سابَقْتُهُ
فسَبَقْتُهُ
سَبْقاً.و
اسْتَبَقْنا
في العَدْوِ،
أي
تَسابَقْنا.
وقد قيل في
قوله تعالى:
"ذَهَبْنا
نَسْتَبِقُ"
أي نَنْتَضِلُ.
ويقال: له
سابِقَةٌ في
هذا الأمر، إذا
سَبَقَ
الناسَ إليه.
والسَبَقُ
بالتحريك:
الخَطَر الذي
يوضَع بين
أ
سابَقْتُهُ
فسَبَقْتُهُ
سَبْقاً.و
اسْتَبَقْنا
في العَدْوِ،
أي
تَسابَقْنا.
وقد قيل في
قوله تعالى:
"ذَهَبْنا
نَسْتَبِقُ"
أي نَنْتَضِلُ.
ويقال: له
سابِقَةٌ في
هذا الأمر، إذا
سَبَقَ
الناسَ إليه.
والسَبَقُ
بالتحريك:
الخَطَر الذي
يوضَع بين
أهلِ
السِباقِ.
وسِباقا
البازي:
قَيْداهُ من
سَيْر أو
غيره.
معنى
في قاموس معاجم
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون ع
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون عليه.
وربَّما
استعمل بمعنى
الباء، قال
زيد الخيل:
ويركب
يوم
الرَوْعِ
فيهـا
فـوارسٌ
بَصيرون
في طعن
الأباهر
والكُلى
أي
بطعن الأباهر
والكُلى.