الدَّحْل نَقْب
ضيِّق فَمُه ثم يتسع أَسفله حتى يُمْشي فيه وربما أَنبت السِّدْر وقيل هو مَدْخَل
تحت الجُرُف أَو في عُرْض خَشَب البئر في أَسفلها ونحو ذلك من المَوارد والمَناهل
والجمع أَدْحُل وأَدحالٌ ودِحال ودُحُول ودُحْلانٌ وقد دَحَلْت فيه أَدْحَل أَي
الدَّحْل نَقْب
ضيِّق فَمُه ثم يتسع أَسفله حتى يُمْشي فيه وربما أَنبت السِّدْر وقيل هو مَدْخَل
تحت الجُرُف أَو في عُرْض خَشَب البئر في أَسفلها ونحو ذلك من المَوارد والمَناهل
والجمع أَدْحُل وأَدحالٌ ودِحال ودُحُول ودُحْلانٌ وقد دَحَلْت فيه أَدْحَل أَي
دَخَلت في الدَّحْل ورُبَّ بيتٍ من بيوت الأَعراب يجعل له دَحْل تدخل فيه المرأَة
إِذا دَخَل عليهم داخل قال أَبو عبيد وفي حديث أَبي هريرة رضي الله عنه ادْحَلْ في
كِسْر البيت أَي ادْخُل من ذلك وفي حديث أَبي هريرة رضي الله عنه أَن رجلاً سأَله
فقال له إِنِّي رجل مِصْراد أَفأُدْخِل المِبْوَلة معي في البيت ؟ قال نعم وادْحَل
في الكِسْر قال أَبو عبيد الدَّحْل هُوَّة تكون في الأَرض وفي أَسافل الأَودية
يكون في رأْسها ضيق ثم يتسع أَسفلها وكِسْر الخِباء جانبُه قال أَبو عبيد فشَبَّه
أَبو هريرة جوانب الخِباء ومداخله بالدَّحْل قال هو مأْخوذ من الدَّحْل أَي صِرْ
في جانب الخِباء كالذي يصير في الدَّحْل ويروى وادْحُ لها في الكسر أَي وَسِّع لها
موضعاً في زاوية منه قال الأَزهري وقد رأَيت بالخَلْصاء ونواحي الدَّهْناء
دُحْلاناً كثيرة وقد دَخَلْت غير دَحْلٍ منها وهي خلائق خَلَقها الله تعالى تحت
الأَرض يذهب الدَّحْل منها سَكًّا في الأَرض قامةً أَو قامتين أَو أَكثر من ذلك ثم
يَتَلَجَّف يميناً أَو شمالاً فمَرَّة يضيق ومرة يتسع في صفاة مَلْساء لا تَحِيك
فيها المَعاوِلُ المحدَّدة لصلابتها وقد دَخلت منها دَحْلاً فلما انتهيت إِلى
الماء إِذا جَوٌّ من الماء الراكد فيه لم أَقف على سَعته وعُمْقه وكثرته لإِظلام
الدَّحْل تحت الأَرض فاستقيت أَنا مع أَصحابي من مائه فإِذا هو عَذْب زُلال لأَنه
من ماء السماء يسيل إِليه من فوق ويجتمع فيه قال وأَخبرني جماعة من الأَعراب أَن
دُحْلانَ الخَلْصاء لا تخلو من الماء ولا يستقى منها إِلاّ للشِّفاء والخَبْل
لتعذر الاستقاء منها وبُعْدِ الماء فيها من فَوْهَة الدَّحْل قال وسمعتهم يقولون
دَحَل فلانٌ الدَّحْلَ بالحاء إِذا دَخَله ابن سيده فأَما ما يعتاده الشعراء من
ذكرهم الدَّحْلَ مع أَسماء المواضع كقول ذي الرمة إِذا شئتُ أَبكاني لجَرْعاء
مالكٍ إِلى الدَّحْل مسْتَبْدىً لِمَيٍّ ومَحْضَرُ فقد يكون سمي الموضع باسم الجنس
وقد يجوز أَن يكون غلب عليه اسم الجنس كما قالوا الزُّرْق في بِرَك معروفة وإِنما
