رَعِبْتُ
في الشيء، إذا
أردتَه،
رغبةً ورَغَباً
بالتحريك.
وارْتَغَبْتُ
فيه مثلُهُ.
ورَغِبْتُ عن
الشيء، إذا لم
تُرِدْهُ
وزَهِدت فيه.
وأرغبني في
الشيء
ورَغَّبَني فيه،
بمعنىً ورجلٌ
رغبوب من
الرَغْبَةِ.
والرَغبيَةُ:
العطاءُ
الكثيرُ،
والجمع
رَعِبْتُ
في الشيء، إذا
أردتَه،
رغبةً ورَغَباً
بالتحريك.
وارْتَغَبْتُ
فيه مثلُهُ.
ورَغِبْتُ عن
الشيء، إذا لم
تُرِدْهُ
وزَهِدت فيه.
وأرغبني في
الشيء
ورَغَّبَني فيه،
بمعنىً ورجلٌ
رغبوب من
الرَغْبَةِ.
والرَغبيَةُ:
العطاءُ
الكثيرُ،
والجمع
الرغائب. قال
الشاعر:
وإلى
الذي يُعْطي
الرغائبَ
فارْغَبِ
والرَغيبُ:
الواسعُ
الجوفِ، يقال
حوضٌ رَغيبٌ
وسِقاءٌ
رَغيبٌ،
وفرسٌ رَغيبُ
الشَحْوَةِ.
والرُغْبُ،
بالضم:
الشَرَهُ.
يقال الرُغْبُ
شُؤْمٌ. وقد
رَغُبَ بالضم
رُغْباً فهو رَغيبٌ.
أبو عبيد:
الرَغابُ،
بالفتح:
الأرضُ الليّنةُ.
وقال ابن
السكيت: التي
لا تسيل إلا من
مطر كثير. وقد
رَغِبَتْ
رَغَباً.
معنى
في قاموس معاجم
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون ع
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون عليه.
وربَّما
استعمل بمعنى
الباء، قال
زيد الخيل:
ويركب
يوم
الرَوْعِ
فيهـا
فـوارسٌ
بَصيرون
في طعن
الأباهر
والكُلى
أي
بطعن الأباهر
والكُلى.