معنى ذو اثني عشر سطحا في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الثِنايَةُ:
حبلٌ من شعر
أو صوف. وأما
الثِناءُ
ممدودٌ
فعِقالُ البعير
ونحوِ ذلك من
حبل مَثْنيٍّ.
وكلُّ واحدٍ م
ثِنْيَيْهِ
فهو ثِناءٌ لو
أُفْرِدَ.
تقول: عقلتُ
البعير
بِثِنايَيْنِ،
إذا عقلْتَ
يديه جميعاً
بحبلٍ أو
بطرَفَيْ
حبلٍ.
والثِنْيُ:
الثِنايَةُ:
حبلٌ من شعر
أو صوف. وأما
الثِناءُ
ممدودٌ
فعِقالُ البعير
ونحوِ ذلك من
حبل مَثْنيٍّ.
وكلُّ واحدٍ م
ثِنْيَيْهِ
فهو ثِناءٌ لو
أُفْرِدَ.
تقول: عقلتُ
البعير
بِثِنايَيْنِ،
إذا عقلْتَ
يديه جميعاً
بحبلٍ أو
بطرَفَيْ
حبلٍ.
والثِنْيُ: واحد
أَثْناءِ
الشيءِ، أي
تضاعيفه.
تقول: أنفذتُ
كذا في ثِنءي
كتابي، أي في
طيِّه. قال
أبو عبيد:
والثنْيُ من
الوادي
والجبل،
منعطفه. وثِنْيُ
الحبلِ: ما
ثَنَيْتَ. قال
طَرَفة:
لَعَمْرِكَ
إنَّ الموتَ
ما أَخْطأَ
الفَتى
لَكا
لِطَولِ
المُرْخى
وثِنْياهُ بالـيَدِ
والثِنْيُ
أيضاً من
النوق: التي
وضعتْ بطْنَيْنِ.
وثِنْيُها:
ولدها، وكذلك
المرأة. ولا
يقال ثِلْثُ
ولا فوقَ ذلك.
والثِني
مقصورٌ: الأمر
يعاد
مرَّتينِ. وفي
الحديث: "لا
ثني في الصدَقة"
أي لا تؤخذ في
السنة
مرَّتين.
والثُنْيا بالضم:
الاسمُ من
الاسْتِثناءِ،
وكذلك الثَنْوي
بالفتح.
ويقال: جاءوا
مَثْنى
مَثْنى، أي
اثنين اثنين.
وقال أبو
عبيدة: مَثْنى
الأيادي، هي
الأنصباء
التي كانت
تَفْضُلُ من
الجَزورِ في
الميسر، فكان
الرجلُ
الجواد
يشتريها
فيعطيها
الأَبْرامَ.
وقال أبو
عمرو: مَثْنى الأَيادي:
أن يأخذ
القِسْمَ
مرّةً بعد
مرّةٍ. قال
النابغة:
أَنِّي
أُتَمِّمُ
أَيْساري وأَمْـنَـحُـهُـمْ
مَثْنَى
الأَيادي
وأَكْسُو
الجَفْنَةَ
الأُدُما
وثَنَيْتُ
الشيء
ثَنْياً:
عطفتَه.
وثَناهُ، أي
كَفَّهُ.
يقال: جاء
ثانياً من
عنانه. وثَنَيْتُهُ
أيضاً: صرفته
عن حاجته،
وكذلك إذا صرتَ
له ثانياً.
وثَنَّيْتُهُ
تَثْنيَةً،
أي جَعلتُه
اثنين. والثُنْيانُ
بالضم: الذي
يكون دون
السَيِّدِ في
المرتبة؛
والجمع
ثِنْيَةٌ. قال
الأعشى:
طويلُ
اليدين
رَهْطُهُ
غيرُ
ثِنْيَةٍ
أَشَمُّ
كريمٌ
جارُهُ لا يُرَهَّـقُ
وفلان
ثِنْيَةُ
أهلِ بيته، أي
أرذلُهم. والثُنْيُ
والثنْيُ،
بضم الثاء
وكسرها، مثل
الثُنْيانِ.
والثَنِيَّةُ:
واحدة
الثَنايا من
السِنِّ.
والثَنيَّةُ:
طريق العقبة،
ومنه قولهم:
فلانٌ
طَلاَّع الثَنايا،
إذا كان
سامياً
لمعالي
الأمور، كما
يقال
طَلاَّعُ
أَنْجُدٍ.
والثَنيُّ:
الذي يلقى ثَنِيَّتَهُ،
والجمع
ثُنْيانٌ
وثِناءٌ، والأنثى
ثَنِيَّةٌ،
والجمع
ثَنِيَّاتٌ.