سميت بذلك لبياض مائها وصفائها والدَّحْلة البئر عن ابن الأَعرابي وأَنشد نَهَيْتُ
عَمْراً ويَزِيدَ والطَّمَع والحِرْص يَضْطَرُّ الكريم فيَقَع في دَحْلةٍ فلا يَكاد
يُنْتَزَع وقوله والطَّمَع أَي نهيتهما فقلت لهما إِيّاكما والطَّمَع فحذف لأَن
قوله نهيت عَمْراً ويَزِيدَ في قوة قولك قُلْت لهما إِيّاكما والدَّحُول
الرَّكِيَّة التي تُحْفَر فيوجد ماؤُها تحت أَجْوَالها فتحفر حتى يُسْتَنْبَط
ماؤها من تحت جالها وبئرٌ دَحُولٌ ذات تَلَجُّف في نواحيها وقيل بئر دَحُول واسعة
الجوانب وبئر دَحُول أَي ذات تَلَجُّف إِذا أَكل الماء جَوانبها ودَحَلْت البئر
أَدْحَلها إِذا حَفَرت في جوانبها وناقة دَحُولٌ تُعارِض الإِبل مُتَنَحِّيةً عنها
والدَّحِل من الرجال المسترخي وقيل العظيم البطن أَبو عمرو الدَّحِل والدَّحِن
البَطِين العريض البَطن ورجل دَحِلٌ بَيِّن الدَّحَل أَي سمين قَصِير مُنْدَلِق
البطن والدَّحِل الداهية الخَدَّاع للناس الخبيث الأَزهري الدَّحِل والدَّحِن
الخَبُّ الخبيث وقد دَحِلَ دَحَلاً وقيل الدَّحَل الدَّهاء في كَيْسٍ وحِذْق قال
أَبو حاتم وسأَلت الأَصمعي عن قول الناس فلانٌ دَحْلانِيٌّ نسبوه إِلى قرية
بالموصل أَهلُها أَكراد لُصُوص والدَّواحِيل خَشَبات على رؤُوسها خِرَقٌ كأَنها
طَرَّادات قِصَارٌ تُرْكَز في الأَرض لصَيْد الحُمُر والظِّباء واحدها داحُول وقيل
الدَّاحُول ما ينصبه صائد الظباء من الخَشَب ويقال للذي يصيد الظِّباء
بالدَّواحِيل دَحَّال وربما نَصَب الدَّحَّال حِبالَه بالليل للظبِّاء ورَكَز
دَواحِيلَه وأَوقد لها السُّرُج قال ذو الرمة يذكر ذلك ويَشْرَبْن أَجْناً
والنُّجومُ كأَنها مصابيح دَحَّالٍ يُذَكِّي ذُبَالَها ويقال للصائد دَحَّال ولم
يخصَّ صائد الظِّباء دون غيره الأَزهري يقال دَحَل فلان عَنِّي وزَحَل أَي تباعد
وروى بعضهم قول ذي الرمة من العَضِّ بالأَفخاذ أَو حَجَباتها إِذا رابه استعصاؤها
ودِحَالُها ورواه بعضهم وحِدَالها وهما قريبا المعنى من السواء وقد تقدم في ترجمة
حدل قال شمر سمعت عَليَّ بن مُصْعَب يقول لا تَدْحَل بالنَّبَطِيَّة أَي لا تَخَفْ
الأَزهري فلان يَدْحَل عني أَي يَفِرُّ وأَنشد ورَجُل يَدْحَلُ عني دَحْلا
كدَحَلان البَكْر لاقَى الفَحْلا قال شمر فكأَن معنى لا تَدْحَلْ لا تَهْرُب وفي
حديث أَبي وائل قال ورد علينا كتاب عمر ونحن بخانِقِين إِذا قال الرجلُ للرجل لا
تَدْحَل فقد أَمَّنه يقال دَحَلَ يَدْحَل إِذا فَرَّ وهَرَب معناه إِذا قال له لا
تَفِرَّ ولا تَهْرُبْ فقد أَعطاه بذلك أَماناً ثعلب عن ابن الأَعرابي الدَّاحِل
