معنى ردد مثل الببغاء في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
رَدّهُ
عن وجهه
يَرُدُّهُ
رَدَّاً
ومَرَدًّا:
صَرَفه. وقال
الله تعالى:
"فَلا
مَرَدَّ له".
ورَدَّ عليه
الشيء، إذا لم
يقبَلْهُ،
وكذلك إذا
خَطَّأه.
وتقول:
رَدَّهُ إلى
منزله. ورَدَّ
إليه جواباً:
أي رجع.
والمَرْدُودة:
المطلَّقة.
والمردودة:
رَدّهُ
عن وجهه
يَرُدُّهُ
رَدَّاً
ومَرَدًّا:
صَرَفه. وقال
الله تعالى:
"فَلا
مَرَدَّ له".
ورَدَّ عليه
الشيء، إذا لم
يقبَلْهُ،
وكذلك إذا
خَطَّأه.
وتقول:
رَدَّهُ إلى
منزله. ورَدَّ
إليه جواباً:
أي رجع.
والمَرْدُودة:
المطلَّقة.
والمردودة:
الموسى،
لأنها تُرَدُّ
في نِصَابِها.
والمردود:
الرَدُّ، وهو
مصدر، مثل
المَحْلوف
والمعقول. قال
الشاعر:
لا
يَعْدَمُ
السائِلونَ
الخيرَ
أفعَلُه
إمّا
نَوالاً
وإمّا
حُسْنَ مَرْدُودِ
وشيءٌ
رَدٌّ، أي
رديء. وفي
لسانه رَدٌّ،
أي حُبْسَةٌ.
وفي وجهه
رَدَّةٌ، أي
قبحٌ مع شيء
من الجمال.
ورَدَّدَهُ
تَرديداً
وتَرْداداً
فتردَّدَ.ورجل
مُرَدَّدٌ:
حائرٌ بائِرٌ.
والارتِدادُ:
الرجوع؛ ومنه
المُرْتَدُّ.
واستردَّهُ
الشيء: سأله
أن يَرُدَّهُ
عليه.
والرِدِّيدي:
الردّ. وفي
الحديث: "لا
رِدِّيدي في
الصدقة".
ورادَّهُ
الشيء: أي
رَدَّه عليه.
وهما
يَتَرادَّانِ
البيعَ، من
الرَدِّ
والفَسْخ.
وهذا الأمرُ
أَرَدُّ
عليه، أي
أَنْفَعُ له.
وهذا أمرٌ لا
رادَّةَ له:
أي لا فائدة
له ولا رُجوع.
والرِدَّةُ
بالكسر: مصدر
قولك رَدَّهُ
يَرُدُّهُ رَدَّاً
ورِدَّةً.
والرِدَّةُ:
الاسم من الارتداد.
والرِدَّةُ:
امتلاء
الضَرْع من
اللبن قبل
النتاج. قال:
وتقول منه:
أردَّتِ
الشاةُ وغيرها
فهي مُرِدٌّ،
إذا
أَضْرَعَتْ.
وجاء فلانٌ
مُرِدَّ
الوَجْهِ، أي
غَضْبانَ.
ورَجُلٌ مُرِدٌّ:
أي شَبِقٌ.
وبَحْرٌ
مُرِدٌّ: أي
كثير المَوْج.
معنى
في قاموس معاجم
مِثْلَ:
كلمة تسوية.
يقال: هذا
مِثلُهُ
ومَثَلهُ كما
يقال
شِبْهُهُ
وشَبَهُهُ
بمعنًى. والعرب
تقول: هو
مُثَيْلُ
هذا، وهم
أُمَيْثالُهُمْ؛
يريدون أنَّ
المُشَبَّه
به حقيرٌ كما أنَّ
هذا حَقيرٌ.
والمثَلُ: ما
يُضرب به من
الأمثال.
ومَثَلُ الشيءِ
مِثْلَ:
كلمة تسوية.
يقال: هذا
مِثلُهُ
ومَثَلهُ كما
يقال
شِبْهُهُ
وشَبَهُهُ
بمعنًى. والعرب
تقول: هو
مُثَيْلُ
هذا، وهم
أُمَيْثالُهُمْ؛
يريدون أنَّ
المُشَبَّه
به حقيرٌ كما أنَّ
هذا حَقيرٌ.
والمثَلُ: ما
يُضرب به من
الأمثال.
ومَثَلُ الشيءِ
أيضاً:
صفَتُه.
والمِثالُ:
الفِراشُ؛
والجمع
مُثُل، وإن
شئت خفَّفتَ.
والمِثالُ
معروفٌ،
والجمع
أمثلةٌ
ومُثُلٌ.
ومَثَّلْتُ
له كذا
تمثيلاً، إذا
صوَّرت له
مِثالَه
بالكتابَةِ
وغيرها.
والتِمْثالُ:
الصورَةُ،
والجمع التماثيلُ.
ومثل بين يديه
مُثولاً، أي
انتصبَ قائماً.
ومنه قيل
لمَنارَةِ
المِسْرَجَةِ:
مائلةٌ.
ومَثَلَ، أي
لَطَأَ
بالأرض، وهو
من الأضداد.
وقال:
رُسومٌ
فمنها
مُسْتَبينٌ
وماثلُ
والمُسْتبينُ:
الأطلالُ.
والماثلُ:
الرُسُومُ.
ومَثَلَ به
يَمْثُلُ
مَثْلاً، أي
نَكَّلَ به.
والاسم
المُثْلَةُ
بالضم.
ومَثَّلَ بالقتيل:
جَدَعَهُ.
والمَثُلةُ:
العُقوبةُ،
والجمع
المَثُلاتُ.
وأَمْثَلَهُ:
جعله مُثْلَةً.
يقال: أمْثلَ
السلطانُ
فُلاناً، إذا
قتله قوَداً.
ويقال للحاكم:
أَمْثِلْني،
وأَقِصَّني،
وأَقِدْني.
وفلانٌ أمثلُ
بني فلانٍ، أي
أدناهم للخير.
وهؤلاء
أماثلُ
القومِ، أي
خيارُهم. وقد
مَثُل الرجلُ
بالضم
مَثالةً، أي
صار فاضلاً.
والمُثْلى:
تأنيث
الأمثلِ.
وتَماثَلَ من عِلَّتِهِ،
أي أَقْبَلَ.
وتمثل بهذا
البيتِ وهذا
البيتَ
بمعنًى.
وامتثل
أمرَه، أي
احتَذاهُ.