واثنان من عدد
المذكر
واثنتان
للمؤنّث، وفي
المؤنّث لغة
أخرى:
ثِنْتانِ
بحدف الألف.
وأَلِفُهُ
ألفُ وصلٍ.
ويومُ
الاثْنَينِ
لا يُثَنَّى
ولا يجمع،
لأنَّه مثنى.
وقولهم: هذا
ثاني
اثْنَيْنِ،
أي هو أحد
الاثنين.
وتقول للمؤنث:
اثْنَتانِ
وإن شئت
ثِنْتانِ؛
لأنّ الأللإ
إنَّما اجْتُلِبَتْ
لسكون الثاء،
فلما تحركتْ
سقطتْ. ولو
سًمِّيَ رجلٌ
باثْنَيْنِ
أو باثْنَي
عَشَرَ لقلت
في النسبة
إليه
ثَنَويٌّ.
وانْثَنى، أي
انعطف. وكذلك
اثْنَوْنى.
وأَثْنَى
عليه خيراً،
والاسم
الثَناءُ.
وأثْنَى، أي
ألقَى ثَنيَّتَهُ.
وتَثَنَّى في
مشيته:
تأوَّد. والمَثاني
من القرآن: ما
كان أقلَّ من
المائتين. وتسمَّى
فاتحة الكتاب
مَثَانِيَ
لأنّها تُثَنّى
في كلِّ ركعة.
ويسمّى جميعُ
القرآن
مَثانيَ
أيضاً
لاقترانِ آية
الرحمة بآية
العذاب.
معنى
في قاموس معاجم
السَطْح
معروف، وهو من
كل شيء أعلاه.
وسَطَحَ الله
الأرضَ
سَطْحاً:
بَسَطَها.
وتَسْطيح القبْرِ:
خلاف
تَسْنيمه.
وأَنْفٌ
مُسَطَّحٌ: مُنْبَسِطٌ
جداً.
والسَطيحة
والسَطيحُ:
المَزادَةُ.
والسَطيح:
المُسْتَلْقي
عَلى قَفاه من
الزَمانَةِ.
وانْسَطَح
السَطْح
معروف، وهو من
كل شيء أعلاه.
وسَطَحَ الله
الأرضَ
سَطْحاً:
بَسَطَها.
وتَسْطيح القبْرِ:
خلاف
تَسْنيمه.
وأَنْفٌ
مُسَطَّحٌ: مُنْبَسِطٌ
جداً.
والسَطيحة
والسَطيحُ:
المَزادَةُ.
والسَطيح:
المُسْتَلْقي
عَلى قَفاه من
الزَمانَةِ.
وانْسَطَحَ
الرجُل: امتدّ
على قفاهُ ولم
يتحرك. والسُطَّاحُ
بالضم
والتشديد:
نَبْتٌ، الواحد
سُطّاحَةٌ.
والمِسْطَحُ:
الصَفاةُ
يحاط عليها
بالحجارة
فيجتمع فيه
الماء.
والمِسْطَحُ
أيضاً: عَمودَ
الخِباءِ.
والمسْطَحُ:
الموضع الذي
يُبْسَطُ فيه
التَمر
ويُجَفّف،
يُفتح مِيمُه
ويُكْسَر.
معنى
في قاموس معاجم
عَشَرَةُ
رجال وعَشْرُ
نسوة. وتقول:
إحدى
عَشِرَةَ
امرأة، بكسر
الشين. وإن شئت
سكَّنت إلى
تِسْعَ
عَشْرَةَ.
والكسر لأهل نجد،
والتسكين
لأهل الحجاز.
وللمذكَّر
أحَدَ عَشَرَ
لا غير.
وعِشْرون:
اسمٌ موضوع
لهذا العدد،
وليس بجمع
لعشرة.
والعُشْرُ:
عَشَرَةُ
رجال وعَشْرُ
نسوة. وتقول:
إحدى
عَشِرَةَ
امرأة، بكسر
الشين. وإن شئت
سكَّنت إلى
تِسْعَ
عَشْرَةَ.
والكسر لأهل نجد،
والتسكين
لأهل الحجاز.
وللمذكَّر
أحَدَ عَشَرَ
لا غير.
وعِشْرون:
اسمٌ موضوع
لهذا العدد،
وليس بجمع
لعشرة.
والعُشْرُ:
الجزء من أجزاء
العَشَرَةِ،
وكذلك
العَشيرُ.
وجمع العَشيرِ
أَعْشِراء.
وفي الحديث:
"تسعة
أعْشِراءِ
الرِزقِ في
التجارة".
