وزَوْجُها زَوَنْزَكٌ زَوَنْزَى ... يَفْرَق إِنْ فُزِّعَ بالضَّبَغْطَى ز ع ك
الزُّعْكُوكُ كعُصْفُور : السَّمِينُ من الإِبِلِ نَقَلَه الجوهري وابنُ فارِسٍ . وقالَ الجوهري : الزّعْكُوكُ : القَصِيرُ اللَّئيمُ زادَ غيرُه المُجْتَمِعُ الخَلْقِ زَعاكِكُ وزَعاكِيكُ وأَنْشَدَ الجوهري للقَنَانيّ :
" تَستنُّ أَوْلادٌ لها زَعاكِكُ ورَوَاه ابنُ فارِس زَعاكِيك وشاهِدُ زَعاكِيكَ قولُ الشّاعِرِ :
زَعاكِيكُ لا إِنْ يَعْجَلُونَ لصَنْعَةٍ ... إِذا عَلِقَتْهُم بالقُنِيِّ الحَبائِلُ ويقال الهم زَعْكَة بالفتح أي : لبثَةٌ نقله الصاغاني عن الكسائيِّ
ومما يستدرك عليه : الأَزْعَكِيُ : القَصِيرُ اللَّئيمُ نقَلَه الجوهري والصّاغانِي وأَنْشَدَ لِذِي الرُمَةِ :
عَلَى كُلِّ كَهْلٍ أَزْعَكِي ويافِعٍ ... من اللُّؤْمِ سِربالٌ جَدِيدُ البَنائِقِ والعَجَبُ من المُصَنِّفِ كيفَ أَهْمَلَه . وقِيل : الأَزْعَكِيُّ : المُسِنُّ وقيل : هو الضّاوِيُّ
ومما يستَدْرَكُ عليه : الزُّعْلُوكُ بالضمِّ : الصّعْلُوكُ وقد سَمَّوْا زُعْلُوكًا