رَكِنَ إلى
الشيءِ ورَكَنَ يَرْكَنُ ويَركُنُ رَكْناً ورُكوناً فيهما ورَكانَةً ورَكانِيَةً
أَي مال إليه وسكن وقال بعضهم رَكَنَ يَرْكَن بفتح الكاف في الماضي والآتي وهو
نادر قال الجوهري وهو على الجمع بين اللغتين قال كراع رَكِنَ يَرْكُنُ وهو نادر
أَيضاً و
رَكِنَ إلى
الشيءِ ورَكَنَ يَرْكَنُ ويَركُنُ رَكْناً ورُكوناً فيهما ورَكانَةً ورَكانِيَةً
أَي مال إليه وسكن وقال بعضهم رَكَنَ يَرْكَن بفتح الكاف في الماضي والآتي وهو
نادر قال الجوهري وهو على الجمع بين اللغتين قال كراع رَكِنَ يَرْكُنُ وهو نادر
أَيضاً ونظيره فَضِلَ يَفْضُل وحَضِرَ يَحْضُر ونَعِمَ يَنْعُم وفي التنزيل العزيز
ولا تَرْكَنُوا إلى الذين ظلموا قرئ بفتح الكاف من رَكِنَ يَرْكَنُ رُكوناً إذا
مال إلى الشيء واطمأَنَّ إليه ولغة أُخرى رَكَنَ يَرْكُنُ وليست بفصيحة ورَكِنَ
إلى الدنيا إذا مال إليها وكان أَبو عمرو أَجاز رَكَنَ يَرْكَنُ بفتح الكاف من
الماضي والغابر وهو خلاف ما عليه
( * قوله « وهو خلاف ما عليه إلخ » أي لأن باب فعل يفعل بفتحتين أن يكون حلقيّ
العين أَو اللام اه مصباح ) الأَبنية في السالم ورَكِنَ في المنزل يَركَنُ ركْناً
ضَنَّ به فلم يفارقه ورُكْن الشيء جانبه الأَقوى والرُّكْنُ الناحية القوية وما
تقوّى به من مَلِكٍ وجُنْدٍ وغيره وبذلك فسر قوله عز وجل فتَوَلَّى برُكْنِه ودليل
ذلك قوله تعالى فأَخذناه وجنودَه أَي أَخذناه ورُكْنَه الذي تولى به والجمع
أَرْكان وأَرْكُنٌ أَنشد سيبويه لرؤبة وزَحْمُ رُكْنَيْكَ شدِيدَ الأَرْكُنِ
ورُكْنُ الإنسانِ قوّته وشدّته وكذلك رُكْنُ الجبل والقصر وهو جانبه ورُكْنُ
الرَّجُل قومه وعَدَدُه ومادّته وفي التنزيل العزيز لو أَنَّ لي بكم قُوَّةً أَو
آوِي إلى رُكْن شديد قال ابن سيده وأُراه على المثل وقال أَبو الهيثم الرُّكْنُ
العشيرة والرُّكْنُ الأَمر العظيم في بيت النابغة لا تَقْذِفَنِّي برُكْنٍ لا
كِفاءَ له وقيل في قوله تعالى أَو آوِي إلى رُكْن شديد إن الرُّكْن القُوَّة ويقال
للرجل الكثير العدد إنه ليأْوي إلى رُكْن شديد وفلان رُكْنٌ من أَركان قومه أَي
شريف من أَشرافهم وهو يأْوي إلى رُكْن شديد أَي عز ومَنَعة وفي الحديث أَنه قال
رَحِمَ الله لُوطاً إن كان لَيأْوي إلى رُكْن شديد أَي إلى الله عز وجل الذي هو
أشد الأَركان وأَقواها وإنما ترحم عليه لسهوه حين ضاق صدره من قومه حتى قال أَو
آوي إلى ركن شديد أَراد عز العشيرة الذين يستند إليهم كما يستند إلى الركن من
الحائط وجبل ركِينٌ له أَركان عالية وقيل جَبَل رَكِينٌ شديد وفي حديث الحساب
ويقال لأَرْكانه انْطقي أَي لجوارحه وأَركانُ كل شيء جَوانبه التي يستند إليها
ويقوم بها ورجل رَكِين رَميز وَقُور رَزِينٌ بَيّنُ الرَّكانة وهي الرَّكانة
والرَّكانِيَةُ ويقال للرجل إذا كان ساكناً وقوراً إنه لرَكِينٌ وقد رَكُنَ بالضم
رَكانة وناقة مُرَكَّنَةُ الضَّرْع والمُرَكَّنُ من الضروع العظيم كأَنه ذو
الأَركان وضرع مُرَكَّنٌ إذا انتفخ في موضعه حتى يَمْلأَ الأَرفاغ وليس بحَدّ
