الزَهدُ:
خلاف الرَغبة.
تقول: زَهِدَ
في الشيء وعن
الشيء،
يَزْهَدُ
زَهَداً وزَهادَةً.
وزَهد
يَزْهَدُ لغة
فيه. وفلان يَتَزَهَّد،
أي يتعبَّد.
والتزهيدُ في
الشيء وعن
الشيء: خلافُ
الترغيب فيه.
والمُزْهِدُ:
القليل المال.
وفي الحديث:
"أفضلُ النا
الزَهدُ:
خلاف الرَغبة.
تقول: زَهِدَ
في الشيء وعن
الشيء،
يَزْهَدُ
زَهَداً وزَهادَةً.
وزَهد
يَزْهَدُ لغة
فيه. وفلان يَتَزَهَّد،
أي يتعبَّد.
والتزهيدُ في
الشيء وعن
الشيء: خلافُ
الترغيب فيه.
والمُزْهِدُ:
القليل المال.
وفي الحديث:
"أفضلُ الناس
مؤمنٌ مُزْهِدٌ".
قال الأعشى:
فَلَنْ
يَطْلُبوا سِرَّها
لِلغِنى
ولن
يترُكوها
لإزْهادِها
والزَهيدُ:
القليل. يقال:
رجل زَهيدُ
الأكل. ووادٍ
زَهيدٌ: قليل
الأخذ للماء،
ويقال: خذ زَهْدَ
ما يكفيك، أي
قدر ما يكفيك.
وفلان
يَزْدَهِدُ
عَطاءَ فلان،
أي يَعُدُّهُ
زَهيداً قليلاً.
وأرض زَهادٌ:
أي لا تسيلُ
إلا عن مطرٍ
كثير. قال
الشيباني:
زَهَدْتُ
النَخْلَ
أَزْهَدُهُ
زَهْداً:
حَزَرْتُهُ
وخَرَصْتُهُ.
معنى
في قاموس معاجم
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون ع
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون عليه.
وربَّما
استعمل بمعنى
الباء، قال
زيد الخيل:
ويركب
يوم
الرَوْعِ
فيهـا
فـوارسٌ
بَصيرون
في طعن
الأباهر
والكُلى
أي
بطعن الأباهر
والكُلى.