معنى `رهينة` في معجم عربي عربي - معاجم

رَهينٌ رَهينةٌ، - [ر هـ ن]. "أنا رَهِينٌ بِما أَنْجَزْتُ" : مَأْخوذٌ بِهِ.[الطور آية 21] كُلُّ امْرِئٍ بِما كَسَبَ رَهينٌ! (قرآن).

رَهينَةٌ - الجمع: رَهائِنُ. [ر هـ ن]. 1. "أَنا رَهينَةٌ بِعَمَلِي وَبِمَا قَدَّمْتُ" : مَأْخوذٌ بِهِ وَضامِنٌ لَهُ. ![المدثر آية 38] كُلُّ نَفْسٍ بِما كَسَبَتْ رَهينَةٌ (قرآن). 2. "تَرَكَ أَغْرَاضَهُ رَهينَةً عِنْدَهُ" : ما يُرْهَنُ مِنْ مَتاعٍ أَوْ عَقارٍ ...

رَهَنَ - [ر هـ ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). رَهَنْتُ، أَرْهَنُ، اِرْهَنْ، مص. رَهْنٌ. 1. "رَهَنَ بِالْمَكانِ" : ثَبَتَ، أَقامَ بِهِ. 2. "رَهَنَ عِنْدَهُ مَنْزِلَهُ" : جَعَلَهُ رَهْناً قائِماً مَقامَ الدَّيْنِ. 3. "رَهَنَ المكانُ" : دامَ ثابِتاً. 4. ...

رَهَنَ - [ر هـ ن]. (ف: ثلا. لازم). رَهَنْتُ، أَرْهَنُ، مص. رُهونُ. "رَهَنَتِ الْمَرْأَةُ" : صارَتْ راهِنَةً، أَي مَهْزولَةً ضَعيفَةً.

رَهْنٌ - الجمع: رِهانٌ، رُهونٌ. [ر هـ ن]. (مص. رَهَنَ). 1. "وَضَعَ رَهْنَ إِشارَتِهِ كُلَّ كُتُبِهِ" : وَضَعَها تَحْتَ تَصَرُّفِهِ. "أَنا رَهْنُ إِشارَتِكَ". 2. "وُضِعَ رَهْنَ التَّحْقيقِ" : في انْتِظارِ التَّحْقيقِ. 3. "رَهْنُ حِيازَةٍ" : ما يوضَعُ تَأْميناً ...

رَهين [مفرد]: الجمع: رَهائنُ: صفة ثابتة للمفعول من رهَنَ: حبيس، مرهون، مأخوذ بالشيء "سوف يكون كل شيء رهينًا بموقف- نجاح الخُطَّة كان رهينًا بقرارك- {كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ}"| أنا رهين بأعمالي: مأخوذ بها- أنا لك رَهينٌ بكذا: ضامن- الخلق رهائن الموت

رَهينة [مفرد]: الجمع: رَهائنُ ورهنيات: 1- مؤنَّث رَهين. 2- شخصٌ ذو مركز كانت تسلِّمه سلطة مختصَّة لسلطة أخرى إظهارًا لحسن النيَّة في تنفيذ معاهدة أو لضمان ولاء مدينة أو دَوْلة. 3- من يُقبَض عليه من قِبل جماعة متطرِّفة، للضغط على حكومة ما لتنفذ رغبات هذه الجما

رَهَنَ الشيء ـَ رَهْناً، ورُهُوناً: ثبَت ودامَ. ويُقال: رهن بالمكان: أَقام. وـ الرجل والدابّة رُهُوناً: هُزِل وأعيا. وـ الشيءَ رَهْناً: أثبته وأدامه. وـ فلاناً وعند فلان الشيء: حبسه عنده بِدَيْنٍ. ويُقال: رهنته لساني: كفَفْتُه وحبَسْتُه. فهو مرهون، ورهين.( أرْهَنَ ) في السّلْعة ...

الرَّهْنُ معروف قال ابن سيده الرَّهْنُ ما وضع عند الإنسان مما ينوب مناب ما أُخذ منه يقال رَهَنْتُ فلاناً داراً رَهْناً وارْتَهنه إذا أَخذه رَهْناً والجمع رُهون ورِهان ورُهُنٌ بضم الهاء قال وليس رُهُن جمعَ رِهان لأَن رِهاناً جمع وليس كل جمع يجمع إلا أ

الرَهْنُ معروف، والجمع رهانٌ ورُهُنٌ. تقول منه: رَهَنْتُ الشيءَ عند فلانٍ، ورَهَنتُهُ الشيءَ أي أرهنته الشيءبمعنىً. قال عبدُ الله بن همّامٍ السَلوليّ: فلما خَشِيتُ أظافيرهمْ   نَجَوْتُ وأَرْهَنْتُهُمْ

الكلمات الأكثر شيوعاً