ـُ رَدًّا، وتَرْدَاداً، ورِدَّة: منَعَه وصرفه. وـ أرجعه. وفي التنزيل العزيز: ( وَدَّ كثيرٌ مِنْ أَهْلِ الكِتابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمانِكُمْ كُفَّاراً ). ويُقال: ردَّه إِِليه: أعاده. وردّه على عقبه: دفعه. وردّ كيده في نحره: قابله بمثل كيده. وردّ الباب: أغلقه. وردّ عليه كذا: لم يَقْبَله. وردّ عليه: أجابه. يُقال: ردّ عليهم السلام. وردّ إِِليه جوابه: رجعه وأرسله. وردّ عليه قوله: راجعه فيه، ويُقال: ما يردُّ عليك هذا: ما ينفعك. وـ إِِليه الحكم: فوّضه إِِليه. وـ فلاناً: خطّأه. وـ الشيء: حوّله من صفة إِِلى صفة. ومنه قول الشاعر: فَرَدَّ شُعُورَهُنَّ السُّودَ بِيضاً وردَّ وجوههنَّ البِيضَ سُودا ( أرَدَّ ): هاج. ويُقال: أردّ فلان: انتفخَ غضباً. وأردّ البحرُ: كثرت أمواجه. وأردّت الشاةُ ونحوها: انتفخ ضرعُها أَو حياؤها. وـ فلان: طالت عُزُوبته.( رادَّهُ ) الشيءَ: ردّه عليه. ويُقال: رادّه الكلامَ، وفيه: راجعه إِيّاه. وـ البيعَ: طلب فسخه.( رَدّدَهُ ): ردّه وكرّرَهُ.( ارْتَدّ ): رجعَ. يُقال: ارتدّ على أثره، وارتدّ إِِليه، وارتَدّ عن طريقه. وارتدّ عن دينه: إِِذا كفر بعد إِسلام. وـ الشيء: استرجعه. يُقال: ارتَدّ هِبَتَه ونحوها. وـ إِِلى حاله: عاد. وفي التنزيل العزيز: ( فَارْتَدَّ بَصِيراً ). ( تَرَادَّ ): ارتَدَّ وتراجع. وـ تَرَدَّدَ. وـ المتبايعان البيعَ: فسخاه فاستردّ كلّ منهما ما أخذَه.( تَرَدَّدَ ): تراجع. وـ رجع مرّة بعد أخرى. ويُقال: تردّد فيه: اشتبه فلم يثبته. وتردّد في الكلام: تعثّر لسانه. وتردّد إِِلى مجالس العلم: اختلف إِليها.( اسْتَرَدَّهُ ): استرجعه. وـ فلاناً الشيء: سأله أَن يردّه عليه.( الأرَدُّ ): الأَنفع. يُقال: هذا أردّ من هذا.( الرَّادُّ ): مَن في وجهه رَدّة.( الرَّادَّة ): مؤنّث الرادّ. وـ الفائدة. يُقال: هذا أمر لا رادّة له أَو فيه. ( الجمع ) رَوَادُّ.( الرّدُّ ): الحُبْسَة في اللسان. وـ الرَّدِيء. وـ الرَّيْع. ويُقال: مزرعة كثيرة الرّدّ: الرّيْع. وـ المَرْدُود. ودِرهم رَدّ: زائف. وـ ما يُرَدّ به. وـ الأَمر الذي يخالف ما عليه السُّنَّة. وفي الحديث: ( من عمل عملاً ليس عليه أمرُنا فهو رَدٌّ ). ( الجمع ) ردُود.( الرِّدُّ ): ما يَرُدُّ. ومنه رِدُّ الشيءِ: عماده الذي يدفعه ويردُّهُ. ( الجمع ) رُدُود، وأَرْداد.( الرَّدَّةُ ): يُقال: له رَدّةٌ: رجوع وعطفة. وـ العيب، أَو القبح مع شيء من الجمال. وـ تقاعس في الذَّقَن. وـ النُّخالة. ( مو ).( الرِّدَّةُ ): هيئة الارتداد. وـ الرجوعُ إِِلى الكفر بعد الإِسلام. وـ امتلاءُ الضّرع من اللبن قبل النّتاج. وـ صدى الصّوت. وـ تقاعس في الذَّقَن. وـ البقيّة. وحروب الرِّدَّة: كانت في أوائل عهد أبي بكر رضي الله عنه حين ارتدّ بعض العرب إِثر وفاةِ الرسول (صلّى الله عليه وسلم) فمنعوا الزكاة، وبعضهم امتنع عن الصلاة.( الرُّدَّى ): المطلّقة.( الرَّدِيدُ ): المردود. وـ القبيح. يُقال: وجه رديد. وـ السحاب أريق ماؤه. وـ العضو المكتنز المجتمع. ( الجمع ) رُدُد.( الاسْتِردادُ ): دَعْوَى استرداد الحيازة ( في قانون المرافعات ): هي دَعْوَى يرفعها الحائز الذي نزعت حِيَازَته طالباً ردَّها إِِليه. ( مج ).( المُتَرَدِّدُ ): المجتمع الخلق القصير. وفي صفته صلّى الله عليه وسلم (: ليس بالطويل البائن ولا القصير المتردِّد ).( المِرَدُّ ): الكثير الرّدّ والكَرّ. وـ حبل طويل تُرَدّ به الماشية.( المُرِدُّ ): الطويل العُزوبة. ( الجمع ) مَرَادّ.( المُرَدَّد ): الحائرُ البائر.( المَرْدُودَةُ ): مؤنّث المردود. والمطلقّة. وفي حديث الزبير في دارٍ له وَقَفَها: ( فكتب: وللمردُودَةِ من بناتي أَن تسكنَها ).
