تَبَّ الشيءُ ـِ تَبّاً وتَبَباً، وتِبَاباً، وتَبِيباً: انقطع. و ـ فلان: خَسِر وهَلَك. يُقال في الدعاء: تَبَّتْ يدُه، وتَبّاً له. وفي التنزيل العزيز: {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ}. و ـ ضَعفَ وشاخ. و ـ الحمارُ ونحوه: دَبِرَ ظهرُه. و ـ الشيءَ ـُ ...
تَبَّ الشيءُ ـِ تَبّاً وتَبَباً، وتِبَاباً، وتَبِيباً: انقطع. و ـ فلان: خَسِر وهَلَك. يُقال في الدعاء: تَبَّتْ يدُه، وتَبّاً له. وفي التنزيل العزيز: {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ}. و ـ ضَعفَ وشاخ. و ـ الحمارُ ونحوه: دَبِرَ ظهرُه. و ـ الشيءَ ـُ تَبّاً: قطعهُ، فهو تابٌّ.أَتَبَّ الله قُوَّتَهُ: أَضعفها.تَبَّبَهُ: أَهلكه. و ـ نقَصَه حقَّه، وأَلحق به الخسارة. و ـ قال له: ( تَبّاً لك ). و ـ المشاةُ الطريقَ: عَبَّدُوهَا بكثرة ما ساروا فيها.اسْتَتَبَّ الطريقُ: وضَحَ واسْتَبانَ لِمَنْ يَسْلُكُه. و ـ الأَمرُ: اطَّرَد واستقام واسْتَقَرَّ. يُقال: استتبَّ الأَمنُ، واستتبَّ النظام.
معنى
في قاموس معاجم
رَجَعَتِ
الطَّيْرُ ـِ رُجُوعاً، ورِجَاعاً: قَطَعَتْ من المواضع الحارّة إِِلى الباردَةِ. و ـ الشيءُ: أَفادَ. يُقالُ: رجَع فيه كلامي. و ـ فلان من سفره: عاد منه. و ـ الكلب في قيئه: عاد فيه فأَكله. ومنه رجع في هِبَته: إِِذا أَعادها إِِلى مِلْكه. و ـ فلاناً عن الشيء وإِِليه، رَجْعاً، ...
الطَّيْرُ ـِ رُجُوعاً، ورِجَاعاً: قَطَعَتْ من المواضع الحارّة إِِلى الباردَةِ. و ـ الشيءُ: أَفادَ. يُقالُ: رجَع فيه كلامي. و ـ فلان من سفره: عاد منه. و ـ الكلب في قيئه: عاد فيه فأَكله. ومنه رجع في هِبَته: إِِذا أَعادها إِِلى مِلْكه. و ـ فلاناً عن الشيء وإِِليه، رَجْعاً، ومرجِعاً، ومَرْجِعَةً، ورُجُوعاً، ورُجْعاناً: صَرَفَهُ وردَّه. وفي التنزيل العزيز: ( فَإِنْ رَجَعَكَ اللهُ إِِلى طَائِفَةٍ مِنْهُمْ فَاسْتَأْذَنُوكَ لِلْخُرُوجِ ). ويُقال: رجع هو: ارتدّ وانصرف.( أَرْجَعَ ) فلانٌ: أَهوى بيديه إِِلى خلفه ليتناول شيئاً. و ـ الرَّجُلُ، أَو الدَّابَّةُ: رمَتْ بالرَّجِيع. و ـ النَّاقَةُ: هُزِلَتْ ثم سمنت. و ـ في المُصِيبَة: قال: ( إِنَّا للهِ وإِنَّا إِِلَيْهِ رَاجِعُونَ ). و ـ فلاناً: ردَّه وصَرَفَه. و ـ اللهُ بَيْعَتَهُ: أَرْبَحَهَا.( راجَعَ ) فلاناً في أمْرِهِ، مُراجَعةً، ورِجاعاً: رَجَع إِِليه وشاوَرَه. و ـ الكتابَ: رجع إِِليه. و ـ الكتابَ أَو الحِسَابَ: أَعاد النظر فيه. و ـ زَوجتَهُ: رَدَّها بعد طلاق. وفلاناً الكلام: جاوبَه وجادَله. و ـ جعله يُعيده.( رَجَّعَ ) عند المصيبة، وفيها: أرْجع. و ـ الدابةُ: خَطَت. و ـ صوتَهُ، وفيه: رَدَّده في حَلقه. و ـ فلانٌ: ردَّد صوتَه في قراءَة، أَو أَذان، أَو غِناء، أَو زَمْر، أَو غير ذلِك مما يُترَنَّمُ به. و ـ المُؤَذِّن في أَذانه: كرّر الشهادتين جَهْراً بعد مُخافتة. و ـ الحمامُ في شَدْوِه، والناقة في حنينها: قَطَّعَته. و ـ النَّقشَ والكتابة: أَعاد عليهما السَّواد مرة بعد أُخرى.( ارتَجعَ ) على الغريم والمتهم: طالبَه. و ـ الشيءَ إِِليه: رَدَّه وأَعاده إِِليه. ويُقال: ارتجع به شيئاً: استبدل. و ـ المرأَةُ: رَجعها إِِلى نفسه بعد الطلاق. و ـ الناقةَ: اشتراها بثمن أُخرى مثلها. و ـ المرأَةُ جلبابَها: ردَّته على وَجهِها وتَجلَّلت به.