طويلٍ قال طرفة وضَرَّتُها مُرَكَّنَةٌ دَرورُ وقال أَبو عمرو مُرَكَّنَة
مُجَمَّعَة والمِرْكَن شبه تَوْرٍ من أَدَمٍ يتخذ للماء أَو شبه لَقَن والمِرْكَنُ
بالكسر الإجَّانة التي تغسل فيها الثياب ونحوها ومنه حديث حَمْنَةَ أَنها كانت
تجلس في مِرْكَن لأُختها زينب وهي مستحاضة والميم زائدة وهي التي تخض الآلات
والرَّكْنُ الفَأْرُ ويُسَمَّى رُكَيْناً على لفظ التصغير والأُرْكُون العظيم من
الدَّهاقين والأُرْكون رئيس القرية وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه دخل الشام
فأَتاه أُرْكُونُ قَرْيةٍ فقال له قد صنعتُ لك طعاماً رواه محمد بن إسحق عن نافع
عن أَسلم أُرْكُون القرية رئيسها ودِهْقانها الأَعظم وهو أُفْعُول من الرُّكُون
السكون إلى الشيء والميل إليه لأَن أَهلها يَرْكَنُون إليه أَي يسكنون ويميلون
ورُكَيْنٌ ورُكَانٌ ورُكانَةُ أَسماء قال ورُكانَة بالضم اسم رجل من أهل مكة وهو
الذي طَلَّق امرأَته البتة فحلفه النبي صلى الله عليه وسلم أَنه لم يرد الثلاثَ
معنى
في قاموس معاجم
الرَّكِيكُ
والرُّكاكةُ والأَرَكّ من الرجال الفَسْل الضعيف في عقله ورأْيه وقيل الرَّكِيكُ
الضعيف فلم يقيد وقيل الذي لا يَغار ولا يَهابُه أهلُه وكله من الضعف وامرأَة
رُكاكةً وركِيكة وجمعها ركاك وقد رَكّ يَرِكّ رَكاكةً واسْتَرَكَّه استضعفه ورَكَّ
عقلُه
الرَّكِيكُ
والرُّكاكةُ والأَرَكّ من الرجال الفَسْل الضعيف في عقله ورأْيه وقيل الرَّكِيكُ
الضعيف فلم يقيد وقيل الذي لا يَغار ولا يَهابُه أهلُه وكله من الضعف وامرأَة
رُكاكةً وركِيكة وجمعها ركاك وقد رَكّ يَرِكّ رَكاكةً واسْتَرَكَّه استضعفه ورَكَّ
عقلُه ورأيُه وارْتَكَّ نقص وضعف والمُرْتَكّ الذي تَراه بليغاً وحده فإذا وقع في
خصومة عَيِيَ وقد ارْتَكّ وسكران مُرْتَكّ إذا لم يبين كلامه والرَّكْرَكةُ الضعف في
كل شيء ورَكّ الشيءُ أَي رقّ وضعف ومنه قولهم اقطعْه من حيث رَكّ والعامة تقول من
حيث رَقّ وثوب رَكِيكُ النسج ويقال رَكّ الرجل المرأَة يرُكّها وبَكّها بَكّاً
ودَكّها دَكّاً إذا جهدها في الجماع قالت خِرْنقِ بنت عَبْعَبَة تهجو عبد عمرو بن
بشر ألا ثكِلَتْكَ أُمُّكَ عَبْدَ عَمْروٍ أَبا الخزياتِ آخَيْتَ المُلوكا هُمُ
رَكُّوكَ للورِكَيْنِ رَكّاً ولو سَأَلوك أَعطيتَ البُرُوكا أَبو زيد رجل ركيك
ورُكاكة إذا كان النساء يستضعفنهُ فلا يَهَبْنَه ولا يَغار عليهن واسْتَرْكَكْتُه
إذا استضعفته قال القطامي يصف أَحوال الناس تَرَاهم يَغْمِزُون من اسْتَرَكّوا
ويَجْتَنبون مَنْ صَدَقّ المِصاعا وفي الحديث أَنه لعن الرُّكاكةَ وهو الدَّيّوث
الذي لا يغَار على أَهله سماه رُكاكةً على المبالغة في وصفه بالرَّكاكة وهو الضعف
وفي الحديث إن الله يبغض السلطان الرُّكاكةَ أَي الضعيف وورد إنه يبغض الولاةَ
الرَّكَكَة هو جمع رَكِيكٍ مثل ضَعِيف وضَعَفة والرِّكُّ والرَّكُّ المطر القليل
وفي التهذيب مطر ضعيف وقيل هو فوق الرَّشِّ وقال ابن الأعرابي أَول المطر الرَّشّ
ثم الطَّشّ ثم البَغْش ثم الرَّك بالكسر والجمع أَرْكاك ورِكاك وجمعه الشاعر