ومِعْشار
الشيء: عُشْرُهُ.
ولا يقولون
هذا في شيءٍ
سوى العُشْرِ.
وعَشَرْتُ
القومَ
أعْشَرُهُم،
بالضم، عُشْراً
مضمومة، إذا
أخذت منهم
عُشْرَ
أموالهم. ومنه
العاشِرُ
والعَشارُ.
وعشرت القوم
أعشِرُهُم
بالكسر
عَشْراً
بالفتح، أي
صِرتُ
عاشِرَهُم.
والعِشْرُ
بالكسر: ما
بين
الوِرْدين،
وهو ثمانية
أيام، لأنها
ترد اليومَ
العاشِرَ. وأعْشَرَ
الرجلُ، إذا
وردت إبله
عِشراً. وهذه
إبلٌ عواشِرُ.
وأعشَرَ
القومُ: صاروا
عَشرة. والمُعاشَرَة:
المخالطة،
وكذلك
التَعَاشرُ. والاسم
العِشْرَةُ.
والعُشَرُ،
بضم أوَّله:
شجرٌ له صمغ،
وهو من
العِضاه،
وثمرته
نُفَّاخَةٌ
كنُفَّاخة
القَتاد
الأصفر.
الواحدة عُشَرَةٌ،
والجمع
عُشَرٌ
وعُشَراتٌ.
والمَعاشِرُ:
جماعات
الناس،
الواحد
مَعْشَرٌ.
والعَشيرةُ:
القبيلة.
والعَشيرُ:
المُعاشِرُ.
وفي الحديث: "إنّكُنَّ
تُكثِّرن
اللعن
وتَكْفُرْنَ
العَشِير"
يعني الزوج،
لأنه
يُعاشِرُها
وتُعاشِرهُ.
وقال الله
تعالى:
"لبِئْسَ
المَوْلى ولبِئْسَ
العَشير".
وعُشارُ
بالضم: معدول
من عَشَرَةٍ.
قال: جاء
القوم عُشارَ
عُشارَ، أي عشرة
عشرة. قال أبو
عبيد: ولم
يسمع أكثر من
أُحادَ
وثُناءَ
وثُلاثَ
ورباع، إلا في
قول الكميت:
ولم
يَسْتَريثـوكَ
حـتَّـى
رمَـيْ
تَ فوق
الرِجال
خِصالاً
وعُشارا
والعُشارِيُّ:
ما يقع طولُه
عشرة أذرع.
والعِشارُ،
بالكسر: جمع
عُشَراءَ،
وهي الناقة
التي أتت
عليها من يوم
أرسل فيها
الفحلُ
عَشَرَةُ
أشهر وزال
عنها اسم
المخاض، ثمَّ
لا يزال ذلك
اسمها حتَّى
تضع وبعد ما
تضع أيضاً.
يقال: ناقتان
عُشَراوانِ،
ونوق عِشارٌ
وعُشَراواتٌ.
وقد
عَشَّرَتِ الناقة
تَعْشيراً،
أي صارت
عُشَراءَ.
وتعشير المصاحف:
جعل
العواشِرِ
فيها. وتعشير
الحمار: نَهيقُه
عشرةَ أصواتٍ
في طَلَقٍ
واحد. قال الشاعر:
لَعمري
لئن
عَشَّرتُ من
خِيفة الردى
نُهاقَ
الحميرِ
إنَّـنـي لَـجَـزوعُ
وذلك
أنَّهم كانوا
إذا خافوا من
وباءٍ بلدٍ عَشروا
كتَعْشيرِ
الحِمار قبل
أن يدخلوها، وكانوا
يزعُمون أنَّ
ذلك ينفعهم.
وأعْشارُ الجزور:
الأنصباء. قال
امرؤ القيس:
وما
ذَرَفَتْ
عيناكِ إلا
لتَضربي
بسهمَيْكِ
في أعْشارِ
قلبٍ
مُقَتَّلِ
يعني
بالسهمين:
الرقيبَ
والمُعَلَّى
من سهام
المَيْسر، أي
قد حُزْتِ
القلبَ كلَّه.
وبرمةٌ
أعْشارٌ، إذا
انكسرت قطعاً
قطعاً. وقلبٌ
أعْشارٌ جاء
على بناء
الجمع، كما
قالوا: رُمح أقصادٌ.
والأعْشارُ:
قوادمُ ريشِ
الطائر. قال
الشاعر:
إن
تَكُن
كالعُقابِ
في الجوِّ
فالعِق
بانُ تهوي
كواسرَ
الأعْـشـارِ