ذَرَفَ
الدَّمعُ ـِ ذَرْفاً، وذُرُوفاً، وذريفاً: سال. و ـ العينُ: جرى دمعُها. و ـ العينُ دمعَها: أَسالته. فهو مَذْرُوفٌ، وذَرِيفٌ.( ذرِفَ ) الدَّمعُ ـَ ذَرَفاً: سال.( ذرَّفتِ ) العينُ دمعَها تذريفاً، وتَذارفاً، وتذرِفةً: صبَّتْه. و ـ على الخمسين من السِّنينَ وغيرها: زاد عليها. و ـ ...
الدَّمعُ ـِ ذَرْفاً، وذُرُوفاً، وذريفاً: سال. و ـ العينُ: جرى دمعُها. و ـ العينُ دمعَها: أَسالته. فهو مَذْرُوفٌ، وذَرِيفٌ.( ذرِفَ ) الدَّمعُ ـَ ذَرَفاً: سال.( ذرَّفتِ ) العينُ دمعَها تذريفاً، وتَذارفاً، وتذرِفةً: صبَّتْه. و ـ على الخمسين من السِّنينَ وغيرها: زاد عليها. و ـ فلاناً الشيءَ: أَطْلَعه عليه. ويُقال: ذَرَّفَه الموتَ: أَشرفَ به عليه.( تَذارَفَ ) دمعُه: سال. ويُقال: رأَيتُ في يده قَدحاً يتذارف.( اسْتَذْرَفَ ) الضَّرعُ: دعا إِِلى أَن يُحْلبَ ويستقطر. و ـ الشيءَ: استقطَرَه.( الذَّرَّافُ ): السريع.( المَذْرَفُ ): المَدْمَعُ. ( الجمع ) مَذَارِفُ.
معنى
في قاموس معاجم
عَلَى
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من ...
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من النار. وقد تكون الفوقية معنوية، كما في التنزيل العزيز: {ولهم عليّ ذنب}. وبمعنى مع، كما في التنزيل العزيز: {وآتى المال على حُبِّه}. وبمعنى عن، كقول القحيف: إذا رَضِيَتْ عليّ بَنُو قُشَيرٍ لعمرُ الله أعجبني رِضاها.وبمعنى لام التعليل: كما في التنزيل العزيز: {ولتكبِّروا الله على ما هداكم}: أي لهدايته إياكم. وبمعنى في، كما في التنزيل العزيز: {ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها}. وبمعنى مِن، كما في التنزيل العزيز: {الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون}. وبمعنى الباء، تقول: ( اركب على اسم الله ). وللاستدراك، تقول: ( فلان عاصٍ، على أنه لا ييأس من رحمة الله).