حَرْفُ كل شيء طرفه وشفيره وحده و الحَرْفُ واحد حُرُوفِ التهجي وقوله تعالى { ومن الناس من يعبد الله على حرف
} قالوا على وجه واحد وهو أن يعبده على السراء دون الضراء ورجل مُحَارَفٌ بفتح الراء أي محدود محروم وهو ضد المبارك وقد حُورِفَ كسب فلان إذا شدد عليه في معاشه كأنه ميل ...
حَرْفُ كل شيء طرفه وشفيره وحده و الحَرْفُ واحد حُرُوفِ التهجي وقوله تعالى { ومن الناس من يعبد الله على حرف
} قالوا على وجه واحد وهو أن يعبده على السراء دون الضراء ورجل مُحَارَفٌ بفتح الراء أي محدود محروم وهو ضد المبارك وقد حُورِفَ كسب فلان إذا شدد عليه في معاشه كأنه ميل برزقه عنه وفي حديث بن مسعود رضي الله عنه { موت المؤمن عرق الجبين تبقي عليه البقية من الذنوب فيحارف بها عند الموت
} أي يشدد عليه لتمحص عنه ذنوبه و الحُرْفُ بوزن القفل حب الرشاد ومنه قيل شيء حِرِيْفٌ بالكسر والتشديد للذي يلدغ اللسان بحَرَافتِهِ وكذلك بصل حريف بالكسر ولا تقل حَريف و الحُرْفُ أيضا الاسم من قولك رجل مُحَارَفٌ أي منقوص الحظ لا ينمي له مال وكذا الحِرْفَةُ بالكسر وفي حديث عمر رضي الله عنه { لحرفة أحدهم أشد علي من عيلته
} والحرفة أيضا الصناعة و المُحْتَرِفُ الصانع وفلان حَرِيفِي أي معاملي و تَحْرِيفُ الكلام عن مواضعه تغييره وتحريف القلم قطه مُحَرَّفا ويقال انْحَرَفَ عنه و تَحَرَّفَ و احْرَوْرَفَ أي مال وعدل
سَكَن الشيء من باب دخل و السَّكينةُ الوداع والوقار و سَكَ َ داره يسكنها بالضم سُكْنَى و أسْكَنَها غيره إسْكَانا والاسم من هذا السُّكْنَى كالعتبى اسم من الأعتاب و السُّكَّانُ جمع سَاكِنٍ و السُّكَّانُ أيضا ذنب السفينة و المَسْكِنُ بكسر الكاف المنزل والبيت وأهل الحجاز يفتحون الكاف ...
سَكَن الشيء من باب دخل و السَّكينةُ الوداع والوقار و سَكَ َ داره يسكنها بالضم سُكْنَى و أسْكَنَها غيره إسْكَانا والاسم من هذا السُّكْنَى كالعتبى اسم من الأعتاب و السُّكَّانُ جمع سَاكِنٍ و السُّكَّانُ أيضا ذنب السفينة و المَسْكِنُ بكسر الكاف المنزل والبيت وأهل الحجاز يفتحون الكاف و السَّكْنُ بوزن الجفن أهل الدار وفي الحديث { حتى إن الرمانة تشبع السكن } و السَّكَنُ بفتحتين النار والسَّكَ ُ أيضا كل ما سكنت إليه و المِسْكِينُ الفقير وتمام الكلام فيه سبق في ف ق ر وقد يكون بمعنى المذلة والضعف يقال تَسَكَّنَ و تَمَسْكَنَ كما قالوا تمدرع وتمندل من المدرعة والمنديل مثل تشجع وتحلم وفي الحديث { ليس المسكين الذي ترده اللقمة واللقمتان وإنما المسكين الذي لا يسأل ولا يُفطن له فيعطى } والمرأة مِسْكِينَةٌ و مِسْكِينٌ أيضا وإنما قيل بالهاء ومفعيل ومفعال يستوي فيهما الذكر والأنثى تشبيها بالفقيرة وقوم مَسَاكِينُ ومسكينون أيضا وإنما قالوا هذا من حيث قيل للإناث مسكينات لأجل دخول الهاء وفي الحديث { استقروا على سَكِنَاتِكم فقد انقطعت الهجرة } أي على مواضعكم وفي مساكنكم و السِّكِّينُ المدية يذكر ويؤنث والغالب عليه التذكير