( تَرَاجَعَ ) القومُ: رجعوا إِِلى محلهم. و ـ القومُ الكلامَ بينهم: تداولوه.( تَرَجَّعَ ) فلان: رَجَّع. و ـ في المُصِيبَةِ: أَرْجعَ. و ـ في صدري كذا: تردَّد. و ـ النَّاقَةَ: ارْتَجَعَها.( اسْتَرْجَعَ ) عند المُصِيبة، وفيها: أَرْجع. و ـ الحمامُ في شَدْوِه: رَجَّع. و ـ الشيءَ: استردَّه.( الرَّاجِعُ ): المرأَةُ ترجع إِِلى أَهلها بعد وفاة زوجها. ( الجمع ) رَوَاجعُ.( الرَّاجِعَةُ ): الغَديرُ. و ـ نوع من الحُمَّى تذهب وترجع. ( الجمع ) رَوَاجِعُ. والرِّياحُ الرَّوَاجِعُ: المختلفة لمجيئها وذهابها.( الرِّجاعُ ) الزِّمام. و ـ ما وقع منه على أَنف البعير. ( الجمع ) أَرجِعَةٌ، ورُجُعٌ.( الرَّجْعُ ): الرَّوْث. و ـ ما يخرج على رأْس المولود كأَنَّه مُخاطٌ. و ـ الماءُ. و ـ المطر بعد المطر. وفي التنزيل العزيز: ( وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ ). و ـ الفائدة والمنفعة. و ـ الغَدير. و ـ جَوَاب الرِّسالة. ورَجْعُ الصوت: صَدَاهُ. و ـ نبات الرَّبيع. و ـ من الأَرض: ما امتدَّ فيه السيل. و ـ من الكَتِف: أَسفَلُها. ( الجمع ) رِجاعٌ، ورُجْعان.( الرُّجْعَى ): الرُّجُوع. وفي التنزيل العزيز: ( إِنَّ إِِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى ). و ـ جواب الرسالة. يُقال: جاءَني رُجْعَى رسالتي.( الرَّجْعَةُ ): عَوْد المُطلِّق إِِلى مُطَلَّقَته. و ـ مذهب من يؤْمن بالرُّجوع إِِلى الدنيا بعد الموت. و ـ ( في علم الأَحياء ): العودة إِِلى الحياة بعد موت ظاهرِيّ، أَو سُبات. ( مج ).( الرُّجْعَةُ ): جواب الرِّسالة.( الرَجْعِيُّ ): نسبة إِِلى الرّجعة. والطَّلاَقُ الرَّجْعِيُّ: ما يجوز معه للزوج ردّ زوجته إِِلى عِصمَتِه من غير استئناف عقد. والأَثر الرجعي: ( انظر: أثر ).( الرَّجْعِيَّةُ ): البقاء على القديم في الأَفكار والعادات، دون مسايرة التطوّر. ( محدثة ).( الرَّجيعُ ) الرَّوث. و ـ كلُّ مَرْدُود من قول أَو فعل. يُقال: خَبَرٌ رجيع، وكلام رَجيع: مَرْدود إِِلى صاحبه. وحَبْلٌ رَجيعٌ: نُقِض ثم فُتِلَ ثانية. وطعامٌ رجيعٌ: بَرَد فأُعيد إِِلى النَّار. وبعير رجيع: كالٌّ من السَّفر. وسفَرٌ رجيع: مرجوع فيه مراراً. و ـ نبات الربيع. و ـ ما تَجتَرُّهُ الإِِبل. و ـ الثَّوب الخلق. و ـ العَرق. و ـ الغدير. ( الجمع ) رُجُع. ورجيع الفحم: ما تخلف منه بعد إِحراقه. ( مج ). ورجيع الأُرز: ما تخلف منه بعد قشره.( الرَّجِيعَةُ ): الناقة الكالَّة من السفر. ( الجمع ) رَجائع.( المَرجِعُ ): الرُّجوع. وفي التنزيل العزيز: ( إِِلَى اللهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ). و ـ محلُّ الرجوع. و ـ الأَصل. و ـ أَسفل الكتف. و ـ ما يرجع إِِليه في علم أَو أَدب، من عالم أَو كتاب. ( محدثة ). ( الجمع ) مَراجع.( المُرْجِعَةُ ): سَفْرَةٌ مُرْجِعَة: فيها ثوابٌ وعاقبةٌ حسَنَةٌ.( المَرْجُوعُ ): المَرْدُود، يُقال: ثوبٌ مرْجوع، وخَبَر مرجوع، ونَقْشٌ أَو وشْمٌ مرجوع: أعيد سواده. و ـ جواب الرسالة. و ـ المَرْدُود من السِّلع التي لم تُبَع. ( محدثة ). ( الجمع ) مَرَاجيع.( المَرْجوعةُ ): المَرْجوع. ( الجمع ) مَرَاجيع.
