التَّدَهْقُنُ
التَّكَيُّسُ قال سيبويه سأَلته يعني الخليل عن دُِهْقان فقال إن سميته من
التَّدَهْقُن فهو مصروف وقد قال سيبويه إنك إن جعلت دِهْقاناً من الدَّهْق لم
تصرفه لأَنه فعلان قال الجوهري إن جعلت النون أَصلية من قولهم تَدَهْقَنَ الرجلُ
وله دَهْقَن
التَّدَهْقُنُ
التَّكَيُّسُ قال سيبويه سأَلته يعني الخليل عن دُِهْقان فقال إن سميته من
التَّدَهْقُن فهو مصروف وقد قال سيبويه إنك إن جعلت دِهْقاناً من الدَّهْق لم
تصرفه لأَنه فعلان قال الجوهري إن جعلت النون أَصلية من قولهم تَدَهْقَنَ الرجلُ
وله دَهْقَنةُ موضِع كذا صرَفْتَه لأَنه فِعْلال والدِّهْقان والدُّهقان التاجر
فارسي معرَّب وهم الدَّهاقنة والدَّهاقين قال إذا شِئْتُ غَنَّتْني دَهاقِينُ
قَرْية وصَنّاجَةٌ تَجْذُو على كلِّ مَنْسِمِ قال ابن بري دِهْقان ودُهْقان مثل
قِرْطاس وقُرْطاس قال ودِهْقانُ في بيت الأَعشى عربي وهو اسم واد قال فظَلَّ
يَغْشى لِوَى الدِّهْقانِ مُنْصَلِتاً كالفارِسِيِّ تَمَشَّى وهو مُنْتَطِقُ
والدُّهْقان والدِّهْقان القويّ على التصرف مع حِدَّة والأُنثى دِهْقانة والاسم
الدَّهْقَنةُ الليث الدَّهْقنة الاسم من الدَّهْقانِ وهو نَبزٌ ودُهْقِنَ الرجلُ
جُعِلَ دِهْقاناً قال العجاج دُهْقِنَ بالتاج وبالتَّسْويرِ ولِوَى الدِّهْقانِ
موضع بنجد الأَزهري وبالبادية رملة تعرف بلِوَى دِهْقان قال الراعي يصف ثوراً
فظَلَّ يَعْلو لِوَى دِهْقانَ مُعْترِضاً يَرْدي وأَظْلافُه خُضْرٌ من الزَّهَرِ
ودَهْقَنَ الطعامَ أَلانَه عن أَبي عبيد الأَصمعي الدَّهْمَقةُ والدَّهْقَنة سواء
والمعنى فيهما سواء لأَن لِينَ الطعام من الدَّهْقنة
معنى
في قاموس معاجم
الدَّهْقُ شدّة
الضَّغْط والدهْق أيضاً مُتابعة الشدّ ودَهَق الماءَ وأدْهَقه أفْرَغه إفراغاً
شديداً وفي حديث علي رضي الله عنه نُطْفةً دِهاقاً وعَلَقةً مُحاقاً أي نطفة قد
أفْرغت إفراغاً شديداً من قولهم أدْهَقْت الماء أفْرَغته إفراغاً شديداً فهو إذاً
من
الدَّهْقُ شدّة
الضَّغْط والدهْق أيضاً مُتابعة الشدّ ودَهَق الماءَ وأدْهَقه أفْرَغه إفراغاً
شديداً وفي حديث علي رضي الله عنه نُطْفةً دِهاقاً وعَلَقةً مُحاقاً أي نطفة قد
أفْرغت إفراغاً شديداً من قولهم أدْهَقْت الماء أفْرَغته إفراغاً شديداً فهو إذاً
من الأَضداد وأدهق الكأسَ شدَّ ملأَها وكأسٌ دِهاق مُتْرعة ممتلئة وفي التنزيل
وكأساً دِهاقاً قيل مَلأَى وقال خِداش بن زُهير أتانا عامرٌ يَرْجُو قِرانا ويقال