رَكائك فقال توَضِّحْنَ في قَرْنِ الغَزالةِ بعدما تَرَشَّفْن ذَرَّاتِ اللذِّهاب
الرَّكائِكِ والرَّكِيكةُ من المطر كالرَّكّ وقد أَرَكَّت السماء أَي جاءت بالركّ
ورَكَّكَت السحابة وأَرض مُرَكٌّ عليها ورَكيكة ابن الأعرابي قيل لأعرابي ما
مَطَرَة أرضِك ؟ فقال مركَّكَةٌ فيها ضروس وثَرْد يَذُرُّ بَقْلَه ولا يُقَرِّحُ
قال والثَّرْدُ المطر الضعيف الليث الرَّكاكةُ مصدر الرَّكيكِ وهو الثقليل
اللحياني أَرَكّت الأَرض تُرِكّ فهي مِرِكَّة وأُرِكَّتْ على ما لم يسم فاعله فهي
مُرَكَّة إذا أَصابها الرِّكاكُ من الأمطار ابن شميل الرِّكّ المكان المضْعُوف
الذي لم يمطر إلا قليلاً يقال أَرض رِكّ لم يصبها مطر إلاضعيف ومطر رِكّ قليل ضعيف
وأَرض مُرَكَّكة ورَكِيكة أَصابها رِكّ وما بها مرتع إلا قليل قال شمر وكل شيء
قليل دقيق من ماء ونبت وعلم فهو رَكيك وفي الحديث أَن المسلمين أَصابهم يوم حُنين
رِكّ من مطر هو بالكسر والفتح المطر الضعيف ورجل رَكيك العلم قليله ورَكيك العقل
قليله وقوله أنشده ابن الأَعرابي وقد جَعَل الرَّكُّ الضعيفُ يُسِيلني إِليك
ويُشْريكَ القليلُ فتَغْلَقُ ومعناه أَنه إذا أَتاك عني شيء قليل غضبت وأَنا كذلك
فمتى نتفق ؟ ورَكَّ الأَمرَ يَرُكُّه رَكّاً رد بعضه على بعض ورَكَكْتُ الشيء
بعضَه على بعضٍ إذا طرحته ومنه قول رؤبة فنَجِّنا من حَبْس حاجاتٍ ورَكّْ
فالذُّخْرُ منها عندنا والأَجْرُ لَكْ والرَّكْراكةُ المرأَة الكبيرة العجز
والفخذين وقولهم في المثل شحمةُ الرُّكَّى على فُعْلى وهو الذي يذوب سريعاً يضرب
لمن لا يُعِينُك في الحاجات وسقاء مَرْكوك قد عُولِج وأُصْلِح والرَّكَّاءُ الصيحة
التي تُجيبك من الجبل كأَنها تردّ عليك صوتك وتحاكي ما به نطقتَ والرَّكّ إلزامُك
الإنسانَ الشيء تقول رَكَكْتُ الحق في عنقه ورَكَّ هذا الأَمرَ في عنقه يَرُكُّه
رَكّاً ورَكَّ الأغلالَ في أَعناقهم أَلزمها إياها ورَكَّت الأَغلالُ في أعناقهم
ورَكَكْت الغُلَّ في عنقه أَرُكُّه رَكّاً إذا غللت يده إلى عنقه ورَكَكْتُ
الذَّنْب في عنقه إذا أَلزمته إياها ورَكّ الشيءَ بيده فهو مَرْكوك ورَكِيكٌ غمزه
ليعرف حجمه ومر يَرْتَكُّ أَي يَرْتَجُّ وزعم يعقوب أَنه بدل ابن الأعرابي
ائتَزَرَ فلان إزْرَة عَكَّ وَكَّ وهو أَن يسبل طرفي إزاره وأَنشد إن زُرْتَه تجده
عَكَّ وَكَّا مِشْيَتُه في الدار هاكَ رَكّا قال هاكَ رَكّ حكاية لتبختره وفي
رواية إزْرَته تجده عَكّ وَكّا قال وكذا أَنشده الجوهري في ترجمة عكك وهذا الرجز
ذكره ابن بري في أَماليه إن زُرْتَهُ تجده عَكَّ بَكّا وروى فيه إن زرته أَيضاً
وقال العَكُّ الصلب والبَك دق العنق ورَكَكٌ ماء وزعم الأَصمعي أَنه رَكّ وأَن
زهيراً لم تستقم له القافية بِرَكٍ فقال رَكَك حين قال ثم اسْتَمرُّوا وقالوا إنَّ
مَوْعِدَكُم ماءٌ بشَرْقِيِّ سَلْمى فَيْدُ أَو رَكَكُ فأَظهر التضعيف ضرورة وقال
مرة سأَلت أَعرابيّاً عن رَكَكٍ من قوله فَيْدُ أَو رَكَكُ فقال بلى قد كان هنالك
ماء يقال له رَكّ ابن الأعرابي كَرْكَرَ إذا انهزم ورَكْرَكَ إذا جبن والله أَعلم