الزِّئْبِرُ
بالكسر مهموز ما يعلو الثوب الجديد مثل ما يعلو الخَزَّ ابن سيده الزِّئْبِرُ
والزِّئْبُرُ بضم الباء ما يظهر من دَرْزِ الثوب الأَخيرة عن ابن جني وقد زَأْبَرَ
الثوبُ وزَأْبَرَهُ أَخرج زِئْبِرَهُ وهو مُزَأْبِرٌ ومُزَأْبَرٌ وأَخَذَ الشيء
بِزَأْ
الزِّئْبِرُ
بالكسر مهموز ما يعلو الثوب الجديد مثل ما يعلو الخَزَّ ابن سيده الزِّئْبِرُ
والزِّئْبُرُ بضم الباء ما يظهر من دَرْزِ الثوب الأَخيرة عن ابن جني وقد زَأْبَرَ
الثوبُ وزَأْبَرَهُ أَخرج زِئْبِرَهُ وهو مُزَأْبِرٌ ومُزَأْبَرٌ وأَخَذَ الشيء
بِزَأْبَرِه أَي بجميعه أَبو زيد زِئْبِرُ الثوب وزِغْبِرُه التهذيب في الثلاثي
ابن السكيت هو زِئْبِرُ الثوب وقد قيل زِئْبُرٌ بضم الباء ولا يقال زِئْبَرٌ الليث
الزِّئْبُر بضم الباء زِئْبُر الخَزِّ والقطيفة والثوب ونحوه ومنه اشتق
ازْبِئْرَارُ الهِرِّ إِذا وَفَى شَعَرُه وكثر قال المرّار فَهُْوَ وَرْدُ
اللَّوْنِ في ازْبِئْرارِهِ وكُمَيْتُ اللَّوْنِ ما لم يَزْبَئِرْ