I
رَعْي [مفرد]:
1- مصدر رعَى1| رَعْيًا لك: دعاء بأن يحفظك الله ويرعاك، وهو مفعول مطلق- سَقْيًا لك ورَعْيًا: دعاء له بالسقيا والمرعى الخصيب.
2- تربية أنواع خاصَّة من الماشية يعتمد عليها الإنسان في الحصول على ضروريات حياته "مجتمَعٌ يعتمد على الرَّعْي".
II
I
رَعْي [مفرد]:
1- مصدر رعَى1| رَعْيًا لك: دعاء بأن يحفظك الله ويرعاك، وهو مفعول مطلق- سَقْيًا لك ورَعْيًا: دعاء له بالسقيا والمرعى الخصيب.
2- تربية أنواع خاصَّة من الماشية يعتمد عليها الإنسان في الحصول على ضروريات حياته "مجتمَعٌ يعتمد على الرَّعْي".
II
رِعْي [مفرد]: الجمع: أَرعاء: ما تأكله الماشية من العُشْب والكلأ.
الماشيةُ ـَ رَعْياً، ومَرْعًى: سَرَحت بنفسها. وـ على فلان: رعى ماشيته. وـ الماشية: جعلها ترعى. وـ الحيوان النبات: أكله. وـ الشيء: رَعْياً، ورِعاية: حَفِظه. وفي التنزيل العزيز: ( فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا ). وـ راقبه. وـ تولّى أمره. وـ له عهده أَو حرمته: لاحظَها وحَفِظَها. وفي التنزيل العزيز: ( وَالَّذِينَ هُمْ لأَِمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ ).( أرْعَتِ ) الأَرضُ: كَثُر رِعيُها، أَو مرعاها. وـ عليه أبقى. وـ رحِمَه. وـ إِِليه: استمع. ويُقال: فلان لا يرعى إِِلى قول أحد: لا يلتفت. وـ الماشية: رعاها. وـ الله الماشية: أنبت لها ما ترعاه. وـ فلاناً المكان: جعله له مرعى. وـ فلاناً سمعه: أصغى إِِليه واستمع لكلامه.( رَاعَاهُ ) مُراعاةً، ورِعاءً: لاحظه. وـ راقَبَه. يُقال: راعى الأَمر: راقب مصيره ونظر في عواقبه. وـ حفظه وأبقى عليه. وـ رعى معه. يُقال: راعى الجمل الخروف. وـ فلاناً سمعه: أرعاه. وهو لا يراعي إِِليه: لا يلتفت إِليه.( رَعَّاهُ ): قال له: رعاك الله.( ارْتَعَتِ ) الماشيةُ: رَعَت. وـ الماشية الرِّعْي: رعته.( تَرَعَّتِ ) الماشيةُ: رعت. وـ الماشيةُ العشبَ: رعتْهُ.( استرْعَاهُ ) الشيءَ: استحفظه إِيّاه. أَو طلب منه أَن يرعاه. وفي المثل: ( من استرعى الذِّئب فقد ظلم ): يضرب لمن يُوَلِّي غير الأمين. ويُقال: هذا مما يَسْترعي النظر، أَو السمعَ: يستدعي الالتفات أَو الإِصغاء.( التُِّرْعايةُ ): من صناعتُه وصناعة آبائه وأجدادِه الرّعي.( التِّرْعيُّ ): يُقال: إنه لَتِرْعيُّ مالٍ: إِِذا كان يصلح المالُ على يديه ويجيدُ رعيةَ الإِِبل.( التَِّرعِيَّةُ ): التِّرْعِيُّ.( الرَّاعِي ): من يحفظ الماشية ويرعاها. وـ كل من ولي أمراً بالحفظ والسياسة، كالملك، والحاكم. وـ الجاسوس. ( الجمع ) رُعاةٌ، ورُعيانٌ، ورِعاءٌ. وفي التنزيل العزيز: ( حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ ). وراعي البستان: ضرب من الجنادب. وراعي الجَوزاء، وراعي النعائم: نجمان.( الرَّاعِيةُ ): مؤنّث الرّاعي. ( الجمع ) رواعٍ. وراعية الشّيب ورواعيه: مقدماته وأوائله.( الرِّعايةُ ): حِرفةُ الراعي.( الرَّعَويَّةُ ): نسبة إِِلى الرعيّة. وـ كون الإِِنسان رَعِيَّة.( الرَّعْيُ ): يُقال: رَعْياً لك: رعاك الله وحَفِظَك.( الرِّعْيُ ): ما ترعاه الماشية. ( الجمع ) أرعاء.( الرِّعْيَةُ ): الحالة التي يكون عليها الرَّعْي أَو الرِّعاية. تقول: هو حَسَنُ الرِّعْيَة، أَو سيئ الرّعية. وـ أرض فيهاحجارة ناتئة تعوق المحراث. وـ ما يُنْبِتُه الله من المرعى.( الرَّعِيَّةُ ): الماشيةُ الرّاعية. وـ الماشيةُ المَرعيَّة. وـ عامّةُ الناس الذين عليهم راعٍ يُدَبِّرُ أمْرَهم ويرعى مَصَالِحَهُم. ( الجمع ) رعايا.( المُراعاةُ ): مُراعاة النَّظِير. ( عند أهل البديع ): أَن يُجْمَع بين الشيءِ وما يُناسِبُه، بغير تضادّ، كالسُّوق والبيع والدّلاَّل.( المَرْعَى ): الرِّعْيُ. وفي التنزيل العزيز: ( وَالَّذِي أَخْرَجَ المَرْعَى ). وفي المثل: ( مَرعىً ولا كالسَّعْدَان ): يضرب لشيء يفضّل على أَقرانه وأشكاله. وـ موضع الرعي. ( الجمع ) مراعٍ.( المَرْعاةُ ): المَرْعَى.