الحَقُود بالدال النضر الدَّحِل من الناس عند البيع من يُدَاحِل الناس ويماكسهم
حتى يَسْتمكن من حاجته وإِنَّه ليُدَاحِله أَي يخادعه
معنى
في قاموس معاجم
الدَّوْلةُ
والدُّولةُ العُقْبة في المال والحَرْب سَواء وقيل الدُّولةُ بالضم في المال
والدَّوْلةُ بالفتح في الحرب وقيل هما سواء فيهما يضمان ويفتحان وقيل بالضم في
الآخرة وبالفتح في الدنيا وقيل هما لغتان فيهما والجمع دُوَلٌ ودِوَلٌ قال ابن جني
مجيء فُعْ
الدَّوْلةُ
والدُّولةُ العُقْبة في المال والحَرْب سَواء وقيل الدُّولةُ بالضم في المال
والدَّوْلةُ بالفتح في الحرب وقيل هما سواء فيهما يضمان ويفتحان وقيل بالضم في
الآخرة وبالفتح في الدنيا وقيل هما لغتان فيهما والجمع دُوَلٌ ودِوَلٌ قال ابن جني
مجيء فُعْلَة على فُعَلٍ يريك أَنها كأَنها جاءت عندهم من فُعْلة فكأَن دَوْلة
دُولة وإنما ذلك لأَن الواو مما سبيله أَن يأْتي تابعاً للضمة وهذا مما يؤكد عندك
ضعف حروف اللين الثلاثة وقد أَدالَه الجوهري الدَّوْلة بالفتح في الحرب أَن تُدال
إِحدى الفئتين على الأُخرى يقال كانت لنا عليهم الدَّوْلة والجمع الدُّوَلُ
والدُّولة بالضم في المال يقال صار الفيء دُولة بينهم يَتَداوَلونه مَرَّة لهذا
ومرة لهذا والجمع دُولات ودُوَلٌ وقال أَبو عبيدة الدُّولة بالضم اسم للشيء الذي
يُتَداوَل به بعينه والدَّولة بالفتح الفعل وفي حديث أَشراط الساعة إِذا كان
المَغْنَم دُوَلاً جمع دُولة بالضم وهو ما يُتداوَل من المال فيكون لقوم دون قوم
الأَزهري قال الفراء في قوله تعالى كي لا يكون دُولة بين الأَغْنِياء منكم قرأَها
الناس برفع الدال إِلا السُّلَمِيَّ فيما أَعلم فإِنه قرأَها بنصب الدال قال وليس
هذا للدَّوْلة بموضع إِنما الدَّولة للجيشين يهزِم هذا هذا ثم يُهْزَم الهازم
فتقول قد رَجَعَت الدَّوْلة على هؤلاء كأَنها المرَّة قال والدُّولة برفع الدال في
المِلْك والسُّنن التي تغيَّر وتُبدَّل عن الدهر فتلك الدُّولُة والدُّوَلُ وقال
الزجاج الدُّولة اسم الشيء الذي يُتداول والدَّوْلةُ الفعل والانتقال من حال إِلى
حال فمن قرأَ كي لا يكون دُولة فعلى أَن يكون على مذهب المال كأَنه كي لا يكون
الفيء دُولة أَي مُتداوَلاً وقال ابن السكيت قال يونس في هذه الآية قال أَبو عمرو
بن العلاء الدُّولة بالضم في المال والدَّولة بالفتح في الحرب قال وقال عيسى ابن
عمر كلتاهما في الحرب والمال سواء وقال يونس أَمَّا أَنا فوالله ما أَدري ما
بينهما وفي حديث الدعاء حَدِّثْني بحديث سمعتَه من رسول الله صلى الله عليه وسلم
لم يتداوله بينك وبينه الرِّجال أَي لم يتناقَلْه الرجال وتَرْويه واحداً عن واحد