معنى
في قاموس معاجم
رَدَهَ
فلان ـَ رَدْهاً: ساد القوم بشجاعة وكرم ونحوهما. وـ البيت ونحوه: جعله عظيماً كبيراً. وـ فلاناً وغيره بحجر ونحوه: رماه به.( رَدَّهَ ) فلان: رَدَهَ.( الرَّدِهُ ) من الرجال: الصُّلب المتين اللَّجوج الذي لا يُغلب.( الرَّدْهَةُ ): البيت الذي لا أعظم منه. وـ مدخل البيت الذي تفتح ...
فلان ـَ رَدْهاً: ساد القوم بشجاعة وكرم ونحوهما. وـ البيت ونحوه: جعله عظيماً كبيراً. وـ فلاناً وغيره بحجر ونحوه: رماه به.( رَدَّهَ ) فلان: رَدَهَ.( الرَّدِهُ ) من الرجال: الصُّلب المتين اللَّجوج الذي لا يُغلب.( الرَّدْهَةُ ): البيت الذي لا أعظم منه. وـ مدخل البيت الذي تفتح عليه حجراته وطرقاته. ( محدثة ). وـ قُلَّة الرابية. وـ شبه أكمةٍ خشنة كثيرة الحجارة. وـ نُقرةٌ في جبلٍ أَو في صخرة يستنقع فيها الماء. وـ الصخرة في الماء. أَو حجر مُستنقع في الماء. وـ المورد. وـ ماء الثلج الذائب. ( الجمع ) رَدْه، ورِداه.
معنى
في قاموس معاجم
الرَّدْهَةُ
النقرة في الجبل أَو في صخرة يَسْتنْقِعُ فيها الماء قال الشاعر لمَنِ الدِّيارُ
بجانبِ الرَّدْهِ قَفْراً من التَّأْيِيهِ والنَّدْهِ التَّأْيِيهُ أَن يُؤَيِّهَ
بالفرس إذا نَفَرَ فيقول إيهِ إيهِ والنَّدْهُ بالإبل أَن يقول لها هِدَهْ هِدَهْ
وأ
الرَّدْهَةُ
النقرة في الجبل أَو في صخرة يَسْتنْقِعُ فيها الماء قال الشاعر لمَنِ الدِّيارُ
بجانبِ الرَّدْهِ قَفْراً من التَّأْيِيهِ والنَّدْهِ التَّأْيِيهُ أَن يُؤَيِّهَ
بالفرس إذا نَفَرَ فيقول إيهِ إيهِ والنَّدْهُ بالإبل أَن يقول لها هِدَهْ هِدَهْ
وأَنشد ابن بري هنا عَسَلانَ ذِئبِ الرَّدْهَةِ المُسْتَوْرِد ابن سيده والرَّدْهة
أَيضاً حَفِيرةٌ في القُفِّ تُحْفَرُ أَو تكون خِلْقَةً فيه قال طُفَيْل كأَنَّ
رعالَ الخَيْلِ لما تَبادَرَتْ بوادِي جَرادِ الرَّدْهَةِ المُتَصَوِّبِ والجمع
رَدْهٌ ورِداهٌ يقال قَرِّبِ الحمارَ من الرَّدْهة ولا تقول له سأْ والرَّدْهةُ
شِبْهُ أَكَمَةٍ خَشِنةٍ كثيرة الحجارة والجمع رَدَهٌ بفتح الراء والدال هذا قول
أَهل اللغة قال ابن سيده والصحيح أَنه اسم للجمع الجوهري وفي الحديث أَنه صلى الله
عليه وسلم ذَكَر المقتولَ بنَهْروانَ فقال شيطانُ الرَّدْهةِ قال ابن بري صوابه
وفي الحديث ذَكَر ذا الثُّدَيَّةِ فقال شيطانُ الرَّدْهَة يَحْتَدِرُهُ رجل من
