زَبَطَ البَطُّ يَزْبِطُ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ وقالَ ابن الأَعْرَابِيّ : زَبْطاً بالفَتْحِ وقالَ الفَرَّاءُ : زَبِيطاً إِذا صاحَ . والزَّبَطانَةُ مِثْلُ السَّبَطانَةُ مُحَرَّكَةً فيهما : مجرًى طَويلٌ مَثْقوبٌ يُرْمَى فيه بالبُنْدُقِ وبالحُسْبانِ نَفْخاً وسَيَأْتِي في س ب ط كما في العُبَاب . قُلْتُ : وهو المَشْهورُ الآن : بزَرْبَطَانَة
وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الزَّباطَةُ بالفَتْحِ : البَطَّةُ حكاه ابنُ بَرِّيّ عن ابنِ خالَوَيّهِ أَو هي بالتَّشْديدِ . وأَبو زَبَطٍ مُحَرَّكَةً : مِنْ كُناهُمْ وَقَدْ زُرْتُ بالصَّعِيدِ رَجُلاً يُسَمَّى محمَّداً ويُكْنَى أَبا زَبَطٍ وله كَرَامَاتٌ ودُفِنَ بالكِلْح