I
زاد [مفرد]: الجمع: أزواد وأَزوِدة:
1- طعامُ المسافر "كلُّ فتًى يأكل زادَه- زادُه دقيق وتمر- {وَمَا زَادُهُمْ غَيْرُ تَتْبِيبٍ} [ق]".
2- قوت "زاد العائلة السَّنوي".
3- مايكتسبه الإنسان في حياته من خير أو شرّ "{فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى}".
4- حاجة أس
I
زاد [مفرد]: الجمع: أزواد وأَزوِدة:
1- طعامُ المسافر "كلُّ فتًى يأكل زادَه- زادُه دقيق وتمر- {وَمَا زَادُهُمْ غَيْرُ تَتْبِيبٍ} [ق]".
2- قوت "زاد العائلة السَّنوي".
3- مايكتسبه الإنسان في حياته من خير أو شرّ "{فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى}".
4- حاجة أساسيَّة لايستطاع بدونها التقدُّم أو النموّ "زاد الطالب من العلم- زاد المصنع من الأجهزة والآلات".
II
زادَ يَزوُد، زُدْ، زَوْدًا، فهو زائد، والمفعول مَزُود (للمتعدِّي)
• زاد فلانٌ: أعدّ زادًا "فلان يزُودُ لآخرته كما يزود لدنياه".
• زاد فلانًا: أعطاه زادًا "زادت الأمُّ ولدَها قبل سفره".
III
زادَ/ زادَ على/ زادَ عن/ زادَ في/ زادَ من يَزِيد، زِدْ، زِيادةً وزَيْدًا، فهو زائد، والمفعول مَزيد (للمتعدِّي)
• زاد مالُه: نَما وكثُر "زاد خيرُه".
• زادت الأسعارُ: ارتفعت.
• زاده اللهُ عِلمًا: أعطاه إيّاه أكثر مما أعطاه من قبل "{وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا}- {وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا}".
• زاد إنتاجَه/ زاد في إنتاجه/ زاد من إنتاجه: أنماه، جعله يزيد "زاد الله كرامتك- زاد في اتساع المنزل"| زاد الطِّينَ بِلَّة: زاد الأمرَ سوءًا، أو خطورةً.
• زاد على الشَّيء/ زاد عن الشَّيء: تجاوزه وفاقه "هم يزيدون على مِائة- زاد عنه في الدرجات- {أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْءَانَ تَرْتِيلاً}"| زاد وعاد- زِدْ على ذلك أن: أضف إلى ذلك- كل ما زاد عن حدِّه انقلب إلى ضدّه.
معنى
في قاموس معاجم
زَادَ
ـُ زَوْداً: أعدّ زاداً.( أزَادَهُ ): أعطاه زاداً.( زَوَّدَهُ ): أزَاده. ويُقال: زوَّدته كتاباً إِِلى فلان. وزوّده بكذا: أمدّه به.( تَزَوَّدَ ): اتّخذ زاداً. ويُقال: تزوَّد من الأمير كتاباً إِِلى عامله: حمله منه إِِليه ليستعينَ به على شأنه.( الزَّادُ ): طعام يُتَّخَذ للسفر. ...
ـُ زَوْداً: أعدّ زاداً.( أزَادَهُ ): أعطاه زاداً.( زَوَّدَهُ ): أزَاده. ويُقال: زوَّدته كتاباً إِِلى فلان. وزوّده بكذا: أمدّه به.( تَزَوَّدَ ): اتّخذ زاداً. ويُقال: تزوَّد من الأمير كتاباً إِِلى عامله: حمله منه إِِليه ليستعينَ به على شأنه.( الزَّادُ ): طعام يُتَّخَذ للسفر. وـ ما يكتسبه الإِِنسان من خير أَو شرّ. وفي التنزيل العزيز: ( وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيرَ الزَّادِ التَّقْوَى ). ( الجمع ) أزْواد، وأزْوِدة.( المِزْوَدُ ): وعاءُ الزَّادِ. ( الجمع ) مَزاودُ.