معنى
في قاموس معاجم
الرَعاوي
الرُعاوي،
بفتح الراء
وضمها: الإبل
التي تَرْعى
حوالي القوم
وديارِهم؛
لأنّها الإبل
التي
يُعتَمَل
عليها. ورَعا
يَرْعُو، أي كفَّ
عن الأمور.
يقال: فلانٌ
حسن
الرَعْوَةِ والرِعْوَةِ
والرُعْوى
والارْعِواءِ.
وقد ارْعَوى
عن القبيح.
والا
الرَعاوي
الرُعاوي،
بفتح الراء
وضمها: الإبل
التي تَرْعى
حوالي القوم
وديارِهم؛
لأنّها الإبل
التي
يُعتَمَل
عليها. ورَعا
يَرْعُو، أي كفَّ
عن الأمور.
يقال: فلانٌ
حسن
الرَعْوَةِ والرِعْوَةِ
والرُعْوى
والارْعِواءِ.
وقد ارْعَوى
عن القبيح.
والاسم
الرُعيا
بالضم والرَعْوى
بالفتح.
الرِعْيُ
بالكسر:
الكلا.
وبالفتح المصدر
والمَرْعَى:
الرِعْيُ،
والموضع، والمصدر.
والراعي جمعه
رُعاةٌ،
ورُعْيانٌ،
ورِعاءٍ.
وفلان يَرْعى
على أبيه، أي
يَرْعى غَنَمه.
قال الفراء:
رجلٌ
تَرْعِيَّةٌ
وتُرْعِيَّةٌ،
للذي يجيد
رِعْيَة
الإبل. ويقال
أيضاً: رجلٌ
تِرْعايَةٌ
في معنى
تِرْعِيَّةٍ.
وراعَيْتُ
الأمر: نظرتُ
إلى أين يصير.
وراعيته:
لاحظته
وراعَيتُهُ
من مُراعاةِ
الحقوق.
ويقال: الحمار
يُراعي
الحُمُرَ، أي
يَرْعى معها:
قال أبو ذؤيب:
مِن
وَحْشِ
حَوْضي
يُراعي
الصيدَ
منتبذاً
كأنه
كوكبٌ في
الجـوِّ مُـنْـحَـرِدُ
واسْتَرْعَيْتُهُ
الشيء
فَرعاهُ. وفي
المثل: من
اسْتَرْعى
الذئبَ ظَلَم.
والراعي:
الوالي.
والرَعِيَّةُ:
العامّة.
يقال: ليس
المَرْعِيُّ
كالراعي.
وتقول:
أَرْعَيْتُ
عليه، إذا أبقيتَ
عليه
وترحّمته.
وأَرْعَيْتُهُ
سمعي، أي
أصغيت إليه.
ومنه قوله
تعالى:
"راعِنا". ورَعى
الأمير
رَعِيَّتَهُ
رِعاية.
ورَعَيْتُ
الإبلَ
أَرْعاها
رَعْياً.
ورَعى البعير
اكلأ.
وارْتَعى
مثله.
ورَعَيْتُ
النجوم:
رَقبْتها.
قالت الخنساء:
أَرْعى
النجومَ وما
كُلِّفْتُ
رِعْيَتَها
وتارةً
أَتَغَشَّى
فَضْلَ أَطْمـاري
ويقال
رَعَيْتُ
عليه
حُرْمَتَهُ
رِعَايَةً.
وأَرْعى الله
الماشيةَ، أي
أنبت لها ما
تَرْعاهُ. قال
الشاعر:
كأنَّها
ظبيةٌ
تَعْطُو إلى
فَنَـنٍ
تأكل من
طَيِّبٍ
واللهُ
يُرْعيها