" زاح " الشَّيْءُ " يزِيح زَيْحاً بفتح فسكون " وزُيوحاً " بالضَّمِّ " وزِيُوحاً " بالكسر " وزَيحاناً " محرَّكة " : بعُد وذَهبَ كانْزاحَ " بنفْسِه . " وأَزحْتُه " أَنا وأَزاحه غيرُه . وفي التّهذيب : الزَّيْح : ذَهابُ الشَّيْءِ : تقول : قد أَزحْتُ عِلَّتَه ؛ فزاحتْ وهي تَزِيحُ . وقال الأَعشى :
وأَرْملةٍ تَسْعى بشُعثٍ كأَنَّها ... وإِيَّاهُم رُبْدٌ أَحثَّتْ رِئالَها
هنأْنَا فلم تمْنُنْ علينا فأَصْبحتْ ... رَخِيَّةَ بالٍ قد أَزَحْنا هُزَالَهَا وفي حديث كَعْبِ بن مالكٍ : " زاح عنّي الباطلُ " أَي زال وذَهَبَ
فصل السّين المهملة مع الحاءِ
" الزَّوْحُ : تَفْرِيقُ الإِبلِ " كذا في التَّهْذيب . يقال : الزَّوْحُ : " جَمْعُها " إِذا تَفَرَّقَتْ فهو " ضِدٌّ . الزَّوْح : " الزَّوَلانُ والتَّبَاعُدُ " . قال شَمِرٌ : زاحَ وزَاخَ بالحاءِ والخاءِ بمعنىً واحدٍ إِذا تَنَحَّى . ومنه قولُ لَبيد :
لَو يَقومُ الفِيلُ أَو فَيّالُهُ ... زَاحَ عن مِثْلِ مَقَامِي وزَحَلْ قال : ومنه ؛ زاحَتْ عِلَّتُه وأَزَحْتَها أَنا . " وأَزاحَ الأَمْرَ : قَضَاه " وأَوردَه صاحبُ اللِّسان في زيح كما سيأْتي . أَزاحَ " الشَّيْءَ : أَزاغه من مَوْضِعِه ونَحّاه " . وزَاح هو يَزُوحُ . " والزَّوَاحُ " كسحابٍ : " الذَّهاب " عن ثعلب وأَنشد :
إِني سليمٌ يا نُوَيْ ... قةُ إِن نَجَوْتِ من الزَّواحْ الزَّواحُ : " ع ويُضمّ "