الرُّتَّة بالضم
عَجَلة في الكلام وقِلَّة أَناةٍ وقيل هو أَن يقلب اللام ياء وقد رَتَّ رَتَّةً
وهو أَرَتّ أَبو عمرو الرُّتَّة رَدَّة قبيحة في اللسان من العيب وقيل هي العُجْمة
في الكلام والحُكْلة فيه ورجل أَرَتُّ بَيِّنُ الرَّتَتِ وفي لسان رُتَّة
وأَرَت
الرُّتَّة بالضم
عَجَلة في الكلام وقِلَّة أَناةٍ وقيل هو أَن يقلب اللام ياء وقد رَتَّ رَتَّةً
وهو أَرَتّ أَبو عمرو الرُّتَّة رَدَّة قبيحة في اللسان من العيب وقيل هي العُجْمة
في الكلام والحُكْلة فيه ورجل أَرَتُّ بَيِّنُ الرَّتَتِ وفي لسان رُتَّة
وأَرَتَّه اللهُ فَرَتَّ وفي حديث المِسْوَرِ أَنه رأَى رجلاً أَرَتَّ يؤُمُّ
الناسَ فأَخَّرَه الأَرَتُّ الذي في لسان عُقْدة وحُبْسة ويَعْجَلُ في كلامه فلا
يُطاوِعُه لسانُه التهذيب الغَمْغَمَةُ أَن تَسْمَعَ الصوتَ ولا يُبينُ لك
تَقْطِيعُ الكلام وأَن يكون الكلامُ مُشْبِهاً لكلام العجم والرُّتَّة كالريح تمنع
منه أَوَّلَ الكلام فإِذا جاء منه اتَّصَلَ به قال والرُّتَّةُ غريزة وهي تكثر في
الأَشراف أَبو عمرو الرُّتَّى المرأَة اللَّثْغاء ابن الأَعرابي رَتْرَتَ الرجلُ
إِذا تَعْتَع في التاء وغيرها والرَّتُّ الرئيسُ من الرجال في الشَّرَف والعطاء
وجمعُه رُتوتٌ وهؤُلاء رُتوتُ البلدِ والرَّتُّ شيء يُشْبه الخنزير البَرِّيَّ
وجمعه رُتوتٌ وقيل هي الخنازير الذكور قال ابن دريد وزعموا أَنه لم يجئ بها أَحدٌ
غير الخليل أَبو عمرو الرَّتُّ الخنزير المُجَلِّحُ وجمعه رِتَتةٌ وإِياسُ بن
الأَرَتِّ من شُعَرائهم وكرمائهم وخَبَّابُ بنُ الأَرَتِّ واللهُ أَعلم