أدْهَقْتُ الكأْسَ إلى أصْبارها أي ملأْتها إلى أعالِيها وفي التهذيب دهقْت الكأْس
أي ملأْتها وقيل معنى قوله دِهاقاً مُتتابعة على شارِبِيها من الدهْق الذي هو
متابعة الشدّ والأَوّل أعرف وقيل دِهاقاً صافيةً وأنشد يَلَذُّه بكَأْسِه الدِّهاق
قال ابن سيده وأمّا صِفَتُهم الكأْسَ وهي أنثى بالدِّهاق ولفظه لفظ التذكير فمن
باب عَدْل ورِضا أعني أنه مصدر وصف به وهو موضوع موضع إدهاق وقد كان يجوز أن يكون
من باب هِجانٍ ودِلاصٍ إلا أَنا لم نسمع كأْسان دِهاقانِ قال وإنما حمل سيبويه أن
يجعل دِلاصاً وهجاناً في حد الجمع تكسيراً لهِجانٍ ودِلاص في حدّ الإفراد قولُهم
هِجانانِ ودِلاصانِ ولولا ذلك لحمله على باب رِضاً لأنه أكثر فافهمه ودَهَقَ لي من
المال دَهْقةً أعطاني منه صَدْراً والدَّهَقُ خشبتان يُغْمَزُ بهما السّاق
وادَّهَقَتِ الحجارة اشتدّ تَلازُبها ودخل بعضُها في بعض مع كثرة وأنشد الأَزهري
يَنصاحُ مِن جِبْلةِ رَضْمٍ مُدَّهِقْ والدِّهْقانُ والدُّهقان التاجر فارسي معرّب
قال سيبويه إن جعلت دِهقان من الدَّهْق لم تصرفه هكذا قال من الدهق قال فلا أدري
أقاله على أنه مقول أم هو تمثيل منه لا لفظ معقول قال والأَغلب على ظني أنه مقول
وهم الدَّهاقِنةُ والدَّهاقِين قال إذا شِئتُ غَنَّتْني دَهاقِينُ قَرْيةٍ
وصَنَّاجةٌ تَحْدُو على كل مَنْسِم وقبله ألا أبْلِغا الحَسْناء أن حَلِيلَها
بِمَيْسانٍ يُسْقى من زُجاجٍ وحَنْتَمِ وبعده لعَلَّ أميرَ المُؤمِنينَ يَسُوءُه
تَنادُمنا بالجَوْسَقِ المُتَهَدِّمِ إذا كنتَ ندْماني فبالأَكبَرِ اسْقِني ولا
تَسْقِني بالأَصْغَرِ المُتَثَلِّمِ يعني بأمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله
عنه لأنه هو الذي ولاّه والدَّهَقُ بالتحريك ضرب من العذاب وهو بالفارسية «
أَشْكَنْجَه » ودَهَقْت الشيءَ كسَرْته وقطَعْته وكذلك دَهْدَقْتَه وأنشد الحُجْر
بن خالد أحد بني قيس بن ثَعْلبةَ نُدَهْدِقُ بَضْعَ اللَّحْمِ للباعِ والنَّدى
وبَعْضُهم تَغْلي بِذَمٍّ مَناقِعُهْ ونحلب ضِرْسَ الضَّيْفِ فينا إذا شَتا
سَدِيفَ السَّنامِ تَشْتَرِيهِ أصابِعُهْ المَناقِعُ القُدور الصغار واحدها
مَنْقَع ومَنْقَعة وأنشد ابن بري لأَبي النجم قدِ اسْتَحلُّو القتْلَ فاقْتُلْ
وادْهَقِ والدَّهْدَقة دَوَرانُ البِضَعِ الكثير في القِدر إذا غلت تراها تَعلُو
مرَّة وتَسْفُل أخرى وأنشد تَقَمَّصَ دَهْداقَ البَضِيعِ كأنَّه رُؤُوسُ قَطاً
كُدْرٍ دِقاقٍ الحَناجِر