زنأ
في الجبل،
زَنْأً
وزُنوءاً:
صَعِدَ. وقال:
وارْقَ
إلى الخيرات
زَنْأً في
الجبل
وزَنَأْت
من الخمسين
زَنْأً: دنوت
منها. وزَنَأَ
الظِلُّ: قصر.
وزَنَأْتُ
إليه زُنوءاً:
لجأْتُ.
وأزنَأْت
غيري:
ألجأْتُه.
والزَناءُ، بالفتح
زنأ
في الجبل،
زَنْأً
وزُنوءاً:
صَعِدَ. وقال:
وارْقَ
إلى الخيرات
زَنْأً في
الجبل
وزَنَأْت
من الخمسين
زَنْأً: دنوت
منها. وزَنَأَ
الظِلُّ: قصر.
وزَنَأْتُ
إليه زُنوءاً:
لجأْتُ.
وأزنَأْت
غيري:
ألجأْتُه.
والزَناءُ، بالفتح
والمدِّ:
القصيرُ،
يقال: رجل
زَناءٌ، وظلٌّ
زَناءٌ. قال
ابن مقبل:
وتُدْخِلُ
في الظِلِّ
الزَناءِ
رُؤُوسَها
وتحسبها
هِيماً
وهنَّ صحـائحُ
والزناءُ
أيضاً:
الضَيِّقُ،
والزَناءُ
أيضاً:
الحاقنُ، وفي
الحديث: نهى
أن يُصَلِّيَ
الرجُلُ وهو
زَناءٌ. تقول
منه زَنَأَ
بَوْلُهُ يزنأ
زُنوءاً، إذا
احتقن.
وزنَّأَ عليه
تزنئةً، أي ضَيَّقَ.
معنى
في قاموس معاجم
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
تَنْفُضُ
الطَلَّ بعد ما
رأت حاجب
الشمس استوى
فَتَرَفَّعا
أي
غدت من فوقه؛
لأنَّ حرف
الجر لا يدخل
على حرف الجر.
وقولهم: كان
كذا على عهد
فلان، أي في عهده.
وقد توضع في
موضع عن وكذلك
عامّة حروف الخفض.
وقد توضع
موضعَ مِنْ،
كقوله تعالى:
"إذا اكتالوا
على الناس
يَسْتَوفون"
أي من الناس. وتكون
بمعنى الباء،
قال أبو ذؤيب:
يَسَرٌ
يفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
أي
بالقداح.
وتقول:
عَلَيَّ
زيداً
وعَليَّ بزيدٍ،
معناه أعطني
زيداً.