الصوتُ، والكلامُ ـُ رَخْماً: لان وسهل. وـ النعامةُ والدجاجةُ بيْضَها، وعليه، رَخْماً، ورَخَماً، ورَخَمَةً: حضَنَتْه. فهي راخم. وـ المرأَة ولدها رخماً، ورَخْمَة: لاعبته.( رَخِمَ ) السِّقاء ونحوه ـَ رَخَماً: أنتن. وـ الفرس ونحوه رَخَماً، ورُخْمَة: ابيضّ رأسه واسودّ سائره. فهو أرْخم، وهي رَخْمَاء. ( الجمع ) رُخْم. وـ فلاناً رَخَماً، ورَخْمَة: عطف عليه. ويُقال: ألقى عليه رَخْمَتَه، ورَخَمَه: أَي محبّته ومودته.( رَخُمَ ) الصوتُ والكلام ـُ رخامة: رخَمَ. فهو رخيم. ويقال: رخُمت المرأَة. فهي رخيمة، ورخيم.( أرْخَمَتِ ) النعامةُ والدّجاجةُ على بيضها: حَضَنَته. فهي مُرْخِم، ومُرْخِمَة.( رَخَّمَ ) الدجاجةَ: جعلها تُرخم. وـ الشيءَ: سهّله ولينه، ومنه ( في النحو ): ترخيم الاسم في النداء بحذف آخره تسهيلاً للنطق به. وـ البيت: غطّى أرضه بالرخام.( الرُّخَامُ ): ضربٌ من الحجر يتكوّن من كربونات الكلسيوم المتبلور الموجودة في الطبيعة، ويمكن صقل سطحها بسهولة.( الرُّخامَى ): الرِّيح اللينة. وـ بقلة غبراء تضرب إِِلى البياض، ترعاها الماشية.( الرَّخَمُ ): طائر غزير الريش، أبيض اللون مبقّع بسواد، له منقار طويل قليل التقوّس، رماديّ اللون إِِلى الحمرة، وأكثر من نصفه مغطّى بجلد رقيق، وفتحة الأَنف مستطيلة عارية من الريش، وله جناح طويل مذَبَّب يبلغ طوله نحو نصف متر، والذنب طويل به أربع عشرة ريشة، والقدم ضعيفة، والمخالب متوسِّطة الطول سوداء اللون. وـ اللَّبَن الغليظ.( الرَّخَّامُ ): صاقل الرُّخام. وـ بائعه.
معنى
في قاموس معاجم
عَلَى
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من ...
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من النار. وقد تكون الفوقية معنوية، كما في التنزيل العزيز: {ولهم عليّ ذنب}. وبمعنى مع، كما في التنزيل العزيز: {وآتى المال على حُبِّه}. وبمعنى عن، كقول القحيف: إذا رَضِيَتْ عليّ بَنُو قُشَيرٍ لعمرُ الله أعجبني رِضاها.وبمعنى لام التعليل: كما في التنزيل العزيز: {ولتكبِّروا الله على ما هداكم}: أي لهدايته إياكم. وبمعنى في، كما في التنزيل العزيز: {ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها}. وبمعنى مِن، كما في التنزيل العزيز: {الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون}. وبمعنى الباء، تقول: ( اركب على اسم الله ). وللاستدراك، تقول: ( فلان عاصٍ، على أنه لا ييأس من رحمة الله).