زَلِه زَلَهاً
زَمِعَ وطَمِعَ الأَزهري الزَّلَهُ ما يصل إلى النَّفْسِ من غمّ الحاجة أَو همٍّ
من غيرها وأَنشد وقد زَلِهَتْ نفْسي من الجَهْدِ والذي أُطالِبُه شَقْنٌ ولكنه
نَذْلُ الشَّقْنُ القليل الوَتِحُ من كل شيء ابن الأَعرابي الزَّلْهُ التحير
( * قول
زَلِه زَلَهاً
زَمِعَ وطَمِعَ الأَزهري الزَّلَهُ ما يصل إلى النَّفْسِ من غمّ الحاجة أَو همٍّ
من غيرها وأَنشد وقد زَلِهَتْ نفْسي من الجَهْدِ والذي أُطالِبُه شَقْنٌ ولكنه
نَذْلُ الشَّقْنُ القليل الوَتِحُ من كل شيء ابن الأَعرابي الزَّلْهُ التحير
( * قوله « الزله التحير إلخ » الزله في هذه الثلاثة بفتح فسكون بخلاف ما قبلها
فانه بالتحريك كما نص عليه المجد والصاغاني ) والزَّلْهُ نَوْرُ الريحان وحُسْنُه
والزَّلْهُ الصَّخْرة التي يقوم عليها الساقي