ارْمَعَلَّ
الثوبُ ابْتَلَّ وقيل كلُّ ما ابْتَلَّ فقد ارْمَعَلَّ وارْمَعَلَّ الدمعُ
وارْمَعَنَّ سال فهو مُرْمَعِلٌّ ومُرْمَعِنٌّ وارْمَعَلَّ الشيءُ تَتابع وقيل سال
فتتابع الجوهري ارْمَعَلَّ الصبيُّ ارْمِعْلالاً سال لُعابه وارْمَعَلَّ الدمعُ
أَي تتابع
ارْمَعَلَّ
الثوبُ ابْتَلَّ وقيل كلُّ ما ابْتَلَّ فقد ارْمَعَلَّ وارْمَعَلَّ الدمعُ
وارْمَعَنَّ سال فهو مُرْمَعِلٌّ ومُرْمَعِنٌّ وارْمَعَلَّ الشيءُ تَتابع وقيل سال
فتتابع الجوهري ارْمَعَلَّ الصبيُّ ارْمِعْلالاً سال لُعابه وارْمَعَلَّ الدمعُ
أَي تتابع قَطَرانه بالعين والغين جميعاً قال الزَّفَيان يقول نَوِّرْ صُبْحُ لو
يَفْعَلُّ والقَطْرُ عن مَتْنَيه مُرْمَغِلُّ كنُظُم اللُّؤلُؤ مُرْمَعِلُّ
تَلُفُّه نَكباءُ أَو شَمْأَلُّ وارْمَعَلَّ الشِّواءُ أَي سال دَسَمُه وأَنشد
أَبو عمرو وانْصِبْ لنا الدَّهْماءَ طاهِي وعَجِّلَنْ لنا بشَواةٍ مُرْمَعِلٍّ
ذُؤُوبُها وقولهم ادْرَنْفِقْ مُرْمَعِلاًّ أَي امْضِ راشداً وارْمَعَلَّ الرجلُ
أَي شَهَِق قال مُدْرِك بن حِصْن الأَسدي ولما رآني صاحِبي رابِطَ الحَشا مُوَطَّن
نفس قد أَراها يَقِينُها بَكى جَزَعاً من أَن يموت وأَجْهَشَتْ إِليه الجِرِشَّى
وارْمَعَلَّ خَنينُها
( * قوله « خنينها » كذا في الأصل هنا ونسخة من الصحاح بالمعجمة وتقدم في جرش
بالمهملة وكلاهما بمعنى البكاء )