الحَلْقَةُ
بالتسكين:
الدُروعُ.
وكذلك حَلْقَةُ
الباب
وحَلْقَةُ
القومِ،
والجمع الحَلَقُ
على غير قياس.
وقال الأصمعي:
الجمعِ حِلَقٌ،
مثل بَدْرَةٍ
وبِدَرٍ،
وقَصْعَةٍ
وقِصَعٍ. وحكى
يونس عن أبي
عمرو بن
العلاء
حَلَقَةً في الواحد
بالتحريك،
والج
الحَلْقَةُ
بالتسكين:
الدُروعُ.
وكذلك حَلْقَةُ
الباب
وحَلْقَةُ
القومِ،
والجمع الحَلَقُ
على غير قياس.
وقال الأصمعي:
الجمعِ حِلَقٌ،
مثل بَدْرَةٍ
وبِدَرٍ،
وقَصْعَةٍ
وقِصَعٍ. وحكى
يونس عن أبي
عمرو بن
العلاء
حَلَقَةً في الواحد
بالتحريك،
والجمع
حَلَقٌ
وحَلَقاتٌ. قال
أبو يوسف:
سمعت أبا عمرو
الشيبانيّ
يقول: ليس في
الكلام
حَلَقَةٌ
بالتحريك
إلاّ في قولهم:
هؤلاء قومٌ
حَلَقَةٌ،
للذين
يَحْلِقونَ
الشَعَرَ:
جمعُ حالق.
والحَلْقُ:
الحُلْقومُ؛
والجمع
الحُلوقُ.
والحِلْقُ،
بالكسر: خاتَم
المَلِكِ.
والحِلْقُ
أيضاً: المالُ
الكثير. يقال:
جاء فلان
بالحِلْقِ
والإحرافِ.
وتَحْليقُ
الطائر: ارتفاعه
في طيرانه.
وإبلٌ
مُحَلَّقَةٌ:
وَسْمُها
الحَلَقُ.
والجمع
حُلَّقٌ
وحَوالِقُ. قال
الحطيئة:
إذا
لم تكن إلاَّ
الأماليسُ
أصبحت
لها
حُلَّقٌ
ضَرَّاتُها شَـكِـراتِ
أي
ممتلئةٌ من
اللبن.
والحالِقُ من
الكَرْمِ: ما
التوى منه
وتَعَلَّقَ
بالقُضبانِ
والحالِقُ:
الجبل
المرتفع.
ويقال: جاءَ
من حالِقٍ، أي
من مكان
مُشْرِفٍ.
وقولهم: لا
تفعل ذاك أُمُّكَ
حالِقٌ! أي
أثكلها الله
حتّى تحلِق
شعرَها.
وكِساءٌ
مِحْلَقٌ
بكسر الميم، إذا
كان كأنَّه
يَحْلِقُ
الشَعر من
خشونه.والحالِقُ:
الضرعُ
الممتلئ
كأنَّ اللبن
فيه إلى
حَلْقِهِ.
والحَلْقُ:
مصدر قولك
حَلَقَ رأسه،
وحَلَّقَوا
رءوسهم،
شدِّد للكثرة.
والاحْتِلاقُ:
الحَلْقُ.
يقال حَلَقَ
مَعْزَهُ،
ولا يقال
جَزَّهُ إلاّ
في الضأْن.
قال أبو زيد:
عنزٌ
مَحْلوقَةٌ،
وشَعْرٌ
حَليقٌ،
ولحيةٌ حَليقٌ،
ولا يقال
حَليقَةٌ.
وحَلاقِ: اسمٌ
للمنيّة،
مثال قَطامِ.
وحُلاقَةُ
المِعْزى
بالضم: ما
حُلِقَ من
شَعَره.
والحُلاقُ
أيضاً: وَجَعٌ
في الحَلْقِ.
ويقال: إنَّ
رأسَه
لَجَيِّدُ
الحِلاقِ
بالكسر.
وتَحَلَّقَ
القومُ: جلسوا
حَلْقّةً
حَلْقَةً.
وحَلِقَ
الفرسُ
والحمارُ
بالكسر
يَحْلَقُ
حَلَقاً، إذا
سَفِدَ فأصابه
فسادٌ في
قضيبه من
تَقَشُّرٍ
وَاحْمِرارٍ،
فيُداوى
بالخِصاء. قال
الشاعر:
خَصَيْتُكَ
يا ابنَ
جَمْرَةَ
بالقَوافي
كما
يُخْصى من الحَلَقِ
الحِمارُ
والحُلْقانُ
بالضم: البسر
إذا بلغ
الإرطابُ ثُلُثَيْهِ.
معنى
في قاموس معاجم
حَلْقَنَ
البُسر فهو
مُحَلْقَنٌ،
إذا بلغ الإرطابُ
ثلثيه....
حَلْقَنَ
البُسر فهو
مُحَلْقَنٌ،
إذا بلغ الإرطابُ
ثلثيه.
معنى
في قاموس معاجم
الرَطْبُ،
بالفتح: خلاف
اليابس. تقول
رَطُبَ الشيءُ
رُطوبَةً فهو
رَطْبٌ
ورطيبٌ.
ورَطَّبْتُهُ
أنا ترطيباً.
وغُصنٌ
رطيبٌ، وريشٌ
رطيبٌ، أي
ناعم.
والمرطوبُ:
صاحبُ
الرطوبةِ. والرُطْبُ،
بالضم ساكنةُ
الطاء: الكلأ.
والرَطْبَةُ،
بالفتح:
القَضْبُ
الرَطْبُ،
بالفتح: خلاف
اليابس. تقول
رَطُبَ الشيءُ
رُطوبَةً فهو
رَطْبٌ
ورطيبٌ.
ورَطَّبْتُهُ
أنا ترطيباً.
وغُصنٌ
رطيبٌ، وريشٌ
رطيبٌ، أي
ناعم.
والمرطوبُ:
صاحبُ
الرطوبةِ. والرُطْبُ،
بالضم ساكنةُ
الطاء: الكلأ.
والرَطْبَةُ،
بالفتح:
القَضْبُ
خاصةً ما دام
رَطْباً،
والجمع رِطابٌ.
تقول منه:
رطبْتُ
الفرسَ
رطْباً
ورُطوباً.
والرُطَبُ من
التمر معروف،
الواحدة
رُطَبَةٌ،
وجمع
الرُطَبِ
أرطابٌ
ورِطابٌ
أيضاً. وجمع
الرُطَبَةِ
رُطَباتٌ
ورُطَبٌ.
وأَرْطَبَ
البُسْرُ: صار
رُطْباً.
وأرطب النخلُ:
صار ما عليه
رُطَباً.
ورَطَّبْتُ
القومَ
ترطيباً إذا
أطعمتَهم
الرُطَبَ.
وأرضٌ
مُرْطِبَةٌ:
كثيرة الكلأ.