معنى سبع المولود في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
سَبْعَةٌ
رجالٍ
وسَبْعُ
نسوةٍ.
والسُبْعُ
بالضم: جزءٌ
من سَبْعَةٍ.
والسِبْعُ
بالكسر: الظِمْءُ
من أظماء
الإبل.
وسَبَعْتُهُمْ
أَسْبَعُهُمْ
بالفتح، إذا
كنت
سابِعَهُمْ،
أو أخذت سُبْعَ
أموالهم.
وسَبَعْتُهُ،
أي شَتَمْتُهُ
ووقعتُ فيه.
وسَبَعَ
سَبْعَةٌ
رجالٍ
وسَبْعُ
نسوةٍ.
والسُبْعُ
بالضم: جزءٌ
من سَبْعَةٍ.
والسِبْعُ
بالكسر: الظِمْءُ
من أظماء
الإبل.
وسَبَعْتُهُمْ
أَسْبَعُهُمْ
بالفتح، إذا
كنت
سابِعَهُمْ،
أو أخذت سُبْعَ
أموالهم.
وسَبَعْتُهُ،
أي شَتَمْتُهُ
ووقعتُ فيه.
وسَبَعَ
الذئبُ
الغنمَ، أي فَرَسَها.
والسَبُعُ:
واحد
السِباعِ.
والسَبُعَةُ:
اللبؤةُ.
وقولهم: أخذه
أَخْذَ
سَبْعَةٍ قال
ابن السكيت:
إنّما أصلها
سَبُعَةٌ
فخفِّفتْ. وأرضٌ
مَسْبَعَةٌ
بالفتح: ذاتُ
سِباعٍ.
وأَسْبَعَ
الرجل، أي
وردتْ إبله
سَبْعاً.
وأَسْبَعوا،
أي صاروا
سَبْعَةً.
وأَسْبَعَ
الرُعْيانُ،
إذا وقع
السبعُ في
ماشيتهم، عن
يعقوب. وأَسْبَعْتُهُ،
أي أطعمته
السَبُعَ.
وأَسْبَعُ ابنَه،
أي دفعه إلى
الظُؤُورَةِ،
ومنه قول رؤبة:
إن
تَميماً لم
يُراضَعْ
مُسْبَعا
وأَسْبَعَ
عَبْدَهُ، أي
أهمله. قال
أبو ذؤيب:
صَخِبُ
الشَوارِبِ
لا يزالُ
كأنّه
عَبْدٌ
لآلِ أبي
ربيعةَ مُسْـبَـعُ
والمَسْبوعَةُ:
البقرةُ التي
أكل السبع ولدها.
وقولهم: هو
سباعيُّ
البدَنِ، أي
تامُّ البدن.
والسَبيعُ:
السُبْعُ،
وهو جزءٌ من
سَبْعَةٍ
والأُسْبوعُ
من الأيام.
وطفتُ
بالبيتُ أُسْبوعاً،
أي سَبْعَ
مرات،
ثلاثَةَ
أسابيعَ. وقولهم:
وَزْنُ سَبْعَةٍ،
يعنون به
سَبْعَةَ
مثاقيل.
معنى
في قاموس معاجم
الوَلَدُ
قد يكون
واحداً
وجمعاً،
وكذلك الوُلْدُ
بالضم. ومن
أمثال بني
أسدٍ: "وُلْدُكِ
من دَمَّى
عَقِبَيْكِ".
وقد يكون الوُلْدُ
جمع الوَلَدِ.
والوِلْدُ:
لغةٌ في الوُلْدِ.
ويقال: ما
أدري أيُّ
وَلدِ الرجلِ
هو، أيْ أيُّ
الناس هو.
والوَليدُ:
الوَلَدُ
قد يكون
واحداً
وجمعاً،
وكذلك الوُلْدُ
بالضم. ومن
أمثال بني
أسدٍ: "وُلْدُكِ
من دَمَّى
عَقِبَيْكِ".
وقد يكون الوُلْدُ
جمع الوَلَدِ.
والوِلْدُ:
لغةٌ في الوُلْدِ.
ويقال: ما
أدري أيُّ
وَلدِ الرجلِ
هو، أيْ أيُّ
الناس هو.
والوَليدُ:
الصبيُّ
والعبدُ،
والجمع
وِلْدانٌ
ووِلْدَةٌ.
والوَليدُ: الصبيَّةُ
والأمَةُ،
والجمع
الوَلائِدُ. ووَلَدَتِ
المرأةُ
تَلِدُ
وِلاداً
ووِلادَةً. وأَوْلَدَتْ:
حان وِلادُها.
وقولهم: هم في
أمرٍ لا
يُنادى
وَليدُهُ،
يقال أصله من
جَرْي الخيل،
لأنَّ الفرس
إذا كان
جواداً أعطى
من غير أن
يُصاحَ به
لاستزادته،
كما قال
النابغة الجعدي
يصف فرساً:
أمام
هَوِيٍّ لا
يُنادي وَلـيدُهُ
وشدٍّ
وأمْرٍ
بالعِنانِ
ليُرْسَلا
ثم
قيل: ذلك
لكلِّ أمرٍ
عظيم، ولكلِّ
شيءٍ كثير.
وتَوالَدوا،
أي كَثُروا
ووَلَدَ
بعضُهم بعضاً.
والوالِدُ:
الأبُ.
والوالِدَةُ:
الأمُّ. وهما
الوالِدان.
وشاةٌ
والِدٌ، أي
حامِلٌ. وميلادُ
الرجلِ: اسمٌ
للوقت الذي
وُلِدَ فيه.
والمَولِدُ:
الموضع الذي
وُلِدَ فيه.
ويقال:
وَلَّدَ
الرجلُ غنمه
تَوْليداً،
كما يقال نَتَجَ
إبلهُ
نَتْجاً.
وعربيَّةٌ
موَلَّدَةٌ،
ورجلٌ
موَلَّدٌ،
إذا كان
عربيًّا غيرَ
محضٍ. ولِدَةُ
الرجل:
تِرْبُهُ،
وهما لِدانِ، والجمع
لِداتٌ
ولِدونَ.