معنى رب السمن و الزيت و نحوهما في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الزَيْتونُ
معروف،
الواحدة
زَيْتونَة.
والزَيْتُ:
دُهْنُه.
وزِتُّ
الطعامَ
أَزيتُهُ زَيْتاً،
إذا جَعَلْتَ
فيه الزيت.
وطعامٌ
مَزيتٌ على النَقْصِ،
ومَزْيوتٌ
على التمام.
وزِتُّ القومَ:
جعلت
أُدْمَهُم
الزَيْتَ.
وزَيَّتُّهُم،
إذا
زَوَّدْتَهم
الزَيْتونُ
معروف،
الواحدة
زَيْتونَة.
والزَيْتُ:
دُهْنُه.
وزِتُّ
الطعامَ
أَزيتُهُ زَيْتاً،
إذا جَعَلْتَ
فيه الزيت.
وطعامٌ
مَزيتٌ على النَقْصِ،
ومَزْيوتٌ
على التمام.
وزِتُّ القومَ:
جعلت
أُدْمَهُم
الزَيْتَ.
وزَيَّتُّهُم،
إذا
زَوَّدْتَهم
الزَيْتَ.
وجاءوا
يَسْتَزيتونَ،
أي يستوهبون
الزَيْت.
معنى
في قاموس معاجم
السَمْنُ
للبقر، وقد
يكون
للمِعزى،
ويجمع على
سُمْنان. قال
امرؤ القيس
وذكرَ
مِعْزىً له:
فَتَمْلأُ
بيتنا
أَقِطاً
وسَـمْـنـاً
وحَسبُك
من غِنىً
شِبَعٌ
ورِيُّ
وسَمَنْتُ
لهم الطعام
أَسمُنُهُ
سَم
السَمْنُ
للبقر، وقد
يكون
للمِعزى،
ويجمع على
سُمْنان. قال
امرؤ القيس
وذكرَ
مِعْزىً له:
فَتَمْلأُ
بيتنا
أَقِطاً
وسَـمْـنـاً
وحَسبُك
من غِنىً
شِبَعٌ
ورِيُّ
وسَمَنْتُ
لهم الطعام
أَسمُنُهُ
سَمْناً، إذا
لَتَتَّهُ
بالسمنِ.
وقال:
عظيمُ
القَفا
رِخْوُ
الخواصرِ
أَوْهَبَتْ
له
عَجْوَةٌ
مَسْـمـونَةٌ وخـمـير
والسَمَّانُ
إن جعلتَه
بائع
السَمْنِ
انصرف، وإن
جعلته من
السَمِّ لم
ينصرف في
المعرفة.
وسَمَّنْتُ
القوم
تَسْميناً:
زوّدتهم السَمْنَ.
والتَسْمين:
التبريد.
والسَمينُ:
خلاف المهزول.
وقد سَمِنَ
سِمَناً، فهو
سَمِينٌ. وتَسَمَّنَ
مثله،
وسَمَّنَهُ
غيره. وفي المثل:
سَمَّنْ كلبك
يأكك.
والسُمْنَةُ
بالضم: دواء
تُسَمَّنُ به
النساء.
وأَسْمَنَ
الرجل: ملك
شيئاً
سَميناً، أو
أعطى غيره.
واسْتَسْمَنَهُ:
عدَّه
سَميناً.
وجاءوا
يَسْتَسْمِنونَ،
أي يطلبون أن
يوهَب لهم
السَمْنَ.
وقول الراجز:
فَباكَرَتْنا
جَفْنَةٌ
بَطينَهْ
لحمَ
جَزورٍ
غَثَّةٍ
سَمينَهُ
أي
مَسْمونَةً
من السَمْنِ،
لا من
السِمَنِ. والسُماني:
طائر، ولا
يقال
سُمَّاني
بالتشديد.
الواحدة
سُماناةٌ،
والجمع
سُمانَياتٌ.