رَجُلٌ دَنِعٌ ككِتِفٍ وأَمِيرٍ وسَفِينةٍ : فَسْلٌ لا لُبَّ لَهُ ولا عَقْلَ نَقَلَهُ اللَّيْثُ . قالَ : والهَاءُ في الأَخِيرَةِ للْمُبَالَغَةِ . واقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ عَلَى الأَوَّلِ وقَالَ : هو الفَسْلُ لا خَيْرَ فِيهِ . وقالَ ابنِ شُمَيْلٍ : دَنِعَ الصَّبِيُّ كفَرِحَ : جُهدَ وجَاعَ واشْتَهَى . وقال ابْنُ بُزُرْجَ : دَنِعَ ودَثِعَ إِذا طَمِعَ . وقالَ شَمِرٌ : دَنِعَ إِذا خَضَعَ وذَلَّ وأَنْشَدَ لِبَعْضِهِم وهو الحارِثُ بنُ حِلِّزَة اليَشْكُرِيّ يَمْدَحُ أَبا حَسّان قَيْسَ ابنَ شَرَاحِيل :
لا يَرْتَجِي لِلْمَالِ يُنْفِقُهُ ... سَعْدُ النُّجُومِ إِلَيْهِ كالنَّحْسِ
" فلَهُ هُنَالِكَ لا عَلَيهِ إِذادَنِعَتْ أُنُوفُ القَوْمِ للتَّعْسِ قالَ . دَنِعَتْ أَيْ خَضَعَتْ وذَلَّتْ . ولا يَرْتَجِي : لا يَخافُ . ورَواهُ ابنُ الأَعْرَابِيّ : وإِنْ رَغِمَتْ
وقِيلَ : دَنِعَ : إِذا دَقَّ ولَؤُمَ وبِهِ فَسَّرَ بَعْضُهُم البَيْتَ . كَدَنَعَ كمَنَعَ دُنُوعاً ودَنَاعَةً فهو دَانِعٌ ودَنِعٌ كفَرِحٍ عَنِ ابنِ عَبّادٍ . وقالَ شَمِرٌ : الدَّنَعُ مُحَرَّكَةً : ما يَطْرَحُه الجَازِرُ مِن البَعِيرِ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ
وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : هو مِنْ دَنَعِ الناسِ إِذا كانَ مِنْ سَفِلَة النّاسِ ورُذالِهمْ مأْخُوذٌ من دَنَعِ البَعِيرِ وهو ما يَطْرَحُه الجَازِرُ مِنْهُ كما في العُبَابِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : دَنِعَ الشَّيْءُ كفَرِحَ : دَقَّ
والدَّنِيعُ كَأَمِير : الخَسِيسُ وجَمْعُ الدَّنِيعَةِ : الدَّنائِعُ . وَرَجُلٌ دَنَعَةٌ مُحَرَّكَةً : لا خَيْرَ فِيهِ
وأَنْدَعَ الرَّجُلُ : تَبِعَ أَخْلاقَ اللِّئامِ والأَنْذَالِ . وأَدْنَعَ : إِذا تَبِعَ طَرِيقَةَ الصّالِحِينَ كَما في اللِّسَان وهو قَوْلُ ابْنِ الأَعْرَابِيّ وسَيَأْتِي أَنْدَعَ فِي مَوْضِعِهِ لِلْمُصَنِّف