إِنما ترويه أَنتَ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الليث الدَّوْلة والدُّولة
لغتان ومنه الإِدالةُ الغَلَبة وأَدَالَنا الله من عدوّنا من الدَّوْلة يقال اللهم
أَدِلْنِي على فلان وانصرني عليه وفي حديث وفد ثقيف نُدالُ عليهم ويُدالون علينا
الإِدالةُ الغَلَبة يقال أُدِيل لنا على أَعدائنا أَي نُصِرْنا عليهم وكانت
الدَّوْلة لنا والدَّوْلة الانتقال من حال الشدَّة إِلى الرَّخاء ومنه حديث أَبي
سُفْيان وهِرَقْلَ نُدالُ عليه ويُدالُ علينا أَي نَغْلِبه مرة ويَغلبنا أُخرى
وقال الحجاج يوشِك أَن تُدال الأَرضُ منا كما أُدِلْنا منها أَي يُجعل لها
الكَرَّةُ والدَّوْلة علينا فتأْكل لحومَنا كما أَكلنا ثِمارها وتَشرب دماءنا كما
شربنا مياهها وتَداوَلْنا الأَمرَ أَخذناه بالدُّوَل وقالوا دَوالَيْك أَي
مُداوَلةً على الأَمر قال سيبويه وإِن شئت حملته على أَنه وقع في هذه الحال ودالَت
الأَيامُ أَي دارت والله يُداوِلها بين الناس وتَداولته الأَيدي أَخذته هذه مرَّة
وهذه مرَّة ودالَ الثوبُ يَدُول أَي بَلِي وقد جَعَل ودُّه يَدُول أَي يَبْلى ابن
الأَعرابي يقال حَجازَيْك ودَوالَيْكَ وهَذاذَيك قال وهذه حروف خِلْقَتُها على هذا
لا تُغيَّر قال وحَجازيك أَمَرَه أَن يَحْجُزَ بينهم ويحتمل أَن يكون معناه كُفَّ
نَفْسَك وأَمّا هذاذيك فإِنه يأْمره أَن يقطع أَمر القوم ودَوالَيْك مِنْ
تَداوَلوا الأَمر بينهم يأْخذ هذا دَولة وهذا دَولة وقولهم دَوالَيْك أَي
تَداوُلاً بعد تداول قال عبد بني الحَسْحاس إِذا شُقَّ بُرْدٌ شُقَّ بالبُرْدِ
مِثْلُه دَوالَيْكَ حتى ليس لِلْبُرْد لابِسُ
( * قوله « حتى ليس للبرد لابس » قال في التكملة الرواية إذا شق برد شق بالبرد
برقع دواليك حتى كلنا غير لابس )
الفراء جاء بالدُّوَلة والتوَلةِ وهما من الدَّواهي ويقال تَداوَلْنا العملَ
والأَمر بيننا بمعنى تعاوَرْناه فعَمِل هذا مَرَّة وهذا مرة وأَنشد ابن الأَعرابي
بيت عبد بني الحَسْحاس إِذا شُقَّ بُرْدٌ شُقَّ بُرْداكِ مِثله دَوالَيْك حتى ما
لِذا الثوب لابِسُ قال هذا الرجل شَقَّ ثياب امرأَة لينظر إِلى جسدها فشَقَّت هي
أَيضاً عليه ثوبه وقال ابن بُزُرْج ربما أَدخلوا الأَلف واللام على دَوالَيْك فجعل
كالاسم مع الكاف وأَنشد في ذلك وصاحبٍ صاحَبْتُه ذي مَأْفَكَهْ يَمْشي
الدَّوالَيْكَ ويَعْدُو البُنَّكَهْ قال الدَّوالَيْك أَن يَتَحَفَّزَ في مِشيته
إِذا حاك والبُنَّكةُ يعني ثِقْله إِذا عدا قال ابن بري ويقال دوال قال الضباب بن
سَبْع بن عوف الحنظلي جَزَوْني بما رَبَّيْتُهم وحَمَلْتهم كذلك ما إِنَّ الخُطوب
