فيه وعنه ـَ زُهْداً، وزَهادَة: أعرض عنه وتركه لاحتقاره، أَو لتحرُّجه منه. أَو لقلَّته. ويُقال: زَهِدَ في الدنيا: ترك حلالها مخافةَ حسابِه، وترك حرامها مخافة عقابه.( أزْهَدَ ) الرجلُ: قلّ ماله.( زَهَّدَهُ ): قلَّله. وـ فيه، وعنه: جعله يزهد. وـ بخّله.( تَزَاهدوه ): احتقروه واستقلُّوه. وفي حديث خالد: كتب إِِلى عمر: إنّ الناس قد اندفعوا في الخمر، وتزاهدوا الحدّ.( تَزَهَّدَ ): صار زاهداً. وـ تعبّد.( ازْدَهَدَهُ ): عدّه قليلاً.( الزَّاهِدُ ): العابد. ( الجمع ) زُهَّد، وزُهّاد. وهي زاهدة. ( الجمع ) زواهد.( الزَّهَادَةُ ) في الشيء: خلاف الرغبة فيه. وـ أخْذ أقلِّ الكفاية. وـ الرضا باليسير مما يُتَيقَّنُ حِلُّهُ وتركُ الزائدِ على ذلك لله تعالى.( الزُّهْدُ ): الزَّهَادة.( الزَّهْدُ ): القَدْر اليسير. يُقال: خذ زَهْدَ ما يكفيك: أَي قدر ما يكفيك.( الزَّهَدُ ): الزكاة؛ لأنّها قدر قليل من المال المُزَكَّى.( الزَّهَّادُ ): الكثيرُ الزهد.( الزَّهِيدُ ): القليل. يُقال: ثمن زهيد. وهو زهيد الأكل: قليله. وزهيد العين: يقنعه القليل. ( الجمع ) زُهْدان. وهي زَهيدة. ( الجمع ) زَهائد.
معنى
في قاموس معاجم
عَنَّ
له الشيءُ ـِ عَنًّا، وعُنوناً: ظهر أمامه واعترض. يقال: لا أفعله ما عنّ نجمٌ في السماء. ويقال: عنّ لي الأمر، أو عنّ بفكري الأمرُ: عرض. وـ عن الشيء: أعرض وانصرف. وـ الفرسَ أو اللجام ـُ عَنًّا: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ: كتب عنوانه.( عُنَّ ) الرجلُ عُنَّة: عَجَزَ عن الجماع ...
له الشيءُ ـِ عَنًّا، وعُنوناً: ظهر أمامه واعترض. يقال: لا أفعله ما عنّ نجمٌ في السماء. ويقال: عنّ لي الأمر، أو عنّ بفكري الأمرُ: عرض. وـ عن الشيء: أعرض وانصرف. وـ الفرسَ أو اللجام ـُ عَنًّا: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ: كتب عنوانه.( عُنَّ ) الرجلُ عُنَّة: عَجَزَ عن الجماع لمرض يصيبه. فهو معنون، وعنين، وعِنِّين. ويقال: امرأة عِنِّينة: لا تشتهي الرجال.( أعَنَّت ) السماءُ: صار لها عَنان. وـ الفرسَ أو اللجام: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ لكذا: عرَّضه له وصرفه إليه.( أعِنَّ ) الرجلُ: عُنّ.( عَانَّه ) مُعانَّة، وعِناناً: عارضه.( عَنَّنَ ) الكتابَ: كتب عنوانه. وـ المرأةُ شعرَها: شكَّلَت بعضه ببعض. وـ الفرسَ أو اللجامَ: جعل لكل عناناً.( اعْتَنَّ ) له الشيءُ: عنّ. وـ له ما عند القوم: أُعلِم بخبرهم.( تَعَنَّنَ ) الرجلُ: ترك النِّساء من غير أن يكون عِنِّيناً.( الأعْنَان ): النَّواحي. وـ أطراف الشجر.( العَنَان ): ما يبدو لك من السماء إذا نظرت إليها. وـ السّحاب. وـ من كل شيء: ناحيته.( العِنَان ): سَير اللِّجام الذي تُمسك به الدابّة. وهو طاقان مستويان. ( الجمع ) أعِنَّة. ويقال: فلان طويل العِنان: شريف عظيم السُّؤْدد. وفلان قصير العنان: قليل الخير. وأبِيّ العِنان: ممتنع. ويقال: ذلّ عِنانه: انقاد. وهما يجريان في عِنان: إذا استويا في فضل أو غيره. وأرخى من عنانه: رفَّه عنه. وبينهما شركة عنان: إذا اشتركا على السواء؛ لأن العِنان طاقان مستويان.( العَنّ ): الناحية. ( الجمع ) أعنان.( العَنَن ): العَنّ. ( الجمع ) أعنان.( العَنَّان ): مبالغة عانّ. وـ السّبّاق. يقال: فلان عنّان على آنف القوم. ويقال: هو عنّان عن الخير: بطيء عنه.( العُنَّة ): عجز يصيب الرجل فلا يقدر على الجماع. وـ الاعتراض بالفضول. وـ الخيمة تتّخذ من أغصان الشجر. ( الجمع ) عُنَن، وعِنان. ويقال: لقيته عين عُنّة: اعتراضاً في الساعة من غير أن تطلبه. وأعطيته ذلك عين عُنّة: أي خاصّة من بين أصحابه.( المِعَنّ ): من يدخل فيما لا يعنيه ويعرض في كلّ شيء. وـ الخطيب المفَوّه.