الزَّفْنُ
الرَّقْصُ زَفَنَ يَزْفِنُ زَفْناً وهو شبيه بالرقص
( * قوله وهو شبيه بالرقص بعد قوله الزِّفْن الرقص هكذا في الأصل )
وفي حديث فاطمة عليها السلام أَنها كانت تَزْفِنُ للحَسن أَي تُرَقِّصُه وأَصل
الزَّفْن اللعِب والدَّفْع ومنه حديث عائشة رضي ا
الزَّفْنُ
الرَّقْصُ زَفَنَ يَزْفِنُ زَفْناً وهو شبيه بالرقص
( * قوله وهو شبيه بالرقص بعد قوله الزِّفْن الرقص هكذا في الأصل )
وفي حديث فاطمة عليها السلام أَنها كانت تَزْفِنُ للحَسن أَي تُرَقِّصُه وأَصل
الزَّفْن اللعِب والدَّفْع ومنه حديث عائشة رضي الله عنها قَدِمَ وفدُ الحبَشة
فجعلوا يَزْفِنون ويلعبون أَي يرقصون ومنه حديث عبد الله بن عمرو إن الله أَنزل
الحق ليُذْهِب به الباطلَ ويُبْطِل به اللعبَ والزِّفْنَ والزَّمَّاراتِ
والمَزاهِرَ والكِنَّارات قال ابن الأَثير ساق هذه الأَلفاظ سياقاً واحداً
والزِّفْن والزَّفْن بلغة عُمان كلاهما ظُلَّة يتخذونها فوق سُطوحهم تقيهم وَمَدَ
البحر أَي حَرَّه ونداه والزَّفْنُ عَسيب من عُسُب النخل يضم بعضه إلى بعض شبيه
بالحصير المَرْمول قيل هي لغة أَزْدِيَّة والزِّيْفَنُّ الشديد ورجل فيه
إِزْفَنَّة أَي حركة ورجل إِزْفَنَّة متحرّك مثل به سيبويه وفسره السيرافي ورجل
زِيَفْنٌ إذا كان شديداً خفيفاً وأَنشد إذا رأَيتَ كَبْكَباً زِيَفْنا فادْعُ الذي
منهم بعمروٍ يُكْنى والكَبْكَبُ الشديد وقوس زَيزَفون مُصَوِّنة عند التحريك قال
أُمية بن أَبي عائذ مَطاريحَ بالوَعْثِ مَرَّ الحُشُو رِ هاجَرْنَ رَمَّاحةً
زَيزَفونا
( * قوله « مطاريح بالوعث إلخ » تقدم في مادة حشر ضبطه بغير ذلك وما هنا موافق
لضبط نسخة من التكملة للصاغاني كتبت في حياته ) قال ابن جني هي في ظاهر الأَمر
فَيْفَعول من الزَّفْن لأَنه ضرب من الحركة مع صوت وقد يجوز أَن يكون زَيزَفون
رباعيّاً قريباً من لفظ الزَّفْن قال ابن بري ومثله في الوزن دَيْدَبون قال ووزنه
فيعلول الياء زائدة النضر ناقة زَفُون وزَبُون وهي التي إذا دنا منها حالبها
زَبَنَتْه برجلها وقد زَفَنَت وزَبَنَتْ وأَتيت فلاناً فزَفَنَني وزَبَنَني ويقال
للرقَّاص زَفّان وإِزْفَنَّهُ اسم رجل عن كراع ورجل زِيْفَنُّ طويل وزَيْفَنٌ
وزَوْفَنٌ اسمان