الدَّهْرَسُ كجَعْفَرٍ : الدَّاهِيَةُ ج دَهَارِسُ أَنْشَدَ يَعْقُوبُ :
مَعِي ابْنَا صَرِيمٍ جَازِعَانِ كِلاَهُمَا ... وعَرْزَةُ لَوْلاَهْ لَقِينَا الدَّهَارِسَا ويجمع أيضاً على الدهاريس
قال المُخَبَّلُ :
" فإِنْ أَبْلَ لاَقَيْتُ الدَّهَارِيسَ مِنْهُمَافَقَدْ أَفْنَيَا النُّعْمَانَ قَبْلُ وتُبَّعَا قال ابنُ سِيدَه : وَاحِدُهَا دِهْرِسٌ ودُهْرُسٌ فلا أَدْرِي لِمَ ثَبَتَت الياءُ في الدَّهارِيسِ ؟ ونقَل ابنُ الأَعْرَابِيّ الدَّراهِيسَ أَيضاً . والدَّهْرَسُ : الخِفَّةُ والنَّشَاطُ قالَ أَبُو عَمْرٍو : يُقَال : ناقَةٌ ذاتُ دَهْرَسٍ أَي ذاتُ خِفَّةٍ ونَشَاطٍ وأَنشد :