الزَفْرُ:
مصدر قولك:
زَفَرَ
الحِمْلَ
يَزْفِرُهُ
زَفْراً، أي
حَمَله.
وأَزْدَفَرَهُ
أيضاً.
والزَفْرُ
بالكسر:
الحِمْلُ،
والجَمْعُ
أَزْفارٌ.
والزِفْرُ
أيضاً:
القِرْبَةُ،
ومنه قيل
للإماءِ
اللَواتي
يَحْمِلْنَ القِرَبَ:
زَوافِرُ.
وزافِرةُ
الزَفْرُ:
مصدر قولك:
زَفَرَ
الحِمْلَ
يَزْفِرُهُ
زَفْراً، أي
حَمَله.
وأَزْدَفَرَهُ
أيضاً.
والزَفْرُ
بالكسر:
الحِمْلُ،
والجَمْعُ
أَزْفارٌ.
والزِفْرُ
أيضاً:
القِرْبَةُ،
ومنه قيل
للإماءِ
اللَواتي
يَحْمِلْنَ القِرَبَ:
زَوافِرُ.
وزافِرةُ
الرجل:
أنصارُهُ
وعَشيرته.
ويقال: هم
زافِرَتُهُمْ
عند السلطان،
أي الذين
يقومون
بأمرهم.
وزافِرةُ
السَهْم: ما
دون الريش
منه. وقال
عيسى بن عمر
زافِرة السَهْم
ما دون
ثُلُثَيْهِ
مما يلي
النَصْلَ. والزَفيرُ:
اغتراقُ
النَفَس
للشِدّة.
والزفيرُ:
أوّلُ صوت
الحمار،
والشهيق:
آخرهُ؛ لأنَّ الزفير
إدخال
النَفَس،
والشهيق:
إخراجُه. وقد
زَفَرَ
يَزْفِرُ.
والاسم
الزَفْرَةُ.
والجمع
زَفرات
بالتحريك،
لأنّه اسم
وليس بِنَعْتٍ.
وربَّما
سكّنها
الشاعر
للضرورة، كما
قال:
فَتَسْتَريحَ
النَفْسُ من
زَفْراتِها
والزَفيرُ:
الداهِيَةُ.
والزُفْرَةُ
بالضم: وَسَطُ
الفَرَسِ.
يقال: إنَّه
لعظ
الزُفْرَةِ.
والزُفَرُ:
السَيِّدُ.
قال أعشى
باهلة:
أَخُو
رَغَائِبَ
يُعْطِيهَا
ويُسألُـهـا
يَأْبى
الظُلامَة
منه
النَوْلَفُ
الزُفَرُ