معنى ردد النظر بين في قاموس عربي عربي: معجم مختار الصحاح
ب ي ن : البَيْنُ الفراق وبابه باع و بَيْنُونةً أيضا والبين الوصل وهو من الأضداد وقرئ { لقد تقطع بينكم } بالرفع والنصب فالرفع على الفعل أي
تقطع وصلكم والنصب على الحذف يريد ما بينكم و البَوْنُ الفضل والمزية وقد بانَهُ من باب قال وباع وبينهما بَوْنٌ بعيد و
ب ي ن : البَيْنُ الفراق وبابه باع و بَيْنُونةً أيضا والبين الوصل وهو من الأضداد وقرئ { لقد تقطع بينكم } بالرفع والنصب فالرفع على الفعل أي تقطع وصلكم والنصب على الحذف يريد ما بينكم و البَوْنُ الفضل والمزية وقد بانَهُ من باب قال وباع وبينهما بَوْنٌ بعيد و بَيْنٌ بعيد والواو أفصح فأما بمعنى البعد فيقال أن بينهما بَيْناً لا غير والبَيَانُ الفصاحة واللسن وفي الحديث { إن من البيان لسحرا } وفلان أبْيَنُ من فلان أي أفصح منه وأوضح كلاما و البَيَانُ أيضا ما يَتَبيَّنُ به الشيء من الدلالة وغيرها و بانَ الشيء يبين بَياناً اتضح فهو بَيِّنٌ وكذا أبانَ الشيء فهو مُبِينٌ و أبَنْتَهُ أنا أي أوضحته و استَبانَ الشيء ظهر و اسْتَبَنْتُهُ أنا عرفته و تَبَيَّنَ الشيء ظهر و تَبَيَّنْتُ ُ أنا تتعدى هذه الثلاثة وتلزم و التَبْبيينُ الإيضاح وهو أيضا الوضوح وفي المثل قد بَيَّنَ الصبح لذي عينين و التِّبْيانُ مصدر وهو شاذ لأن المصادر إنما تجيء على التفعال بفتح التاء كالتذكار والتكرار والتوكاف ولم يجيء بالكسر إلا - التِّبْيلنُ والتلقاء وضربه فأبانَ رأسه من جسده أي فصله فهو مُبِينٌ و المُباينَةُ المفارقة و تَبَايَنَ القوم تهاجروا وتطليقة بائِنةٌ وهي فاعلة بمعنى مفعولة وغراب البَيْنِ هو الأبقع وقال أبو الغوث هو الأحمر المنقار والرجلين فأما الأسود فهو الحاتم فإنه يحيم بالفراق و بَيْن بمعنى وسط تقول جلس بين القوم كما تقول جلس وسط القوم بالتخفيف وهو ظرف فإن جعلته اسما أعربته تقول لقد تقطع بينكم برفع النون وهذا الشيء بَيْنَ بَيْنَ أي بين الجيد والرديء و بَيْنَا فعلى أشبعت بالفتحة فصارت ألفا و بَيْنَما زيدت عليه ما والمعنى واحد تقول بينا نحن نرقبه أتانا أي أتانا بين أوقات رقبتنا إياه وكان الأصمعي يخفض بعد بينا إذا صلح في موضعه بين وغيره يرفع ما بعد بينا وبينما على الابتداء والخبر
معنى
في قاموس معاجم
ر د د : رَدَّهُ عن وجهه يرده رَدَّاً و رِدَّةً بالكسر و مَرْدُوداً و مَرَدَّا صرفه قال الله تعالى { فلا مرد له } و رَدَّ عليه الشيء إذا لم
يقبله وكذا إذا خطأه و رَدَّهُ إلى منزله و رَدَّ إليه جوابا رجع وشيء رَدٌّ أي رديء و رَدَّدَهُ تَرْدِيدا و تَرْدَادَ
ر د د : رَدَّهُ عن وجهه يرده رَدَّاً و رِدَّةً بالكسر و مَرْدُوداً و مَرَدَّا صرفه قال الله تعالى { فلا مرد له } و رَدَّ عليه الشيء إذا لم يقبله وكذا إذا خطأه و رَدَّهُ إلى منزله و رَدَّ إليه جوابا رجع وشيء رَدٌّ أي رديء و رَدَّدَهُ تَرْدِيدا و تَرْدَادَاً بفتح التاء فَتَرَدَّدَ و الارْتِدَادُ الرجوع ومنه المُرْتَدُّ و الرِّدَّةُ بالكسر اسم منه أي الارتداد و اسْتَرَدَّهُ الشيء سأله أن يرده عليه و الرِّدِّيدَى مقصور بكسر الراء والدال وتشديدها الرد وفي الحديث { لا رديدي ؟ ؟ في الصدقة } و رَادَّه الشيء أي رده عليه وهما يترادان البيع من الرد والفسخ وهذا الأمر أرَدُّ عليه أي أنفع وهذا أمر لا رَادَّةَ له أي لا فائدة له ولا رجوع
معنى
في قاموس معاجم
ن ظ ر : النَّظَرُ و النَّظَرَانُ بفتحتين تأمل الشيء بالعين وقد نَظَر إلى الشيء و النَّظَرُ أيضا الانْتِظَارُ يقال منهما نَظَرهُ ينْظُرهُ
بالضم نَظَراً ز و النَّاظِرُ في المُقلة السَّواد الأصغر الذي فيه إنسان العين ويقال للعين النَّاظِرةُ و النَّاظِرُ الح
ن ظ ر : النَّظَرُ و النَّظَرَانُ بفتحتين تأمل الشيء بالعين وقد نَظَر إلى الشيء و النَّظَرُ أيضا الانْتِظَارُ يقال منهما نَظَرهُ ينْظُرهُ بالضم نَظَراً ز و النَّاظِرُ في المُقلة السَّواد الأصغر الذي فيه إنسان العين ويقال للعين النَّاظِرةُ و النَّاظِرُ الحافِظ و النَّظِرَةُ بكسر الظاء التأْخير و أَنْظَرَهُ أَخرَّه و اسْتَنْظَرَهُ استمهله و تَنَظَّرَهُ تَنَظُّرا انْتَظَرَهُ في مُهلة و ناظَرَهُ من المُنَاظَرَةِ و المَنْظَرَةُ بوزن المتربة المرقبة ويُقال مَنْظَرَهُ خير من مخبره و النَّظَارَةُ مُشددا القوم ينظرون إلى شيء و نَظِيرُ الشيء مثله و النَّظِرُ بوزن التبِر لغة فيه كالنديد والنِّد