ذو
كلمةٌ يُتَوَصَّلُ بها إِِلى الوصف بالأَجناس، ملازمة للإِضافة إِِلى الاسم الظاهر، ومعناها صاحِب. يُقال فلان ذو مالٍ، وذو فضل. ويُقال: أَتَيْتُهُ ذا صباحٍ وذا مساءٍ: وقت الصُّبح. ووقت المساء. ويُقال: جاء من ذي نفسه: طَيِّعاً. وطعنه فخرج ذو بَطْنه: أَمْعَاؤُه. وسمعت ذا فيه: ...
كلمةٌ يُتَوَصَّلُ بها إِِلى الوصف بالأَجناس، ملازمة للإِضافة إِِلى الاسم الظاهر، ومعناها صاحِب. يُقال فلان ذو مالٍ، وذو فضل. ويُقال: أَتَيْتُهُ ذا صباحٍ وذا مساءٍ: وقت الصُّبح. ووقت المساء. ويُقال: جاء من ذي نفسه: طَيِّعاً. وطعنه فخرج ذو بَطْنه: أَمْعَاؤُه. وسمعت ذا فيه: كلامَه. ومُثَنَّاهُ: ذَوَا. ( الجمع ) ذَوُون. وتأْتي أَحياناً بمعنى الموصول. وذلك في لغة طيِّءٍ. كقوله:( وبئري ذو حفرتُ وذو طويتُ).و تدخل في أَلقاب مُلُوك اليمن القُدامى، فيُقال: ذُو يزن، وذُو الكَلاَع. ونحو ذلك. ( الجمع ) أَذْوَاء، وذَوُون.
معنى
في قاموس معاجم
صَبَعَ
به، وصَبَعَ عليه ـَ صَبْعاً: أشار نحوه بإصبَعِهِ سخريةً. وـ في الشيء: أدخل إصبَعَه فيه. ويقال: ما صبع في الطعام: لم يتناول منه شيئاً. وـ فلاناً: أصاب إصبعه. وـ فلاناً على الشيء: دلَّه عليه بالإشارة. وـ الإناءَ: صبَّ ما فيه من بين إصبَعَين لئلاَّ ينتشر فيندفق.( الإصْبَعُ، ...
به، وصَبَعَ عليه ـَ صَبْعاً: أشار نحوه بإصبَعِهِ سخريةً. وـ في الشيء: أدخل إصبَعَه فيه. ويقال: ما صبع في الطعام: لم يتناول منه شيئاً. وـ فلاناً: أصاب إصبعه. وـ فلاناً على الشيء: دلَّه عليه بالإشارة. وـ الإناءَ: صبَّ ما فيه من بين إصبَعَين لئلاَّ ينتشر فيندفق.( الإصْبَعُ، والأُصْبُعُ ): أحدُ أطراف الكفّ أو القدم. ( الجمع ) أصابع. وتطلق الإصبعُ على الأثرِ. يقال: عليه من الله إصبعٌ حسنةٌ: أثرُ نعمةٍ. وهو حَسَنُ الإصبع في ماله. وله في هذا الأمر إصبع. وـ ( في الكيمياء ): مادة مشكَّلة على هيئة عود أسطوانيّ.( الأُصْبوعُ ): الإصبَعُ. ( الجمع ) أصابيعُ.