معنى
في قاموس معاجم
كَتَبَ
الكتابَ ـُ كَتْباً، وكِتاباً، وكِتابة: خطَّه. فهو كاتب. ( الجمع ) كُتَّاب، وكَتَبَة. ويقال: كتب الكتاب: عقد النكاح. ( مو ). وـ السقاءَ ونحوه: خرزه بسيرين. وـ القربة: شدَّها بالوكاء. وـ الله الشيء قضاه وأوجبه وفرضه. وفي التنزيل العزيز: {كتب عليكم الصِّيَام كما كتب على الذين ...
الكتابَ ـُ كَتْباً، وكِتاباً، وكِتابة: خطَّه. فهو كاتب. ( الجمع ) كُتَّاب، وكَتَبَة. ويقال: كتب الكتاب: عقد النكاح. ( مو ). وـ السقاءَ ونحوه: خرزه بسيرين. وـ القربة: شدَّها بالوكاء. وـ الله الشيء قضاه وأوجبه وفرضه. وفي التنزيل العزيز: {كتب عليكم الصِّيَام كما كتب على الذين من قبلكم}.( أكْتَبَه ): علَّمه الكتابة. وـ وجده كاتباً. وـ فلاناً القصيدة ونحوها: أملاها عليه.( كَاتَبَ ) صديقَه: راسله. وـ السيّد العَبْد: كتب بينه وبينه اتِّفاقاً على مال يقسطه له، فإذا ما دفعه صار حُرًّا. فالسيد مُكاتِب، والعبد مكاتَب.( كَتَّبَ ) فلاناً: علَّمه الكتابة. وـ جعله يكتب. وـ الكتائب: هيَّأها كتيبة كتيبة.( اكْتَتَبَ ) الرجل: كتب نفسه في ديوان السلطان. وـ في عمل من أعمال البِرّ أو المال: قيَّد اسمه فيمن تبرَّع له أو اشترك فيه. ( محدثة ). وـ الكتاب لنفسه: انتسخه. وفي التنزيل العزيز: {وقالوا أساطير الأوَّلين اكتتبها}. وـ استملاه.( تَكَاتَبَ ) الصديقان: تراسلا.( تَكَتَّبوا ): تجمَّعوا. ويقال: تكتَّب الجيش، وتكتَّبت الخيل.( اسْتَكْتَبَه ): استملاه. وـ اتَّخذه كاتباً. وـ فلاناً الشيء: سأله أن يكتبه له.( الكَاتِب ): من يتعاطى صناعة النَّثر. وـ من يتولَّى عملاً كتابيًّا إداريًّا. ( مو ). ( الجمع ) كُتَّاب، وكَتَبَة.( الكِتَاب ): الصُّحف المجموعة. وـ الرِّسالة. ( الجمع ) كُتُب. وـ القرآن. وـ التَّوراة. وـ الإنجيل. وـ مؤلَّف ( سيبويه ) في النحو. وأمُّ الكتاب: الفاتحة. وأهل الكتاب: اليهود والنَّصارى. وـ الحُكْم؛ ومنه: ( لأقضينَّ بينكما بكتاب الله ). وـ الأجل. وـ القَدَر.( الكِتَابَة ): صناعة الكاتب.( الكِتْبَة ): الحالة. وـ الاكتتاب في الفَرْض والرزق. وـ نَسْخ الكتاب.( الكُتَّاب ): مكان صغير لتعليم الصِّبيان القراءة والكتابة وتحفيظهم القرآن. ( الجمع ) كتاتيب.( الكَتِيبَة ): الجيش. وـ الفرقة العظيمة من الجيش تشتمل على عدد من السَّرَايَا. ( محدثة ).( المُكَاتِب ): ( في الصحافة ): مراسِل الصَّحيفة من الخارج. ( محدثة ).( المَكْتَب ): موضع الكتابة. وـ الكُتَّاب. وـ قطعة من الأثاث يجلس إليها للكتابة. وـ المكان يعد لمزاولة عمل معين كمكتب المحامي والمهندس ونحوهما. ( مج ). ( الجمع ) مكاتب.( المَكْتَبَة ): مكان بيع الكتب والأدوات الكتابية. وـ مكان جمعها وحفظها.( المَكْتُوبَة ): الصلوات الخمس في اليوم والليلة.
