معنى راقب اللٰه في عمله في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الرقيبُ:
الحافظُ.
والرقيبُ:
المُنْتَظِرُ.
تقول:
رَقَبْتُ
الشيءَ
أَرْقُبُهُ
رُقوباً، ورِقْبَةً
ورِقْباناً
بالكسر
فيهما، إذا رَصَدْتَهُ.
والرقيبُ:
المُوَكِّلُ
بالضَريب.
ورقيبُ
النَجْمِ:
الذي يغيب
بطلوعه، مثل
الثُرَيَّا
رَقيبُها
الإكليلُ
الرقيبُ:
الحافظُ.
والرقيبُ:
المُنْتَظِرُ.
تقول:
رَقَبْتُ
الشيءَ
أَرْقُبُهُ
رُقوباً، ورِقْبَةً
ورِقْباناً
بالكسر
فيهما، إذا رَصَدْتَهُ.
والرقيبُ:
المُوَكِّلُ
بالضَريب.
ورقيبُ
النَجْمِ:
الذي يغيب
بطلوعه، مثل
الثُرَيَّا
رَقيبُها
الإكليلُ،
إذا طَلَعَتِ
الثُرَيَّا عِشاءً
غاب
الإكليلُ،
وإذا طلع
الإكليلُ عِشاءً
غابت
الثُرَيَّا.
والرقيبُ:
الثالثُ من سِهام
الميسر.
والمَرْقَبُ
والمَرْقَبَةُ:
الموضعُ
المُشْرِفُ
يرتفع عليه
الرقيبُ. وراقَبَ
اللهَ في
أمره، أي
خافه.
والترَقُّبُ:
الانتظار،
وكذلك
الارتقاب.
وأَرْقَبْتُهُ
داراً أو أرضاً،
إذا أعطَيته
إياها فكانت
للباقي منكما،
وقلتَ: إن
مُتُّ قبلك
فهي لك وإن
مُتَّ قبلي
فهي لي.
والاسم منه
الرُقْبى،
وهي من المراقبة،
لأنّ كل واحد
منهما يرقب
موت صاحبه.
والرَقَبَةُ:
مؤخَّرُ أصلِ
العنقِ؛
والجمع رَقَبُ
ورَقَباتٌ
ورِقابٌ.
ورَجُلٌ
أَرْقَبُ بَيِّنُ
الرَقَبِ، أي
غليظ الرقبة؛
ورَقَبانيٌّ
أيضاً على غير
قياس. والعرب
تلقِّب العجم
برقاب
المزاود،
لأنّهم حُمرٌ.
والرقَبة:
المملوكُ.
والرَقوبُ:
المرأة التي
لا يعيش لها
ولد. وكذلك
الرجل. قال
الشاعر:
فلم
يَرَ خَلْقٌ
قبلنا
مِثْلَ
أُمِّنـا
ولا
كأَبينا
عاشَ وهوَ
رَقوبُ
والرَقوبُ:
المرأة التي
تَرْقُبُ
موتَ زوجها
لِتَرِثّهُ.
والرَقوبُ من
الإِبل: التي
لا تدنو من
الحوض مع
الزِحامِ،
وذلك
لِكَرَمها. والمُرَقّب:
الجِلدُ الذي
سُلِخَ من
قِبَلَ رأسه
ورقبته.
والرَقَّابَةُ:
الرجل الوَغْد
الذي
يَرْقُبُ
للقوم
رَحْلَهُمْ إذا
غابوا.
معنى
في قاموس معاجم
عَمِلَ
عَمَلاً.
وأعْمَلَهُ
غيره
واسْتَعْمَلهُ
بمعنًى.
واسْتَعْمَلَهُ
أيضاً: أي طلب إليه
العمل.
واعْتَمَلَ:
اضطرب في
العمل. وقال:
إنَّ
الكريم
وأبيك
يَعْتَمِلْ
إن
لم يَجِدْ
يوماً على
مَنْ
يَتَّكِلْ
و
عَمِلَ
عَمَلاً.
وأعْمَلَهُ
غيره
واسْتَعْمَلهُ
بمعنًى.
واسْتَعْمَلَهُ
أيضاً: أي طلب إليه
العمل.
واعْتَمَلَ:
اضطرب في
العمل. وقال:
إنَّ
الكريم
وأبيك
يَعْتَمِلْ
إن
لم يَجِدْ
يوماً على
مَنْ
يَتَّكِلْ
ورجلٌ
عَمِلٌ، أي
مطبوعٌ على
العمل. ورجلٌ
عَمولٌ.
واليَعْمَلَةُ:
الناقة
النجيبة
المطبوعة على
العمل. وطريقٌ
مُعْمَلٌ، أي
لَحْبٌ مسلوكٌ.
وعامِلُ
الريح: ما يلي
السِنان، وهو
دون الثعلب.
وتَعَمَّلَ
فلان لكذا.
والتَعْميلُ:
توليةُ العمل.
يقال:
عَمَّلْتُ
فلاناً على
البصرة. والعُمالَةُ:
رِزْقُ
العامل.
معنى
في قاموس معاجم
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون ع
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون عليه.
وربَّما
استعمل بمعنى
الباء، قال
زيد الخيل:
ويركب
يوم
الرَوْعِ
فيهـا
فـوارسٌ
بَصيرون
في طعن
الأباهر
والكُلى
أي
بطعن الأباهر
والكُلى.