أَرْجَيْتُ
الأمر:
أخَّرته،
يهمز ولا
يهمز. والرَجاءُ
من الأمل
ممدود؛ يقال:
رَجَوْتُ فلاناً
رَجْواً
ورَجاءً
ورَجاوَةً.
ويقال: ما أتيتُك
إلاّ
رَجاوَةً
الخير.
وتَرَجَّيْتُهُ
كلّه بمعنى
رَجَوْتُهُ.
قال بشرٌ
يخاطب بنته:
فرَجِّي
الخ
أَرْجَيْتُ
الأمر:
أخَّرته،
يهمز ولا
يهمز. والرَجاءُ
من الأمل
ممدود؛ يقال:
رَجَوْتُ فلاناً
رَجْواً
ورَجاءً
ورَجاوَةً.
ويقال: ما أتيتُك
إلاّ
رَجاوَةً
الخير.
وتَرَجَّيْتُهُ
كلّه بمعنى
رَجَوْتُهُ.
قال بشرٌ
يخاطب بنته:
فرَجِّي
الخيرَ
وانتظري
إيابي
ومالي
في فلان
رَجِيَّةٌ،
أي ما
أرْجوهُ. وقد يكون
الرَجْوُ
والرَجاءُ
بمعنى الخوف.
قال الله
تعالى:
"مالَكُمْ لا
تَرْجونَ لله
وَقاراً"، أي
تخافون عظمةَ
الله. وقال
أبو ذؤيب:
إذا
لسعته
النحلُ لم
يَرْجُ
لسعَها
وحالَفَها
في بيتِ نوبٍ
عَواسِلِ
أي
لم يَخَفْ ولم
يُبالِ.
والرَجا
مقصورٌ: ناحية
البئر
وحافَتاها.
وكلُّ ناحيةٍ
رَجاً. يقال
منه:
أَرْجَيْتُ.
والرَجَوانِ:
حافَتا البئر.
فإذا قالوا:
رُميَ به
الرَجَوانِ،
أرادوا أنّه
طُرِحَ في
المهالك. وقال
المراديّ:
كأنْ
لم تَرَيْ
قبلي أسيراً
مكبلاً
ولا رجلاً
يُرْمى به الرَجَوانِ
أي
لا يستطيع أن
يستمسك.
والجمع
أَرْجاءٌ قال تعالى:
"والمَلَكُ
على
أَرْجائِها".
وقطيفةٌ
حمراء
أُرْجُوانٌ.
وأَرْجَتِ
الناقة: دنا نِتاجها،
يهمز ولا
يهمز.