السَعْدُ:
اليُمْنُ.
تقول: سَعَدَ
يومنا، بالفتح
يَسْعَدُ
سُعوداً.
والسُعودَةُ:
خلافُ النُحوسَةِ.
واسْتَسْعَدَ
الرجل برؤية
فلانٍ، أي
عدّه سَعْداً.
والسَعادَةُ:
خلاف
الشَقاوَةِ.
تقول منه:
سَعِدَ الرجل
بالكسر، فهو
سَعِيدٌ.
وسُعِدَ
بالضم فه
السَعْدُ:
اليُمْنُ.
تقول: سَعَدَ
يومنا، بالفتح
يَسْعَدُ
سُعوداً.
والسُعودَةُ:
خلافُ النُحوسَةِ.
واسْتَسْعَدَ
الرجل برؤية
فلانٍ، أي
عدّه سَعْداً.
والسَعادَةُ:
خلاف
الشَقاوَةِ.
تقول منه:
سَعِدَ الرجل
بالكسر، فهو
سَعِيدٌ.
وسُعِدَ
بالضم فهو
مَسْعُودٌ.
وأَسْعَدَهُ
الله فهو
مَسْعودٌ،
ويقال مُسْعَدٌ،
كأنَّهم
استَغنوا عنه
بِمَسْعودٍ.
والإسعادُ:
الإعانةُ.
والمُساعَدَةُ:
المعاونةُ.
وقوهم:
لَبَّيْكَ
وسَعْدَيْكَ،
أي إسْعاداً
لك بعد
إسْعادٍ.
وسُعودُ
النجومِ
عشرةٌ: أربعةٌ
منها في برج
الجَدي
والدلْو
يَنْزِلها
القمر، وهي
سَعْدُ
الذابِح،
وسعدُ بُلَعَ،
وسعدُ
الأخْبِيَةِ،
وسعدُ
السُعودِ،
وهو كوكبٌ
منفردٌ
نَيِّرٌ. وأما
الستَّة التي
ليست من
المنازل
فسَعْدُ
ناشِرَةَ،
وسَعْدُ المَلِك،
وسَعْدُ
البِهامِ،
وسعدُ
الهُمامِ،
وسعدُ
البارِعِ،
وسَعْدُ
مَطَرٍ. وكلُّ
سَعْدٍ من هذه
الستّة
كوكبان، بين
كلِّ كوكبين
في رأي العين
قَدْرُ
ذراعٍ، وهي
متناسقةٌ.
وأما سَعْدُ
الأخبيةِ
فثلاثة أنجم
كأنَّها
أَثافِيُّ،
ورابعٌ تحت
واحد منهن.
والسَّعيدِيَّةُ
مكن بُرودِ
اليَمن.
والسَعْدانُ:
نبتٌ، وهو من
أفضل مراعي
الإبل. وفي
المثل:
مَرْعىً ولا
كالسَعْدانِ،
والسَعْدانةُ:
كِرْكِرَةُ
البعير. وأَسفلَ
العُجايَة
هَنَاتٌ
كأنها
الأظفار تسمَّى
السَعْداناتُ
والسَعْدانَةُ
أيضاً: عقدةُ
الشِسْعِ
التي تلي
الأرضَ، كذلك
العُقَدُ التي
في أسفل كفَّة
الميزان.
وساعِدا
الإنسان: عَضُداهُ.
وساعِدا
الطائر:
جناحاه.
وساعِدَةُ من
أسماء الأسد.
والسَواعِدُ:
مجاري الماء
إلى النهر أو
البحر،
ومجاري المخّ
في العظم.
والسُعْدُ
بالضم، من
الطِيب.
والسُعادى
مثلُه.
معنى
في قاموس معاجم
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
تَنْفُضُ
الطَلَّ بعد ما
رأت حاجب
الشمس استوى
فَتَرَفَّعا
أي
غدت من فوقه؛
لأنَّ حرف
الجر لا يدخل
على حرف الجر.
وقولهم: كان
كذا على عهد
فلان، أي في عهده.
وقد توضع في
موضع عن وكذلك
عامّة حروف الخفض.
وقد توضع
موضعَ مِنْ،
كقوله تعالى:
"إذا اكتالوا
على الناس
يَسْتَوفون"
أي من الناس. وتكون
بمعنى الباء،
قال أبو ذؤيب:
يَسَرٌ
يفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
أي
بالقداح.
وتقول:
عَلَيَّ
زيداً
وعَليَّ بزيدٍ،
معناه أعطني
زيداً.