جَادَ جُودَةً: صار جيِّداً. يقال: جاد المتاعُ، وجاد العملُ. فهو جيِّدٌ. ( الجمع ) جِيادٌ. وجيائدُ. وـ الرجلُ: أتى بالجيِّد من قول أو عمل. فهو مِجواد ( على المبالغة ). وـ الفرس: صار جواداً. وـ في عَدْوه: أسرع. فهو، وهي جَواد. وفي المثل: ( إن الجوادَ قد يَعثُر ): يضرب لمن ...
جَادَ جُودَةً: صار جيِّداً. يقال: جاد المتاعُ، وجاد العملُ. فهو جيِّدٌ. ( الجمع ) جِيادٌ. وجيائدُ. وـ الرجلُ: أتى بالجيِّد من قول أو عمل. فهو مِجواد ( على المبالغة ). وـ الفرس: صار جواداً. وـ في عَدْوه: أسرع. فهو، وهي جَواد. وفي المثل: ( إن الجوادَ قد يَعثُر ): يضرب لمن يكون الغالب عليه فعل الجميل ثم تكون منه الزَّلَّة. ( الجمع ) جياد. وـ فلان جُوداً: سَخَا، وبَذَلَ. ويقال: جاد بماله. وـ بنفسه عند الموت جَوْداً، وجُئوداً: قارب أن يموت. وـ المطر: كَثُر. وـ العين: كثُر دمعُها. وـ المطرُ الأرضَ: أصابها. ويقال: جاد المطرُ القومَ: عَمَّ أرضهم وشَمِلهم. وفي الحديث: (تركْتُ أهل مكةَ وقد جِيدُوا ). وـ الهوى فلاناً: شاقَه وغلبه. ويقال: جادَه النُّعاسُ. فهو جائد. ( الجمع ) جوْد. والمفعول مَجود. وـ فلاناً: غلبه في الجود. يقال: جاوده فجاده. فهو جواد. ( الجمع ) جُود، وأجْوَاد، وجُودَة، وجُودَاء، وأَجاوِد. وهي جَوادٌ. ( الجمع ) جُود.( جِيدَ ) فلان جُواداً: عَطِش. ويقال: جِيد من العطَش، فهو مَجُودٌ. وـ أشرف على الهلاك. ويقال: إنِّي لأُجادُ إلى لقائه: أشتاق إليه وأُساق. فأنا مَجُود.( أجَادَ ): أتى بالجيِّد من قول أو عمل. ويقال: أجاد الشيءَ وفيه: صيَّره جيداً. وـ فلان: كان ذا فرسٍ جَوادٍ. فهو مُجيد. وفي الحديث: ( باعده الله من النار سبعين خريفاً للمُضَمِّر المُجيد ). وـ فلانة: ولدت ولداً جواداً. ويقال: أجادت به، وأجاد به أبواه. وـ فلاناً: وجده جَواداً. وـ فلاناً النَّقْدَ والثِّياب: أعطاه جِيادَها. وـ الجَوْدُ الأرضَ: أصابها. وـ فلاناً: قَتَله.( أجْوَدَ ): أتى بالجيِّد من القول أو العمل. وـ كان ذا فرس جَواد. وـ الشيءَ وفيه: أجاده.( جَاوَدَه ): غالَبَه في الجُود.( جَوَّد ) الفرسُ في عَدْوه: جاد. وـ الشيءَ: أجاده.( تَجاوَدوا ) في الشيءِ: نَظَروا أيُّهم أجود فيه. يقال: تجاودوا في المحاورة: نظروا أيُّهم أجود حُجَّة. وـ في الحديث: نظروا أيُّهم أجود حديثاً.( تَجَوَّد ) في العمل: تأنَّق فيه. وـ الشيءَ: تخيَّرَه وطلب أن يكون جيِّداً.( استَجادَ ) الشيءَ: تجوَّدَه. وـ عدَّه جيِّداً. وـ الفرسَ: طلبه جَواداً. وـ وجدهجيِّداً. وـ فلاناً: طلب جُودَه.( التجَاوِيد ): الأمطار الغزيرة.( الجادِيُّ ): الزَّعفران.( الجَوَاد ): النَّجيب من الخيل. ( الجمع ) جِياد. وفي التنزيل العزيز: ( إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الجِيَادُ ).( الجُوَاد ): النُّعاس.( الجَوْد ): المطر الغزير الذي لا مَطَرَ فوقه. وفي حديث الاستسقاء: ( ولم يأْت أحدٌ من ناحية إلاَّ حدَّث بالجَوْدِ ).( الجُودُ ): ( عند الأخلاقيِّين ): صفة تحمل صاحبها على بذل ما ينبغي من الخير لِغَير عِوَض.( الجَوْدَة ): جَوْدَة الفَهم: ( في اصطلاح أهل النظر ): صحَّة الانتقال من الملزومات إلى اللوازم.
سَجَدَ سجوداً: خضع وتطامن. و ـ وضَع جبهتَهُ على الأَرضِ. فهو ساجِدٌ. ( الجمع ) سُجَّدٌ، وسُجُودٌ. و ـ السفينةُ للريح: أَطاعَتْها ومالت بميلِها.( سَجِدَتْ ) رِجْلهُ ـَ سَجَداً: انتَفَخَتْ. فهي سَجْدَاءُ، وهو أَسْجَدُ. ( الجمع ) سُجْدٌ.( ...
سَجَدَ سجوداً: خضع وتطامن. و ـ وضَع جبهتَهُ على الأَرضِ. فهو ساجِدٌ. ( الجمع ) سُجَّدٌ، وسُجُودٌ. و ـ السفينةُ للريح: أَطاعَتْها ومالت بميلِها.( سَجِدَتْ ) رِجْلهُ ـَ سَجَداً: انتَفَخَتْ. فهي سَجْدَاءُ، وهو أَسْجَدُ. ( الجمع ) سُجْدٌ.( أَسْجَدَ ): طأْطأَ رأْسه وانحنَى. يُقال: أَسجَدَ الرجلُ. و ـ أَدام النظر إِِلى الشيءِ بأَجفان مِرَاضٍ: غضيضة.( الساجِدُ ): يُقال: فلان ساجِدُ المنخر: ذليل خاضع.( الساجِدَةُ ): مؤَنَّث الساجِد. ويُقال: عينٌ ساجِدَةٌ: فاترَةٌ. ونخلة ساجدة: مائلة. ( الجمع ) سواجِدُ.( السَّجَّادُ ): الكثير السجود.( السَّجّادَةُ ): الطِّنفِسة. و ـ البِساط الصَّغيرُ يصلَّى عليه. و ـ أَثر السُّجودِ في الجبهةِ.( المَسْجَدُ ): الجبْهَةُ حيث يكون نَدَبُ السجود. ( الجمع ) مساجِدُ. والمساجِدُ من بدن الإِِنسان: الأَعضاء التي يُسْجد عليها، وهي: الجبهة والأَنف واليَدَان والركبتان والقدمان.( المَسْجدُ ): مصلَّى الجماعة. والمسجدُ الحرام: الكعبة. والمسجد الأَقصى: مسجد بيت المقدس. وفي التنزيل العزيز: ( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ المَسْجِدِ الْحَرَامِ إِِلَى المَسْجِدِ الأَقْصَى ). ( الجمع ) مساجِدُ.( المِسْجَدَةُ ): السَّجَّادَةُ.