معنى
في قاموس معاجم
زَادَ
ـِ زَيْداً، وزِيادَةً: نما وكثُر. وـ الشيءَ: جعله يزيد. وـ فلاناً خيراً أَو غيره: أعطاه إِياه.( زَايَدَهُ ): نافَسَه في الزِّيادة. وـ في ثمن السِّلعَة: زاد فيه على آخر.( زَيَّدَ ): زاد. وـ الشيءَ: زاده.( تَزَايَدَ ): زاد. وـ في قوله أَو فعله: زاد فيه وتجاوز ما ينبغي. وـ ...
ـِ زَيْداً، وزِيادَةً: نما وكثُر. وـ الشيءَ: جعله يزيد. وـ فلاناً خيراً أَو غيره: أعطاه إِياه.( زَايَدَهُ ): نافَسَه في الزِّيادة. وـ في ثمن السِّلعَة: زاد فيه على آخر.( زَيَّدَ ): زاد. وـ الشيءَ: زاده.( تَزَايَدَ ): زاد. وـ في قوله أَو فعله: زاد فيه وتجاوز ما ينبغي. وـ الناس في السلعة وعليها: زاد كلّ على الآخر حتى بلغ منتهاه.( تزيَّدَ ): زاد. وـ في قوله أَو فعله: تزايد. ويُقال: تزيَّد الجمل وغيره في سيره: تكلّف فوق طاقته.( ازْدَادَ ): زادَ. وـ شيئاً له: زاده لنفسه.( اسْتَزَادَ ) فلاناً: طلب منه زيادَة.( الزَّائدُ ): يُقال: أخذه بدرهم فزائداً: فأكثر.( الزَّائِدَةُ ): مؤنَّث الزائد. والزائدة الدوديّة: قناة صغيرة مسدودة في ذيل المَصِير الأعور. وزائدة الكبد: قطعة صغيرة منها متعلِّقةٌ بها إِِلى جَنبها. ( الجمع ) زَوَائِد. والزَّوائدُ: الزَّمَعاتُ اللّواتي في مؤَخَّرِ الرّحل لزيادتها. وذو الزّوائد: لقب الأسد، وهي: أظفاره، وأسنانه، وزئيره، وصَوْلتُه. وزوائد الأَسنان: ما ينبت بجانبها.( الزِّيادَةُ ): ما زاد على الشيء. وزيادة الكبد: زائدتها. وحروف الزيادة ( في الصّرف ): عشرة حروف يجمعها قولك: سألتمونيها.( الزَّيْديَّةُ ): فرقة من الشيعة تنسب إِِلى زيد بن عليّ بن الحُسَين رضي الله عنهم، ومذهبهم هو السائد في اليمن، وهو حصر الإِمامة في أولاد عليّ من فاطمة.( المَزَادُ ): موضع المُزايدة. و( بيع المزاد ): البيع الذي يتم بطريق الدعوة إِِلى شراء الشيء المعروض ليرسو على من يعرض أعلى ثمن. و( ثمن المزاد ): الثمن الذي رسا به المزاد. ( مج ).( المَزَادَةُ ): وعاءٌ يُحمل فيه الماء في السفر، كالقربة ونحوها. ( الجمع ) مَزَاد.
