السَنَدُ:
ما قابلك من
الجبلِ وعلا
عن السفح.
وفلان سَنَدٌ،
أي معتمَدٌ.
وسَنَدْتُ
إلى الشيء
أَسْنُدُ
سُنوداً،
واسْتَنَدْتُ
بمعنىً. وأَسْنَدْتُ
غيري.
والإسنادُ في
الحديث:
رفْعُه إلى
قائله.
وخُشُبٌ
مُسَنَّدَةٌ،
شدّد للكثرة. وتَسانَدْتُ
إلي
السَنَدُ:
ما قابلك من
الجبلِ وعلا
عن السفح.
وفلان سَنَدٌ،
أي معتمَدٌ.
وسَنَدْتُ
إلى الشيء
أَسْنُدُ
سُنوداً،
واسْتَنَدْتُ
بمعنىً. وأَسْنَدْتُ
غيري.
والإسنادُ في
الحديث:
رفْعُه إلى
قائله.
وخُشُبٌ
مُسَنَّدَةٌ،
شدّد للكثرة. وتَسانَدْتُ
إليه: استندت.
وخرج القوم
مُتَسانِدينَ،
أي على راياتٍ
شتى ولم
يكونوا تحتَ راية
أمير واحد.
والمُسْنَدُ:
الدهرُ.
والمسنَدُ:
الدَعِيُّ.
والمسندُ:
خطٌّ
لِحِمْيَرٍ
مخالفٌ
لخطِّنا هذا.
والسِنادُ:
الناقة
الشديدة
الخَلْقِ.
والسِنادُ في
الشعر: اختلاف
الرِدْفين،
كقول الشاعر:
فقد
أَلِجُ
الخِباءَ عَلى
جوارٍ
كأنَّ
عُيُونَهُنَّ
عُيونُ عينِ
ثم
قال:
فأَصْبَحَ
رأسُهُ مثلَ
اللُحَيْن
يقال:
قد سانَدَ
الشاعرُ. قال
ذو الرمة:
وشِعْرٍ
قد أَرِقْتُ
له غَريبٍ
أُجانِبُهُ
المُسانَدَ والمُحـالا
وسانَدْتُ
الرجل
مُسانَدَةً،
إذا عاضدْتَه
وكانفْتَه.
والسنْدُ: بلادٌ،
تقول
سِنْدِيٌّ
للواحد،
وسِنْدٌ للجماعة،
مثل
زِنْجِيٍّ
وزِنْجٍ.
معنى
في قاموس معاجم
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون ع
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون عليه.
وربَّما
استعمل بمعنى
الباء، قال
زيد الخيل:
ويركب
يوم
الرَوْعِ
فيهـا
فـوارسٌ
بَصيرون
في طعن
الأباهر
والكُلى
أي
بطعن الأباهر
والكُلى.