زَبَقَهُ في
السِّجْن زَبْقاً حبَسه وزَبقَه زَبْقاً ضيّق عليه أَنشد ثعلب ومَوْضِع زَبْقٍ لا
أُرِيدُ مَبِيتَه كأَنّي به مِن شدَّةِ الرَّوْعِ آنِسُ وزَبَقَ الشعَرَ
يَزْبِقُهُ ويزبُقُه زَبْقاً نَتَفَه وفي المصنف يَزْبِقُه بالكسر لا غير ولحية
زَبِيقةٌ مَز
زَبَقَهُ في
السِّجْن زَبْقاً حبَسه وزَبقَه زَبْقاً ضيّق عليه أَنشد ثعلب ومَوْضِع زَبْقٍ لا
أُرِيدُ مَبِيتَه كأَنّي به مِن شدَّةِ الرَّوْعِ آنِسُ وزَبَقَ الشعَرَ
يَزْبِقُهُ ويزبُقُه زَبْقاً نَتَفَه وفي المصنف يَزْبِقُه بالكسر لا غير ولحية
زَبِيقةٌ مَزْبوقة قال ابن بري قال شمر بن حمدوية الصواب عندي زَنَقَه يَزْنِقُه
بالنون وقال الوزير ابن المغربي الأَزْبَقُ الذي يَنْتِف شعر لحيته لحماقته يقال
أَحْمَقُ أَزْبَقُ فهذا القول يُصَحِّحُ قولَ الجوهري وغيره وانْزَبَقَ دخل لغة في
انْزَقَبَ وانْزَبَقَ في الحِبالة نشِبَ عن اللحياني ابن بزرج زَبَقَت المرأَةُ
بولدها أَي رَمَتْ به والزابُوقَةُ شِبْه دَغَلٍ في بناء أَو بيت يكون له زوايا
مُعْوَجَّة وزابُوقةُ البيت ناحيتُه وانْزَبَقَ في البيت انْكَرَس فيه قال رؤبة
وقد بَنى بَيْتاً خَفِيَّ المُنْزَبَقْ الانْزِباقُ الاستخفاءُ والزابوقةُ موضع
قريب من البصرة كانت فيه الوقعة يوم الجمل أَول النهار وقد ذكرت في الحديث قال ابن
بري قال ابن خالويه ليس من كلام العرب زبق إِلا في ثلاثة أَشياء زَبَقْت فلاناً في
الشيء أَدْخَلْته فيه وزَبَقْتُه في البيت وانْزَبَق هو وزَبَقْتُ الشاةَ
والبَهْمَ مثل رَبَقْتُه بِحَبْل وحكى أَبو عبيد عن الأَصمعي زَبَقْتُه في السجن
حَبَسْته قال علي بن عبد العزيز صاحِبُه ثم قرأْناه عليه بعدُ فقال رَبَقْتُه
بالراء قال ابن حمزة هذا غلط من أَبي عبيد إِنما رَبَقْته شددته بالرِّيْقِ أَي
بالحبل فأَما إِذا حبسته فزَبقْته بالزاي كما روي عن الأَصمعي وزَبَقَ الشيءَ
كَسَرَه ومنه قوله ويَزْبِقُ الأَقْفالَ والتابُونا والزَّنْبَقُ دُهْنُ الياسمين
والزئبَقُ الزاوُوق فارسي معرب وقد أُعرب بالهمز ومنهم من يقوله زِئبِق بكسر الباء
فيُلْحِقه بالزِّئْبِر والضئْبِل ودِرْهم مُزَأْبَقٌ مَطْلِيّ بالزِّئْبق والعامة
تقول مُزَبَّق ورأَيت في نسخة الزئْبُقُ الزاوُوق ونظيره زِئْبُرُ الثوب لغة في
زِئْبِره