معنى
في قاموس معاجم
الزَّدْوُ
كالسَّدْوِ وفي التهذيب لغة في السَّدْوِ وهو من لَعِب الصبيان بالجوز والمِزْداة
موضع ذلك والغالب عليه الزاي يَسْدُونه في الحَفِيرة وزَدا الصَّبِيُّ الجَوْزَ
وبالجَوْزِ يَزْدُو زَدْواً أَي لَعِب ورَمَى به في الحَفِيرة وتلك الحفيرة هي
المِزْدا
الزَّدْوُ
كالسَّدْوِ وفي التهذيب لغة في السَّدْوِ وهو من لَعِب الصبيان بالجوز والمِزْداة
موضع ذلك والغالب عليه الزاي يَسْدُونه في الحَفِيرة وزَدا الصَّبِيُّ الجَوْزَ
وبالجَوْزِ يَزْدُو زَدْواً أَي لَعِب ورَمَى به في الحَفِيرة وتلك الحفيرة هي
المِزْداةُ يقال أَبْعِدِ المَدَى وازْدُهْ قال ابن بري قال يعقوب الزَّدَى
الزيادة من قولك أَزْدَى على كذا أَي زادَ عليه قال كثير له عَهْدُ وُدٍّ لَمْ
يُكَدَّرْ يَزِينُه زَدَى قَوْلِ مَعْروفٍ حديثٍ ومُزْمِنِ أَبو عبيد الزَّدْو لغة
في السَّدْو وهو مَدُّ اليَدِ نحوَ الشيء كما تَسْدُو الإِبلُ في سَيْرِها
بأَيْدِيها( زري ) زَرَيْتُ عليه وزَرَى عليه بالفتح زَرْياً وزِرايةً
ومَزْرِيةً ومَزْراةً وزَرَياناً عابه وعاتَبه قال الشاعر يا أَيُّها الزَّارِي
على عُمَرٍ قد قُلْتَ فيه غَيْرَ ما تَعْلَمْ وتَزَرَّيْتُ عليه إذا عتَبْتَ عليهك
وقال الشاعر وإِنِّي على لَيْلَى لَزارٍ وإِنَّنِي على ذاكَ فيما بيننا
مُسْتَدِيمُها أَي عاتِبٌ ساخِطٌ غير راضٍ وزَرَى عليه عَمَلَه إِذا عابَه
وعَنَّفَه قال الليث وإِذا أَدخل على أَخيه عيباً فقد أَزْرَى به وهو مُزْرىً به
ابن الأَعرابي زارَى فُلانٌ فلاناً إِذا عاتَبَه قال ابن سيده وأَزْرَى عليه قليلة
وأَزْرَى به بالأَلف إِزْراءً قَصَّرَ به وحَقَّرَه وهَوَّنه وقال أَبو عمرو
الزَّارِي على الإِنسان الذي لا يَعُدُّه شيئاً ويُنْكِر عليه فِعْلَه والإِزراء التَّهاوُن
بالشيء يقال أَزْرَيْت به إِذا قَصَّرْتََ به وتَهاوَنْتَ وازْدَرَيْته أَي
حَقَّرته وفي الحديث فهو أَجْدَرُ أَن لا تُزْدَرَى نِعْمةُ اللهِ عَلَيْكُم
الازْدِراء الاحْتِقارُ والانْتِقاصُ والعَيْبُ وهو افْتِعالٌ من زَرَيْت عليه
زِرايةً إِذا عِبْتَه قال وأَصل ازْدَرَيْتُ ازْتَرَيْتُ وهو افْتَعَلْتُ منه
فقُلِبت التاء دالاً لأَجل الزاي وأَزْرَى بِعِلْمِي وزَرَى قال ابن سيده حكاه
اللحياني ولم يفسره قال وعندي أَنه قَصَّرَ به وأَزْرَى به أَدْخَلَ عليه أَمْراً
يُريد أَن يُلَبِّسَ عليه ورَجل مِزْراءٌ يُزْرِي على الناس وسِقاءٌ زَرِيٌّ بين
الصغير والكبير
معنى
في قاموس معاجم
زَدا
الصبيُّ
الجَوْز
وبالجوز،
يَزْدو زَدْواً،
أي لعب ورمى
به في
الحَفيرة،
وتلك الحفيرة
هي المِزْداة.
يقال:
أَبْعِدِ
المَدى وازْدُه.
قال أبو عبيد:
الزَدْوُ: لغة
في السَدْوِ،
وهو مدُّ اليد
نحو الشيء،
كما تسدو الإبل
في سيرها
بأيديها....
زَدا
الصبيُّ
الجَوْز
وبالجوز،
يَزْدو زَدْواً،
أي لعب ورمى
به في
الحَفيرة،
وتلك الحفيرة
هي المِزْداة.
