أَبو عبيدة
يقولون كان من الأَمْر ذَيْتَِ وذَيْتَِ معناه كَيْتَِ وكَيْتَِ وفي حديث عمران
والمرأَة والمزادتين كان من أَمره ذَيْتَ وذَيْتَ وهي من أَلفاظ الكنايات...
أَبو عبيدة
يقولون كان من الأَمْر ذَيْتَِ وذَيْتَِ معناه كَيْتَِ وكَيْتَِ وفي حديث عمران
والمرأَة والمزادتين كان من أَمره ذَيْتَ وذَيْتَ وهي من أَلفاظ الكنايات
معنى
في قاموس معاجم
وذيت التهذيب
أَبو حاتم عن اللغة الكثيرة كان من الأَمر كَيْتَ وكَيْتَ بغير تنوين وذَيْتَ
وذَيْتَ كذلك بالتخفيف قال وقد نقل قوم ذَيَّتَ وذَيَّتَ فإِذا وقفوا قالوا
ذَيَّهْ بالهاء وروى ابن نَجْدةَ عن أَبي زيد قال العرب تقول قال فلان ذَيْتَ
وذَيْتَ وعَمِل
وذيت التهذيب
أَبو حاتم عن اللغة الكثيرة كان من الأَمر كَيْتَ وكَيْتَ بغير تنوين وذَيْتَ
وذَيْتَ كذلك بالتخفيف قال وقد نقل قوم ذَيَّتَ وذَيَّتَ فإِذا وقفوا قالوا
ذَيَّهْ بالهاء وروى ابن نَجْدةَ عن أَبي زيد قال العرب تقول قال فلان ذَيْتَ
وذَيْتَ وعَمِلَ كَيْتَ وكَيْتَ لا يقال غيره وقال أَبو عبيد يقال كان من الأَمر
ذَيْتَ وذَيْتَ وذَيْتِ وذَيْتِ وذَيَّةَ وذَيَّةَ وروى ابن شميل عن يونس كان من
الأَمر ذَيَّةُ وذَيَّةُ مشددة مرفوعة والله أَعلم