زَهْرَةُ
الدُنْيا
بالتسكين:
غَضارَتُها وحُسْنُها.
وزَهْرَةُ
النَبات
أيضاً: نَوْرُهُ.
وكذلك
الزَهَرَةُ
بالتحريك.
والزُهْرَةُ
بالضم:
البَياضُ، عن
يعقوب. يقال:
أَزْهَرُ
بَيِّنُ
الزُهْرَةِ،
وهو بَياضُ
عِتْقٍ.
والزُهَرَةُ
بفتح الهاء:
نَجْم
زَهْرَةُ
الدُنْيا
بالتسكين:
غَضارَتُها وحُسْنُها.
وزَهْرَةُ
النَبات
أيضاً: نَوْرُهُ.
وكذلك
الزَهَرَةُ
بالتحريك.
والزُهْرَةُ
بالضم:
البَياضُ، عن
يعقوب. يقال:
أَزْهَرُ
بَيِّنُ
الزُهْرَةِ،
وهو بَياضُ
عِتْقٍ.
والزُهَرَةُ
بفتح الهاء:
نَجْمٌ.
وزَهَرَتِ
النارُ زُهوراً:
أضاءت،
وأَزْهَرْتُها
أنا. يقال:
زَهَرَتْ بك
ناري، أي
قَويتْ بِكَ
وكَثُرت، مثل
وَرِيَتْ بك
زِنادي.
والأَزْهَرُ:
النَيِّرُ.
ويُسَمَّى
الثَوْرُ
الوحشيُّ
أَزْهَرَ، والبَقَرَةُ
زهراءَ قال
قَيْسُ بن
الخَطيم:
تَمْشي
كَمَشي
زَهْراءَ في
دَمَـثِ
رَوْضِ
إلى
الحَزْنِ
دُونها
الجُرُفُ
وَأَزْهَرَ
النَبْتُ:
ظَهَرَ
زَهْرُهُ. والمِزْهَرُ:
العُودُ الذي
يُضْرَبُ به.
والازْدِهارُ
بالشيء: الاحتفاظ
به.