يقال:
أَبْعِدِ
المَدى وازْدُه.
قال أبو عبيد:
الزَدْوُ: لغة
في السَدْوِ،
وهو مدُّ اليد
نحو الشيء،
كما تسدو الإبل
في سيرها
بأيديها.
معنى
في قاموس معاجم
الزَّوْد تأْسيس
الزاد وهو طعام السفر والحضر جميعاً والجمع أَزواد وفي الحديث قال لوفد عبد القيس
أَمعكم من أَزْوِدَتِكم شيء ؟ قالوا نعم الأَزودة جمع زاد على غير القياس ومنه
حديث أَبي هريرة ملأْنا أَزْوِدَتَنا يريد مَزاوِدَنا جمع مِزْوَدٍ حملاً له على
ن
الزَّوْد تأْسيس
الزاد وهو طعام السفر والحضر جميعاً والجمع أَزواد وفي الحديث قال لوفد عبد القيس
أَمعكم من أَزْوِدَتِكم شيء ؟ قالوا نعم الأَزودة جمع زاد على غير القياس ومنه
حديث أَبي هريرة ملأْنا أَزْوِدَتَنا يريد مَزاوِدَنا جمع مِزْوَدٍ حملاً له على
نظيره كالأَوعية في وعاء مثل ما قالوا الغدايا والعشايا وخزايا ونَدامى وتَزَوَّد
اتخذ زاداً وزوَّده بالزاد وأَزاده قال أَبو خراش وقد يأْتيك بالأَخبار من لا
تُجَهِّزُ بالحِذاءِ ولا تُزِيدُ والمِزْوَدُ وعاء يجعل فيه الزاد وكلُّ عمل انقلب
به من خير أَو شر عمل أَو كسب زادٌ على المثل وفي التنزيل العزيز وتزوَّدوا فإِن
خير الزاد التقوى قال جرير تَزَوَّدْ مثلَ زادِ أَبيك فينا فنعم الزادُ زادُ
أَبيكَ زادا قال ابن جني زادَ الزادَ في آخر البيت توكيداً لا غير قال ابن سيده
وعندي أَن زاداً في آخر البيت بدل من مثل وزوَّدت فلاناً الزاد تزويداً فتزوَّده
تَزَوُّداً وفي حديث ابن الأَكوع فأَمرنا نبي الله فجمعنا تَزاوُدَنا أَي ما
تَزَوَّدْناه في سفرنا من طعام وأَزْوادُ الركب من قريش أَبو أُمية بن المغيرة
والأَسود بن المطلب بن أَسد بن عبد العزى ومسافر بن أَبي عمرو بن أُمية عم عقبة
كانوا إِذا سافروا فخرج معهم الناس فلم يتخذوا زاداً معهم ولم يوقدوا يكْفُونهم
ويُغْنُونهم وزادُ الركب فرس معروف من خيل سليمان بن داود عليهما الصلاة والسلام
التي وصفها الله عز وجل بالصافنات الجياد وإِياه عنى الشاعر بقوله فلما رأَوا ما
قد رأَتهُ شُهودُه تنادوا أَلا هذا الجوادُ المؤَمَّل أَبوه ابنُ زاد الركب وهو
ابنُ أُخته مُعَمٌّ لَعَمْري في الجياد ومُخْوَل وزُوَيْدَةُ اسم امرأَة من
المَهالبة والعرب تلقب العجم برقاب المَزاوِد والمَزادَةُ مَفْعَلَةٌ من الزاد
تتزوَّد فيها الماء وسنذكرها في زيد
معنى
في قاموس معاجم
ز و د : الزَّادُ طعام يتخذ للسفر و زَوَّدَهُ فَتَزَوَّدَ و المِزْوَدُ بالكسر ما يجعل فيه الزاد والعرب تلقب العجم برقاب المزاود...
ز و د : الزَّادُ طعام يتخذ للسفر و زَوَّدَهُ فَتَزَوَّدَ و المِزْوَدُ بالكسر ما يجعل فيه الزاد والعرب تلقب العجم برقاب المزاود