بَجِيلَةَ روى الأَزهري بسنده عن سعد قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم ذكر ذاك
الذي قَتَلَ عَليٌّ ذا الثُّدَيَّةِ فقال شيطانُ الرَّدْهَةِ راعي الخيلِ
يَحْتَدِرهُ رجل من بَجِيلة أَي يُسْقِطُه قال الرَّدْهَة النقْرَة في الجبل
يَسْتَنْقِعُ فيها الماء وقيل هي قُلَّةُ الرابية قال وفي حديثه أَيضاً وأَما
شيطانُ الرَّدْهَة فقد كُفِيتُه بصيحةٍ سمعْت لها وَجيب قلبِه قيل أَراد به معاوية
لما انهزم أَهلُ الشام يوم صِفِّينَ وأَخْلَد إلى المحاكمة وقيل الرَّدْهَة حَجَرٌ
مُسْتَنْقَع في الماء وجَمْعُه رِدَاهٌ وقال ابن مُقْبل وقافِيةٍ مِثْل وَقْعِ
الرِّدا هِ لم تَتَّرِكْ لمُجِيبٍ مَقالا وروي عن المُؤَرِّج أَنه قال الرَّدْهَة
المورد والرَّدهة الصخرة في الماء وهي الأَتانُ قال والرَّدْهَة أَيضاً ماءُ الثلج
والرَّدْهَةُ الثوبُ الخَلَق المُسَلْسَلُ ورجل رَدِهٌ صُلْبٌ مَتِينٌ لَجُوجٌ لا
يُغْلَبُ قال الأَزهري لا أَعرف شيئاً مما روى المؤرج وهي مناكير كلها والرُّدَّهُ
تِلالُ القِفافُِ وأَنشد لرؤبة من بَعْدِ أَنْضادِ الرِّدَاهِ الرُّدَّهِ
( * قوله « من بعد انضاد إلخ » كذا في التهذيب والمحكم والذي في التكملة
يعدل أنضاد القفاف الردّه ... عنها وأثباج الرمال الورّه
قال والردّه مستنقعات الماء والورّه التي لا تتماسك )
قال ابن سيده قوله الرِّدَاهِ الرُّدَّهِ من باب أَعْوامِ السنينِ العُوَّمِ
كأَنهم يريدون المبالغة والإجادَةَ قال الأَزهري وربما جاءت الرَّدْهَة في وصف بئر
تحفر في قُفٍّ أو تكون خلقة فيه والرَّدْهَةُ البيت العظيم الذي لا يكون أَعظمُ
منه قال الأَزهري وجمعها الرِّداهُ ورَدَهَتِ المرأَةُ بيتها تَرْدَهُه رَدْهاً
قال وكأَنَّ الأَصل فيه رَدَحَتْ بالحاء والهاءُ مُبْدَلة منه ورَدَهَ البيتَ
يَرْدَهُه رَدْهاً جعله عظيماً كبيراً ابن الأَعرابي رَدَّهَ الرجلُ إذا ساد القومَ
بشجاعة أَو سخاء أَو غيرهما
معنى
في قاموس معاجم
الرَدْهَةُ:
نُقْرَةٌ في
صَخْرة
يَسْتَنْقِعُ
فيها الماءُ،
والجمع
رَدْهٌ
ورِداهٌ. قال
الخليل:
الرَدْهَةُ:
شبه أَكَمَةٍ
كثيرة الحجارة....
الرَدْهَةُ:
نُقْرَةٌ في
صَخْرة
يَسْتَنْقِعُ
فيها الماءُ،
والجمع
رَدْهٌ
ورِداهٌ. قال
الخليل:
الرَدْهَةُ:
شبه أَكَمَةٍ
كثيرة الحجارة.