معنى
في قاموس معاجم
ما
تكون لعدَّة معان:1 ـ أن تكون نافية، وتدخل على الجملة الفعلية مثل قوله تعالى في التنزيل العزيز: {وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ}. و: {مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي}. وعلى الجملة الاسمية مثل قوله سبحانه في التنزيل العزيز: {وَمَا هُوَ ...
تكون لعدَّة معان:1 ـ أن تكون نافية، وتدخل على الجملة الفعلية مثل قوله تعالى في التنزيل العزيز: {وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ}. و: {مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي}. وعلى الجملة الاسمية مثل قوله سبحانه في التنزيل العزيز: {وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ العَذَابِ أَنْ يُعَمَّر}. وقد يكون الخبر بعدها منصوباً، مثل: {مَا هذَا بَشَراً}.2 ـ أن تكون مع الجملة بعدها في موضع مصدر، وتسمَّى مصدرية، نحو قوله تعالى في التنزيل العزيز: {وَضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرضُ بِمَا رَحُبَتْ}: برُحْبها. و: {عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ}: عَنتُكم. وقد يلحظ الوقت مع المصدرية فيُقال لها: مصدريَّة ظرفيّة، نحو: {وَأَوْصَانِي بِالصَّلاَةِ والزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حيّاً}: مدّة دوامي حيّاً.3 ـ أن تكون استفهاماً، ويُسأل بها عما لا يَعقِل، نحو: {وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى}. ويجب حذف ألف ( ما ) الاستفهامية وإبقاء الفتحة إِذا سبقت بحرف جر، نحو: {فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ المُرْسَلُونَ} وقوله: {فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا}. وقوله: {لِمَ تَقُولُونَ مَا لاَ تَفْعَلُونَ}. وربَّما سكنت الميم، وهو خاصٌّ بالشِّعْر، كقول الشاعر: يا أبا الأسْود لِمْ خلَّفْتني لهمومٍ طارقاتٍ وذِكَرْ.و إِذا ركِّبَت ( ما ) الاستفهامية مع ( ذا ) لم تحذف ألفها، نحو: لماذا جئت؟ لأنَّ أَلفها قد صارت حَشْواً.4 ـ أن تكون بمعنى الجزاء، وتسمَّى شرطية، كما في التنزيل العزيز: {وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللهُ}.5 ـ وللتعجُّب، نحو: ما أحسن هذا! وفي التنزيل العزيز: {قُتِلَ الإنْسَانُ مَا أكْفَرَهُ}.6 ـ وبمعنى الذي لغير العاقل، كما في التنزيل العزيز: {مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللهِ بَاقٍ}. وربما تستعمل ( ما ) في موضع ( من ) من ذلك قوله في التنزيل العزيز: {وَلاَ تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ}.7 ـ وللإبهام، نحو أعطني كتاباً ما: أعطني أيَّ كتاب كان. وجاء لأمرٍ ما: لأَمر من الأُمور. ومنه ما في التنزيل العزيز: {إنَّ اللهَ لا يَسْتَحْيي أنْ يَضْرِبَ مثلاً ما}.8 ـ ولها استعمالات خاصة غير هذه:( أ ) تجيء بعد الأفعال الماضية الثلاثة الآتية: ( طال، وقلّ، وكثُر )، فلا تحتاج هذه الأفعال إِلى فاعل. ويجيء بعد ( ما ) فِعْلٌ نحو: طالما انتظرتك. فأمَّا قول المرّار: صددتِ فأَطْوَلتِ الصُّدودَ وقلَّما وِصالٌ على طول الصُّدود يدومُ. فضرورةٌ.( ب ) وكذلك تجيء بعد ( رُبّ ) فيليها الفعل، كقول أمية بن أبي الصِّلت: رُبَّما تكره النفوس من الأمـــرِ له فُرجةٌ كحلِّ العِقالِ.( الجمع ) وبعد بين، مثل: بينما نحن بالأراك معاً إذ أتى راكبٌ على جمله.( د ) وتزاد بين الجار والمجرور، كما في التنزيل العزيز: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ}. و: {مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا}.