ذَهَبَ ذَهاباً، وذُهُوباً، ومَذْهَباً: مَرّ. و ـ مضى. و ـ مات. ويُقال: ذهب الأَثرُ: زال وامَّحى. و ـ به: صاحَبَه في الذهاب. و ـ به: أَزاله. وفي التنزيل العزيز: ( ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ في ظُلُمَاتٍ لاَ يُبْصِرُونَ ). ويُقال: ذَهَبَتْ به الخُيَلاَءُ: ...
ذَهَبَ ذَهاباً، وذُهُوباً، ومَذْهَباً: مَرّ. و ـ مضى. و ـ مات. ويُقال: ذهب الأَثرُ: زال وامَّحى. و ـ به: صاحَبَه في الذهاب. و ـ به: أَزاله. وفي التنزيل العزيز: ( ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ في ظُلُمَاتٍ لاَ يُبْصِرُونَ ). ويُقال: ذَهَبَتْ به الخُيَلاَءُ: أَزالته عن وقاره. و ـ عنه: تركه. و ـ عليه كذا: نَسِيَه. و ـ إِِليه: توجَّه. ويُقال: ذهب إِِلى قول فلان: أَخَذَ به. وذهب مذهبَ فلان: قَصَدَ قَصْدَه وطريقَه. وذهب في الدِّين مذهباً: رأَى فيه رأْياً أَو أَحدث فيه بدعةً. و ـ الشيءُ في الشيء: اختلط. فهو ذاهِب، وذَهُوبٌ.( أَذْهَبَهُ ): أَزاله. وفي التنزيل العزيز: ( الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ ). و ـ جعله ذاهباً. و ـ مَوَّهَهُ بالذهب.( أُذْهِبَ ) فلانٌ: تَمّ حُسْنُه وجمالُه.( ذَهَّبَهُ ): مَوّهَهُ بالذَّهَب.( الذَّهَبُ ): عنصر فِلِزِّيٌّ، أَصفر اللون. وزنه الذَّرِّيُّ 197.2، وعدده الذَّري 79، وكثافته 1.94 ( مج ). ( الجمع ) أَذْهَابٌ، وذُهُوبٌ.( الذَّهَبَةُ ): القطعة من الذَّهب.( الذَّهَبَيَّةُ ): سفينة تُثَبّتُ مراسيها للإِقامة بها. ( محدثة ).( الذَّهِيبُ ): المُمَوَّه بالذهب.( المَذْهَبُ ): الطَّريقة. و ـ المعتقد الذي يُذْهبُ إِِليه. يُقال: ذهب مذهباً حسناًً. ويُقال: ما يُدْرَى له مَذْهَبٌ: أَصل. و ـ ( عند العلماء ): مجموعة من الآراء والنظريات العلمية والفلسفية ارتبط بعضها ببعض ارتباطاً يجعلها وحدة منسقة. ( مج ). ( الجمع ) مَذَاهِبُ.( المُذْهَبُ ): الذَّهِيب. ويُقال: فَرَسٌ مُذْهَبٌ: تعلو حُمْرَتَهُ صُفْرَةٌ. ( الجمع ) مَذَاهِبُ.