يَسبِق طَرْفُهُ استئذانَه فقد دَمَرَ ).( دامَرَ ) الليلَ: قَضَاه بالسهر.( دَمَّرَ ) الشيءَ: أَبادهُ، وفي التنزيل العزيز: ( تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا ). و ـ القومَ وعليهم: أَهْلكَهم: وفي التنزيل العزيز: ( دَمَّرَ اللهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا ).
معنى
في قاموس معاجم
عَلَى
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من ...
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من النار. وقد تكون الفوقية معنوية، كما في التنزيل العزيز: {ولهم عليّ ذنب}. وبمعنى مع، كما في التنزيل العزيز: {وآتى المال على حُبِّه}. وبمعنى عن، كقول القحيف: إذا رَضِيَتْ عليّ بَنُو قُشَيرٍ لعمرُ الله أعجبني رِضاها.وبمعنى لام التعليل: كما في التنزيل العزيز: {ولتكبِّروا الله على ما هداكم}: أي لهدايته إياكم. وبمعنى في، كما في التنزيل العزيز: {ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها}. وبمعنى مِن، كما في التنزيل العزيز: {الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون}. وبمعنى الباء، تقول: ( اركب على اسم الله ). وللاستدراك، تقول: ( فلان عاصٍ، على أنه لا ييأس من رحمة الله).