دوال والدَّوَلُ النَّبْل المُتداوَل عن ابن الأَعرابي وأَنشد يَلُوذُ بالجُودِ من
النَّبْلِ الدَّوَلْ وقول أَبي دُواد ولقد أَشْهَدُ الرِّماحَ تُدالي في صُدورِ
الكُماةِ طَعْنَ الدَّرِيَّه قال أَبو علي أَراد تُداوِل فقلب العين إِلى موضع
اللام وانْدال ما في بطنه من مِعًى أَو صِفاق طُعِن فخرج ذلك واندالَ بطنُه أَيضاً
اتسع ودنا من الأَرض وانْدال بطنُه استَرْخى واندال الشيء ناسَ وتَعَلَّق أَنشد
ابن دريد فَياشِلٌ كالحَدَجِ المُنْدال بَدَوْنَ مِن مُدَّرِعي أَسْمالِ
( * قوله « مدّرعي » ضبط في مادة حدج بفتح العين على أنه مثنى والصواب كسرها كما
ضبط في المحكم هنا )
قال ابن سيده وأَما السيرافي فقال مُنْدال مُنْفَعِل من التَّدَلِّي مقلوب عنه
فعلى هذا لا يكون له مصدر لأَن المقلوب لا مصدر له واندالَ القومُ تحوّلوا من مكان
إِلى مكان والدُّوَلةُ لغة التُّوَلة يقال جاءنا بدُوَلاتِه أَي بدَواهِيه وجاءنا
بالدُّوَلة أَي بالدَّاهية أَبو زيد يقال وقَعوا من أَمرهم في دُولُول أَي في شدّة
وأَمر عظيم قال الأَزهري جاء به غير مهموز والدَّوِيلُ النَّبْتُ العامِيُّ اليابس
وخص بعضهم به يَبِيسَ النَّصِيِّ والسَّبَط قال الرَّاعي شَهْرَيْ رَبِيعٍ لا
تَذُوقُ لَبُونُهم إِلا حُموضاً وخْمَةً ودَوِيلا وهو فَعِيل أَبو زيد الكَلأُ
الدَّويل الذي أَتت عليه سَنتانِ فهو لا خير فيه ابن الأَعرابي الدالةُ الشُّهْرة
ويجمع الدَّالَ يقال تركناهم دالةً أَي شُهْرة وقد دَالَ يَدُول دالة ودَوْلاً
إِذا صار شُهْرة والدَّوالي ضَرْب من العنب بالطائف أَسود يضرب إِلى الحُمْرة وروى
الأَزهري بسنده إِلى أُم المنذر العَدَوِيَّة قالتْ دخل علينا رسولُ الله صلى الله
عليه وسلم ومعه علي بن أَبي طالب رضي الله عنه وهو ناقِةٌ قالت ولنا دَوالٍ
مُعلَّقة قالت فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فأَكل وقام علي رضي الله عنه
يأْكل فقال له النبي صلى الله عليه وسلم مَهْلاً فإِنك ناقِهٌ فجلس علي رضي الله
عنه وأَكل منها النبي صلى الله عليه وسلم ثم جعلت لهم سِلْقاً وشعيراً فقال له
النبي صلى الله عليه وسلم من هذا أَصِبْ فإِنه أَوْفقُ لك قال الدَّوالي جمع دالية
وهي عِذْقُ بُسْرٍ يُعلَّق فإِذا أَرْطَب أُكل والواو فيه منقلبة عن الأَلف والدُّولُ
حَيٌّ من حَنِيفة ينسب إِليهم الدُّوليُّ والدِّيلُ في عبدالقيس ودالانُ من
هَمْدانَ غير مهموز والدال حرف هجاء وهو حرف مجهور يكون في الكلام أَصلاً وبدلاً
قال ابن سيده وإِنما قضينا على أَلفها أَنها منقلبة عن واو لما قدّمت في أَخواتها
مما عينه أَلف والله أَعلم