الزُّمُرُّذُ بالضَّمَّاتِ وشَدِّ الراءِ هو الزَّبَرْجَدُ هكذا في الصَّحِاح وهو مُعَرَّب قال ابنُ قُتَيبة : دالُهُ مُهمَلة وصوَّبَ الأصمعيُّ النِّقابَ الإعجامَ ونقله في البارِع وصَحَّحه وقال بعضٌ بالوَجْهَيْن وعن الأَزْهَرِيّ فتحُ الراءِ أيضاً قال التيفاشيّ في كِتاب الأحجاز قال الفَرَّاءُ في كُتُبه : إن الزَّبَرْجَد تَعريب الزُّمرّد وليس كذلك بل الزَّبرْجَد نَوعٌ آخَرُ من الحِجَارَةِ وقال ابن ساعدٍ الأنصاريّ : وقيل : إن مَعدِنَه بالقرْب من مَعْدِن الزُّمَرّذ قال شيخنا : وهذا نَصٌ في المُغَايَرة قال : ومزقَ جَماعَةٌ آخرون بأنَّ الزُّمرّذ أشدُّ خُضْرَةً من الزَّبَرْجَد والله أعلم