السُرْعَةُ:
نقيضُ البطءِ.
تقول منه:
سَرُعَ سِرَعاً،
فهو سَرِيعٌ.
وعجبت من
سُرْعَةِ
ذاك، وسِرَعِ
ذاك. وقولهم:
السَرَعَ
السَرَعَ،
مثال الوحَى الوحَى.
وأَسْرَعَ في
السير، وهو في
الأصل متعدٍّ.
والمُسارَعَةُ
إلى الشيء:
المبادرةُ إليه.
وتَسَر
السُرْعَةُ:
نقيضُ البطءِ.
تقول منه:
سَرُعَ سِرَعاً،
فهو سَرِيعٌ.
وعجبت من
سُرْعَةِ
ذاك، وسِرَعِ
ذاك. وقولهم:
السَرَعَ
السَرَعَ،
مثال الوحَى الوحَى.
وأَسْرَعَ في
السير، وهو في
الأصل متعدٍّ.
والمُسارَعَةُ
إلى الشيء:
المبادرةُ إليه.
وتَسَرَّعَ
إلى الشرّ.
وسَرْعانَ ذا
خروجاً،
وسُرْعانَ
وسِرْعانَ،
ثلاث لغات، أي
سَرُعَ ذا
خروجاً.
ولَِسُرْعانَ
ما صنعت كذا،
أي ما
أَسْرَعَ. أبو
زيد: أَسْرَعَ
القومُ، إذا
كانت
دوابُّهم
سِراعاً.
وسارَعوا إلى
كذا وتَسارَعوا
إليه بمعنىً.
وسَرَعانُ
الناس بالتحريك:
أوائلُهُمْ.
وقال
القَنابِيُّ:
الأُسْروعُ:
دُودٌ حُمْرُ
الرُءوسِ
بيضُ الجسد تكون
في الرمل،
تُشَبَّهُ
بها أصابعُ
النساء. وأنشد
لامرئ القيس:
وتضعْطُو
برَخْصٍ
غَيْرَ
شَثْنٍ
كأنَّها
أَساريعُ
ظبيٍ أو
مَساويكُ إِسْحِلِ
وظبيٌ:
اسمُ وادٍ،
يقال
أَساريعُ
ظَبْيٍ، كما
يقال سيدُ
رَمْلٍ،
وضَبُّ
كُدْيةٍ.
والأُسْروعُ
أيضاً: واحد
أساريعِ
القوسِ، وهي
خطوط فيها
وطرائق.